26 August 2018

From the Annual Conference

شعار "نُحدث طفرة في المكتبات..نُحدث طفرة في المُجتمعات" يصل إلى كوالا لمبور في الجلسة الافتتاحية

English | Русский | Español | Deutsch | français | 简体中文

كانت القاعة الرئيسية في مركز مؤتمرات كوالا لمبور في أبهى حلتها يوم السبت 25 أغسطس، فقد امتلأ مركز مؤتمرات ماليزيا الأول بأكثر من 3500 مُشاركًا من أكثر من 110 دولة خلال الافتتاح الرسمي لمؤتمر الإفلا الرابع والثمانين تحت عنوان "نُحدث طفرة في المكتبات..نُحدث طفرة في المُجتمعات" والعنوان المُصاحب والذي لا يقل أهمية "الوصول إلى من يصعب الوصول إليهم" حيث نبدأ مؤتمرًا جديدًا للمكتبات والمعلومات –الفعالية الأبرز في قطاع خدمات المكتبات والمعلومات- فانتظروا المزيد.

ماليزيا هي قلب آسيا:

Malaysia National Committee Chair, Dato’ Nafisah Ahmad

أعطت رقصة بودايا التقليدية بداية آسرة للجلسة التي امتدت لساعتين، ورحبت نفيسة أحمد رئيسة اللجنة الوطنية بالحضور تلتها كلمة ترحيب من تان سري حجي مُهد أمين نورالدين بن عبدالعزيز مُحافظ كوالا لمبور.

وقد عبر كلاهما عن التزام اللجنة الوطنية وماليزيا وكوالالمبور بإنجاح مؤتمر هذا العام – والدور الأساسي الذي تلعبه المكتبات في أن يظل المُجتمع الماليزي مُتعلمًا يُشارك فيه الجميع.

Tan Sri Haji Mhd Amin Nordin bin Abd Aziz, The Mayor of Kuala Lumpur

"لقد تغيرت بنية ماليزيا التحتية كثيرًا وخاصةً مدينة كوالا لمبور للوصول للذين يصعُب الوصول إليهم  و]بالمكتبات[ المُجهزة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والتي تؤسس شبكات معرفية في جميع أنحاء المدينة [. . .] إننا نحاول قدر المُستطاع أن ندمج الحاجة إلى المعلومات في كل مناحي الحياة، وقد كان التعاون بين المكتبة ومدينة كوالا لمبور مثالاً لذلك"

تان سري حجي أمين نور الدين بن عبد العزيز، مُحافظ كوالا لمبور.

ثم استمعنا إلى خطابين ملهمين لرئيسة الإفلا جلوريا بيريز سالميرون وأمين عام الإفلا جيرالد لايتنر، لم تترك كلماتهم شكًا في نفوس المُشاركين بالتزام الإفلا وماليزيا ورؤيتهم المُشرقة لمُستقبل المهن المكتبية.

IFLA President Glòria Pérez-Salmerón

"إننا مُحركات التغيير ونحن على أتم الاستعداد، إنها مُهمتنا وفرصتنا؛ لأن المُجتمعات تُصبح أفضل وأقوى وأكثر عدالة وتنوعًا عندما تُشكلها المكتبات"

رئيسة الإفلا جلوريا بيريز سالميرون.

أفكاركم وعملكم:

عرض أمين عام الإفلا جيرالد لايتنر الخطوتين التاليتين في رحلة رؤية الإفلا العالمية عرضًا مشوقًأ، وستكشف الإفلا يوم الأحد عن إسهامًا هامًا في جهودنا؛ لخلق حوارعالمي بإصدار النسخة الكاملة من تقرير الرؤية العالمية.

IFLA Secretary General Gerald Leitner

"أستطيع كأمين عام الإفلا أن أقول بأعلى صوتي وأنا فخور: لم يسبق أن استطاعت مؤسسة في مجال الثقافة والتعليم والعلوم أن تقوم بمبادرة ديمقراطية إلى هذا الحد يُشارك فيها الجميع، إن تقرير رؤية الإفلا العالمية هو تجسيد لهذه الفكرة الجديدة و لقوة مجال المكتبات المُتحد وما يُمكن أن يُحققه، إننا في بداية طريق استغلال كل هذه الفرص العظيمة التي يُقدمها تقرير الرؤية العالمية ونحتاجكم جميعًا ونحتاج أفكاركم وعملكم"

أمين عام الإفلا جيرالد لايتنر

إنها مُجرد بداية، لأن الإفلا ستؤسس أيضًا أكبر مستودع أفكار يُمكن تنفيذها؛ لتحويل الرؤية العالمية إلى حقيقة، وأضاف لايتنر قائلاً لكن كل هذا يعتمد عليكم أنتم وعلى خبرتكم  ومُشاركتكم ومدى ابتكاركم"، لذا؛ ندعو المكتبيين وأصدقاء المكتبات من جميع أنحاء العالم يوم 26 أغسطس للمُشاركة بأفكارهم لوضع رؤية مُشتركة لمُستقبل المكتبات.

وبعد كلمة محمدين كتابي وزير السياحة والثقافة والفنون والتي أشار فيها إلى الدور الأساسي الذي تلعبه المكتبات في المُجتمع الماليزي، جاءت كلمة تان سري داتو سري علي حمزة أمين عام الحكومة الماليزية، وألفى نظرة على هدف الحكومة بغرس "ثقافة القراءة والمعرفة" بدعم برامج محو الأمية، وبناء شبكات مكتبية تعاونية، وتحقيق المساواة في الوصول إلى المعرفة ومُشاركة المصادر، خاصةً بالنسبة للذين يصعُب الوصول إليهم.

Tan Sri Dato Sri Ali Hamsa, Chief Secretary General to Government of Malaysia

"لطالما كانت المكتبات أقوى مُحرك للتغيير يُساعد المُجتمع على التطور ولطالما كانت المكتبات العمود الفقري لنشر المعلومات قبل عصر الإنترنت"

تان سري داتوسري علي حمزة

ثم استمتع المُشاركون بعرض مسرحي من فريق إستانا بودايا والذي ألقى الضوء على الثقافة الماليزية.

Istana Budaya

ثم استمتع المُشاركون بعرض مسرحي من فريق إستانا بودايا والذي ألقى الضوء على الثقافة الماليزية.

اختُتمت الجلسة الافتتاحية بكلمة داعمة للمُشاركين من رئيس وزراء ماليزيا د. مهاتير محمد، يُمكنكم مُشاهدة كلمته من رابط اليوتيوب الموجود أعلاه.

وأخيرًا أعلنت جلوريا بيريز سالميرون رئيسة الإفلا بدء مؤتمر الإفلا الرابع والثمانين رسميًا.

يُمكنكم مُشاهدة صور الجلسة الافتتاحية على فليكر.

Malaysia, IFLA President, IFLA WLIC 2018