26 August 2018

From the Annual Conference

مُتاح الآن: بيانات وقصص بل وأكثر على صفحة كل بلد في خارطة الإفلا لمكتبات العالم

English | Español | Русский | 简体中文 | français | Deutsch

IFLA Library Map of the World

تتناول خارطة الإفلا لمكتبات العالم التي صدرت العام الماضي خلال المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات لعام 2017 المُنعقد في فروتسواف حاجة مجال المكتبات الماسة إلى المعلومات الأساسية حول وضع المكتبات ومجال المكتبات بأسره حول العالم.

عن المكتبات ولها:

بدأت خارطة مكتبات العالم في صورة مُبادرة لعمل وتصور إحصائيات أساسية  حول المكتبات، والآن فقد تخطت مرحلة تقديم البيانات وحتى المصادر لتعرض قصص المكتبات ذات الصلة بأهداف الأمم المُتحدة للتنمية المُستدامة.

وتم رسميًا وضع خاصية جديدة –صفحات البلدان- اليوم في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2018 في كوالا لمبور ، وهي الخاصية التي ستسمح لمُستخدمي خارطة العالم للمكتبات بالمعرفة عن وضع المكتبات في البلد الذي يريدون بسهولة.

نظرة على المكتبات حول العالم:

ستُلقي صفحة كل بلد نظرة على البيئة المكتبية فيها: نظم المكتبات، نماذج الإدارة والتمويل، التنمية وأولويات سياسات المكتبات وآخر ما حققته من إنجازات، كما ستحتوي هذه الصفحات على بيانات حول المكتبات الوطنية، وجمعيات المكتبات، ومؤسسات صُنع القرار والجمعيات الداعمة للمكتبات، بالإضافة إلى معلومات عن سياسات وتشريعات المكتبات والتعليم وما ينعقد من فعاليات.

المُشاركة والمُناصرة:

تتعاون الإفلا لملء هذا القسم الجديد مع شركائها (جمعيات المكتبات والمكتبات الوطنية وغيرها من المؤسسات) حول العال، وستتم مُراجعة صفحات البلدان سنويًا وتزويدها بالبيانات وتحديثها بصفة دورية.

نرجو منك إمداد جمعية المكتبات الوطنية في بلدك بما لديك ن معلومات وتأكد دائمًا من أن المعلومات الموجودة على الصفحة ذات صلة وحديثة.

يتطلع فريق عمل خارطة مكتبات العالم للعمل معكم لجعل صفحات البلدان مصدرًا قيمًا للمُجتمع المكتبي والمُستفيدين وغيرهم.

ويستمر سعينا الدائم إلى مُشاركتكم ومعرفة آراءكم لنتكمن من ضم بلدان أكثر إلى الخارطة والوصول إلى بيانات وأدلة أكثر تدعم جهودنا لمُناصرة المكتبات.

استخدم خارطة مكتبات العالم كأداة فعالة لمناصرة المكتبات.

Access to information, Access to knowledge, Library Map of the World, Development, UN 2030 Agenda, UN SDGs, Library Data, IFLA WLIC 2018