19 May 2016

الخدمات المكتبية المُوجّهة للمهاجرين واللاجئين: تسجيلات الندوة التعليمية الإلكترونية متاحة الآن

English | Español

By Loida Garcia-Febo

يسرنا مشاركة الرابط للتسجيل الخاص بالندوة التعليمية الإلكترونية «الخدمات المكتبية المُوجّهة للمهاجرين واللاجئين» التي عُقدت في 31 مارس 2016م. وقد شارك قسم «الإفلا للتطوير المهني المستمر والتعلم في مكان العمل» و«المجموعة ذات الاهتمام المُشترك بأخصائيي المكتبات الجُدد SIG» بالتعاون مع «جمعية المكتبات الأمريكية» في تقديم تلك الندوة الإلكترونية لمدة ساعة واحدة، كما أنه يسعدنا إصدار نسخة إلكترونية ستكون متاحة للجميع في أي مكان وفي أي وقت.

للاطلاع على تسجيلات الندوة التعليمية الإلكترونية:

نحن نؤمن أن المكتبات من دورها خدمة جميع فئات مجتمعاتنا، لذلك أسعدنا التعاون مع مجموعات مختلفة من المكتبات لتبادل أفضل الممارسات والنماذج الحالية في خدمة المهاجرين واللاجئين، حيث أن المكتبات تُعد مراكز حيوية لمختلف الفئات السكانية بما في ذلك المهاجرين واللاجئين والمجموعات متعددة اللغات.

خلال الندوة الإلكترونية، حدثتنا جان ريتشاردز، أمين ومنسق المعلومات بقسم المكتبات العامة للإفلا ومدير المكتبات المركزية الغربية في استراليا، عن أفضل الممارسات والنماذج من مختلف البلدان التي عكف على جمعها فريق عملها ويمكنكم الاطلاع عليها من خلال وثيقة بعنوان «الاستجابة! المكتبات العامة واللاجئين» ويمكنكم قراءة المزيد عن إصدارتهم ومشاريعهم من خلال الموقع الإلكتروني للمكتبات العامة للإفلا.

وشاركتنا جوكَّا ريلاندر، رئيس المكتب الأوروبي لجمعيات المكتبات والمعلومات والتوثيق EBLIDA ورئيس جمعية المكتبات الفنلندية، بعض الأفكار من مجتمع المكتبات في أوروبا. وقد نظَّم مكتب EBLIDA حملة قوية؛ لتعزيز الخدمات لهؤلاء السكان، وبإمكانكم مواكبة التطورات من خلال متابعة موقعهم الإلكتروني الذي يضم مكتبات من دول أوروبية مختلفة تقدم الخدمات لللاجئين.

وتحدث جاك هانغ تات ليونغ، رئيس قسم الخدمات المكتبية للمجموعات متعددة الثقافات بالإفلا ومدير مكتبات جامعة تورونتو بكندا، عن أدوات البيان الرسمي للإفلا واليونسكو حول المكتبات مُتعددة الثقافات التي أصدرها فريق عمله.

نسَّقت لويدا جارسيا-فيبو، عضو مجلس إدارة الإفلا، هذا الحدث وشاركتنا النتائج الأولية والتوصيات المبدئية بشأن البرامج والموضوعات والخدمات استنادًا على نتائج بحث مُبكر لها عن المكتبات العامة التي تخدم المهاجرين واللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية. 

Continuing Professional Development and Workplace Learning, Professional development, Social inclusion, Access to information, Access to knowledge, Advocacy, refugees

List all IFLA news