15 January 2018

Press Release

اختيار خمسة من أخصائي المكتبات لبرنامج الزمالة المشترك بين الإفلا وأو سي إل سي لعام 2018

English | Español | Русский | 简体中文 | Deutsch | français

أخصائيي المكتبات الحاصلين على زمالة عام 2018 من إثيوبيا وإندونيسيا وجامايكا وكينيا وصربيا

دبلن، أوهايو، 15 يناير 2018 – أعلن كلٌ من مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (أو سي إل سي) والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) عن اختيار خمسة من أخصائيي المكتبات للمشاركة في برنامج زمالة جاي جوردن للتنمية المهنية المـُبكرة، تحت رعاية الإفلا وأو سي إل سي، لعام 2018. يُقدم هذا البرنامج الدعم للمتخصصين في علوم المكتبات والمعلومات من بلدان ذات اقتصادات نامية. 

ويوفر برنامج زمالة الإفلا وأو سي إل سي برامج للتعليم المتطور في مجال التعليم المستمر، ويهيئ بيئة مناسبة للاطلاع على مجموعة كبيرة من القضايا الخاصة بمجالات تكنولوجيا المعلومات، والقضايا المتعلقة بالعمليات الفنية والتعاون الدولي في مجال المكتبات، وباختيار الخمسة الحاصلين على زمالة عام 2018، يُصبح مجموع المشاركين في البرنامج حتى الآن حوالي 90 من المكتبيين وأخصائيي علوم المعلومات من 40 دولة مختلفة. 

أمّا الحاصلون على زمالة برنامج الإفلا وأو سي إل سي لعام 2018 فهم:

  • أليهجن أدين كيند Alehegn Adane Kinde، جامعة قوندر، إثيوبيا،
  • أرنولد موانزو Arnold Mwanzu، المركز الدولي لفسيولوجيا الحشرات وبيئتها (إيسيب)، كينيا،
  • Boris Đenadić, National Library of Serbia, Serbia*
  • شانتل ريتشاردسون Chantelle Richardson، مكتبة جامايكا الوطنية، جامايكا،
  • شاندرا براتاما سيتياوان Chandra Pratama Setiawan، جامعة بترا المسيحية، إندونيسيا.

وقال سكيب بريتشارد، رئيس «أو سي إل سي» ومديرها التنفيذي، إن برنامج زمالة الإفلا وأو سي إل سي ما زال يؤثر على المكتبات والمكتبيين في جميع أنحاء العالم منذ إنشائه منذ 17 عامًا، وأضاف بريتشارد قائلاً إن البرنامج يُقدم تجارب وأفكار وسبل للتواصل والإلهام للمتخصصين الموهوبين الذين يقع عليهم الاختيار للمشاركة، ويعود هؤلاء إلى بلادهم حاملين معهم ما تعلموه من خلال هذا البرنامج لتنفيذ برامج جديدة ومبتكرة، ويواصلون التميز في عملهم ليصبحوا قادة المكتبات وأبطالها، ويشكّلون مستقبل المكتبات ومهنتها في أنحاء مختلفة من العالم، وهم على استعداد وحرص دائم على إلهام الآخرين.

وخلال البرنامج الذي يستمر لمدة أربعة أسابيع، من 17 مارس وحتى 13 إبريل، يشارك الحاصلون على زمالة البرنامج في حلقات نقاشية مع خبراء متخصصين في علوم المكتبات والمعلومات، ويشاركون أيضًا في زيارات للمكتبات وفي أنشطة للتنمية المهنية. ويُعقد البرنامج في مقر «أو سي إل سي» الرئيس في مدينة دبلن بولاية أوهايو الأمريكية.

وقال إيدوو أديجبيليرو-إيواري، أحد زملاء برنامج الإفلا وأو سي إل سي لعام 2016 من نيجيريا، إن مفهوم التعاون في مجال المكتبات، كما أختبره وتعلمه في أو سي إل سي، سيُسهم إسهامًا كبيرًا في مساعدة المكتبات النيجيرية على تلبية الاحتياجات المعلوماتية للبلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أفريقيا.

