27 August 2019

From the Annual Conference

ضمان الوصول عبر الحدود، بمرور الوقت

English | Español | français | Deutsch | Русский | 简体中文

يمثل الحفاظ على التراث وإتاحته دعامة أساسية لعمل المكتبات في جميع أنحاء العالم. فانه بوجود استراتيجية الإفلا الجديدة، أصبح هناك التزام قوى لتطوير عمل الإفلا من اجل تعزيز الممارسات المهنية وإقامة الصلات وضمان مُناصرة فعالة على جميع المستويات.

ان العمل جاري بالفعل. حيث ستطلق الإفلا في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات لعام 2019، إرشادات لإنشاء مشروع التوحيد الرقمي بالإضافة الى العناصر الأولى لمجموعة من أوراق المعلومات وإجابة بعض الأسئلة المتكررة فيما يتعلق بعمليات الحفظ والترميم.

جمع المجموعات المتفرقةGuidelines for Setting Up a Digital Unification Project

هناك العديد من الاسباب التي تجعل المجموعات او غيرها من الوثائق المتعلقة بموضوع معين غير موجودة بنفس المكان. ففي حين ان الاهتمام من الجانب السياسي يميل الي التركيز على الاستعمار والحروب واعمال السلب والنهب، لكن هناك أيضا بعض الأسباب الاخف وقعًا – وهي الهجرة واعمال المجمعين الشرعيين من القطاع الخاص والتجارة.

ولكن من المؤكد هو ان انتشار المجموعات في مختلف الارجاء يعنى انه ليس من السهل على الباحثين والمستخدمين الاخرين الاعتماد على ذلك العمل من اجل وضع رؤى جديدة او ببساطة استكشاف الثقافات.

يقدم التوحيد الرقمي – وهو رقمنه ونشر نُسخ الاعمال الرقمية الموجودة في مواقع مختلفة وأحيانا  في المكتبات الرقمية – حل واحد.

تسعى إرشادات الإفلا الى تقديم قائمة مرجعية شاملة وسهلة الاستخدام لأي شخص يقوم بإعداد هذا مشروع. حيث تم اصدار تلك الارشادات من قبل مجموعة من الممثلين بمختلف اقسام الإفلا بمساعدة خبراء من خارج الإفلا، وذلك برئاسة إيزابيل نيفينجر، وقسم المكتبات الوطنية بالإفلا والمكتبة الوطنية الفرنسية

فبدلا من نص إجراءات محددة، تُركز تلك الارشادات على ضمان اخذ جميع الأسئلة ذات الصلة في الاعتبار مما يسمح للمكتبات على المستوى العالمي بإيجاد طريقة للمضي قدمًا فيما يتناسب مع احتياجاتها.

شبكة قوية، إمكانات فريدة

تنفرد الإفلا بميزة فريدة من نوعها، من خلال الخبرة المتواجدة في شبكتها الخاصة بمراكز الحفظ والترميم، وهي تعزيز الحفاظ على التراث وتوثيقه بشكل فعال، والوصول إليه من قبل الباحثين والجمهور على حد سواء.

خلال العام الماضي، قامت مراكز الحفظ والترميم بتكثيف عملها وإنتاج تقارير وتنظيم تدريب، بما في ذلك التعاون مع بعضها البعض. حيث انها تلعب دوراً هاما بالفعل في قيادة ودعم الممارسات الجيدة في خبراتها ومناطقها.

ومن اجل تبادل تلك الخبرة بشكل أوسع، تقوم تلك المراكز حاليا بإعداد صحائف وقائع عن نفسها والعمل الذي تقوم به حيث تم تنظيمها في شكل وثائق تحتوي على الأسئلة المتكررة، تلك الصحائف تقدم الدعم للعاملين بمجال المكتبات والمعلومات في جميع انحاء العالم.

[الق نظرة] على ما هو متاح بالفعل!

PAC (Preservation and Conservation), IFLA WLIC 2019, Cultural heritage, Preservation, PAC Centres