20 August 2017

From the Annual Conference

:حل حقيقي لكشف الأخبار المُزيفة: ما يُمكن أن تُقدمه المكتبات

English | Русский | Español | Deutsch | 简体中文 | français

How to Spot Fake News

إن حرية الوصول للمعلومات والتعبير عبر الإنترنت في خطر، فانتشار المعلومات المُضللة أو "المُزيفة" تُهدد اعتبار  الإنترنت مصدرًا موثوقًا به، كما تحد ردود الأفعال العنيفة من قبل السلطات من الالتزام بحقوق الإنسان الأساسية.

ولا ترغب الإفلا في أيٍ من هذه النتائج، فعندما ينفصل الناس عن الإنترنت، يكونوا أقل قدرة على الوصول إلى المعلومات والأفكار التي تدفع عجلة التنمية وتُثري حياتهم.

ولمواجهة تلك الأخطار، صممت الإفلا إنفوجرافيك بعنوان كيف تكشف الأخبار المُزيفة، والذي يُعد وسيلة بسيطة ولكن فعالة مبنية على الإيمان بأن التعليم هو الوسيلة المُثلى لمنح المُستخدمين الثقة وتقويض أعذار الحكومات في فرض الرقابة غير الضرورية.

وقد حقق الإنفوجرافيك الذي صممناه نجاحًا كبيرًا وتُرجم إلى 37 لغة واستُخدم في النشرات الإخبارية، والمواد التعليمية بل وفي قناة سي إن إن، وكان هذا النجاح نتاجًا لابتكار أخصائي المكتبات الذين استخدموه بمُختلف الطرق ليُلائم احتياجاتهم المحلية.

عرضته مكتبة البرلمان الفنلندي في اجتماع "لجنة المُستقبل " بالبرلمان، وقد ظهر أيضًا في عددٍ من المقالات.

أما في فيتنام، استخدمه المكتبيون في جامعة دانانج في مُحاضرات محو الأمية المعلوماتية ووضحوا المخاطر المُرتبطة بعدم القدرة على معرفة مدى صحة الأخبار، ووزع طلبة قسم المعلومات في جامعة هوشول دير مدين باشتوتجارت نشرات مُستلهمة من إنفوجرافيك الإفلا، بينما وضعه المكتبيون في مقالاتهم البحثية، ونشراتهم، وإصداراتهم المهنية.

في السويد، عرض المكتبيون ترجماته إلى السويدية، والإنجليزية، والعربية، والرومانية في فعالياتهم ، ووضع مكتبيو ماليزيا الإنفوجرافيك بجانب ساحات الكمبيوتر؛ كي تجذب انتباه الطلاب، وشاركه طلاب جورجيا مع مُتابعيهم على فيسبوك.

لمعرفة المزيد عن كيفية استخدام المكتبات لهذا الإنفوجرافيك يُمكنكم الاطلاع على هذا التقرير.

تُشجع الإفلا الآن أعضاءها على المُشاركة في الحوار حول وسائل الإعلام ومحو الأمية المعلوماتية حول العالم، وقد أصدرنا دليلاً للمًهتمين بجذب انتباه العالم للدور الرئيسي الذي تلعبه المكتبات.

لقد حقق هذا الإنفوجرافيك نجاحًا في جميع أنحاء العالم بفضل مُشاركة وابتكار وحماس المكتبيين، ونتطلع للمزيد، لقد كان عملاً رائعًا للجميع.

يُمكنكم تحميل كيف تكشف الأخبار المُزيفة ومُشاركته على أوسع نطاق؛  للُمُساعدة على حماية حريتي الوصول إلى المعلومات والتعبير عبر الإنترنت. 

Access to information, Access to knowledge, Development, Access to information, IFLA and the information society, Information Literacy, fake news, post-truth, infographic