وقالت ريا جيد نابوسون، إحدى زميلات البرنامج لعام 2016 من الفلبين، إنها أصبحت الآن ترى الأشياء من منظور مختلف، وأصبحت أخصائية مكتبات أفضل، وباتت مستعدة للتغلب على التحديات التي تواجه المكتبات الفلبينية.

أمّا بيشنس نجيزي-هارا، أحد زملاء البرنامج لعام 2017 من زامبيا، فقال إن البرنامج أعدّه جيدًا لمواصلة مسيرته المهنية، وأكّد على أن هذه التجربة كانت نقطة فارقة في حياته.

وتشكّلت لجنة الاختيار لبرنامج الزمالة لعام 2018 من كلٍّ من إنجريد بون من الإفلا، وسارة كادو من مكتبة أوغندا الوطنية، ونانسي لينسنماير من «أو سي إل سي».

شاهد فيديو قصير لمقابلة مع رشيدة بولحسان من ماليزيا، وهي إحدى المشاركات في أول دفعة على الإطلاق لبرنامج زمالة الإفلا وأو سي إل سي، وتعمل حاليًا الرئيس التنفيذي لمكتبة ولاية ساراواك في ماليزيا.

اقرأ المزيد عن برنامج زمالة الإفلا وأو سي إل سي على مدونة نيكست.

عن الإفلا

الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) هو الهيئة الدولية الرائدة الـمُمثِلة لمصالح مقدمي الخدمات المكتبية والمعلوماتية ومستخدميهما، ويـُمثل أيضًا الصوت العالمي لمهنة المكتبات والمعلومات. تأسس الإفلا في مدينة إدنبره في إسكتلندا عام 1927 أثناء انعقاد مؤتمرًا دوليًا، ويضم حاليًا أكثر من 1400 عضو في ما يزيد عن 140 دولة في جميع أنحاء العالم. سُجّل الإفلا في هولندا في عام 1971، ويتَكرّم كلٌّ من المكتبة الملكية ومكتبة هولندا الوطنية في لاهاي بتوفير المرافق لمقره الرئيس. يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات من خلال الموقع الإلكتروني www.ifla.org.

عن «أو سي إل سي»

«أو سي إل سي» هي منظمة تعاونية عالمية في مجال المكتبات لا تهدف إلى الربح، وتقدم خدمات تكنولوجية مشتركة، وأبحاثًا أصلية، وبرامج مجتمعية تهدف إلى تمكين المكتبات من تحسين نوعية خدماتها في مجال التعليم والبحث العلمي والابتكار. ومن خلال هذه المنظمة، تستطيع المكتبات الأعضاء أن تتعاون سويًا في تقديم الفهرس العالمي WorldCat وصيانته، وهو أكثر الشبكات العالمية شمولاً من مجموعة الشبكات التي توفر بيانات حول مجموعات المكتبات وخدماتها. وتزداد كفاءة المكتبات من خلال بوابة ورلدشير WorldShare التابعة لمنظمة أو سي إل سي، وهي مجموعة متكاملة من تطبيقات إدارة المكتبات وخدماتها متاحة من خلال بوابة مفتوحة تعتمد على تقنية السحابة. ومن خلال التعاون وتبادل المعارف العالمية المـُجمعة، تستطيع المكتبات مساعدة الأشخاص في إيجاد الإجابات التي يحتاجونها لحل مشكلاتهم، وإلى جانب أو سي إل سي، يمكن للمكتبات الأعضاء والموظفون والشركاء تحقيق إنجازات مبهرة.

OCLC, WorldCat, WorldCat.org, and WorldShare are trademarks and/or service marks of OCLC Online Computer Library Center, Inc. Third-party product, service and business names are trademarks and/or service marks of their respective owners.

*Editor's note: Boris Đenadić, from the National Library of Serbia, was added as an alternate fellow for one who was unable to participate

Awards, IFLA/OCLC Fellows, Press Release

List all IFLA news

Web Editor for this group

None available. Please contact the Webmasters instead