28 August 2018

From the Annual Conference

:2030 استغلال الفرص وتحقيق التنمية: الإفلا وخُطة الأمم المُتحدة

English | français | Español | Deutsch | 简体中文 | Русский

Libraries, Development and the UN2030 Agenda

The IFLA International Advocacy Programme (IAP) is a capacity-building programme designed to promote and support the role libraries can play in the planning and implementation of the UN 2030 Agenda and the SDGs

تُشير خُطة الأمم المُتحدة 2030 إلى أهمية تطوير الكثير من أنشطة المكتبة، وفي عام 2019، ستُركز الأمم المُتحدة على التعليم والتوظيف والمساواة –بالإضافة إلى إتاحة المعلومات- وهو ما يُتيح فرصة استثنائية؛ لتوضيح أهمية عمل المكتبات وأن نضع مؤسساتنا في قلب عملية صُنع السياسات.

اتفقت حكومات العالم على خُطة الأمم المُتحدة 2030 –وأهداف التنمية المُستدامة السبعة عشرة-  في عام 2015، فلم يكتشفوا أن التنمية المُستدامة قضية هامة لجميع الدول فحسب بل أيضًا أن النجاح يقوم على إحراز تقدم في كل المجالات –مثل: الصحة والتعليم والزراعة – إلى جانب العوامل المُشتركة.

وتُعد إتاحة المعلومات المذكورة في الهدف رقم 10،16 عاملاً مُشتركًا، لذا؛ فإن المكتبات التي تُقدم هذه الخدمة بكفاءة أساسية في تحقيق التنمية.

إطار التنمية:

لقد ركزت الإفلا الكثير من جهودها على مُناصرة أهداف التنمية المُستدامة، وشاركت بقوة في الأمم المُتحدة بنيويورك وأصدرت تقرير التنمية وإتاحة المعلومات (DA21).

لقد كانت خُطة 2030 لُب عمل الإفلا لبناء القدرات على المستويين المحلي والإقليمي، وتضع أهداف التنمية المُستدامة إطارًا مُمتازًا؛ لتوضيح قيمة المكتبات وللمُشاركة في مُباحات السياسات الإستراتيجية.

لقد أعطى البرنامج الدولي لحشد الدعم المهارات والثقة اللازمة للمكتبيين في القيام بذلك، وأعطانا اجتماعنا الأخير في نيويورك فرصة لتوصيل رسالتنا إلى الأمم المُتحدة.

لحظة مُتفردة:

تُتيح 2019 فرصة مُتفردة، فسيكون هناك تركيزًا على أهداف التنمية المُستدامة 4 و8 و10 على مستوى سياسي رفيع المستوى وعلى التعليم والتوظيف والمساواة وإتاحة المعلومات.

سيتحدث السياسيون في أمور يسهُل توضيح أثر المكتبات عليها وعادةً ما تكون موضحة في السياسات الأخرى.

إنها لحظة مُميزة لمُساعدة القادة على المستويين الوطني والدولي على فهم دور المكتبات والحاجة إلى إدخالها ضمن عملية صُنع القرار.

شارك الإفلا على مدار العام القادم في تحقيق ذلك وضمان حصول المكتبات على التقدير الذي تستحق.

لمعرفة المزيد عن عمل الإفلا بشأن خُطة الأمم المُتحدة 2030واقرأ تقريرنا التنمية وإتاحة المعلومات وتابع شعار@IFLA_Lib4Dev على تويتر لتُتابع كل ما هو جديد.

International Advocacy Programme, Access to information, Development, UN 2030 Agenda, UN SDGs, IAP, IFLA WLIC 2018

List all IFLA news