27 August 2019

From the Annual Conference

2019 إصدارات الإفلا

English | Español | français | Deutsch | Русский | 简体中文

IFLA Annual Report 2018تقرير الإفلا السنوي لعام  2018

يقوم مقر الإفلا الرئيسي كل عام بكتابة تقرير سنوي يُلقي نظرة شاملة على كل أنشطتنا خلال العام السابق.

يُعطي ذلك التقرير أعضاء الإفلا والجهات المعنية الاخرى تفاصيل حول أنشطتنا وإنجازاتنا ووضعنا المالي بشفافية تامة.

تحميل/الاطلاع على التقرير بالكامل:

Development and Access to Information (DA2I) 2019​تقرير التنمية وإتاحة المعلومات 2019

إن إتاحة المعلومات –و التي تُعرف بالحق والقدرة على استخدام وانشاء ومشاركة المعلومات بطرق مفيدة للأفراد أو للمجتمع وللمؤسسة – تعمل على تحقيق التنمية. ان تقرير التنمية وإتاحة المعلومات (DA2I) لا يقدم فقط أدلة على هذه المساهمة، ولكنه يوفر أيضًا إطارًا لتقييم التقدم المحرز نحو تحقيقه.

صدر تقرير حول التنمية وإتاحة المعلومات 2019 (DA21) في شهر مايو، وهو الثاني ضمن سلسلة من التقارير السنوية المعنية بمُتابعة ما تُحرزه الدول من تقدم في الالتزام بإتاحة الوصول للمعلومات كجزء من أهداف الأمم المُتحدة للتنمية المُستدامة

يقدم التقرير بيانات وأمثلة ومواضيع جديدة لوضع المكتبات في لُب استراتيجيات التنمية الوطنية. كما انه يساعد أيضًا في إثراء النقاش، مما يجعل اتاحة المعلومات بمثابة عامل يزيد من سرعة التطور – وهو عامل يمكن أن يتيح فرص للتقدم في مختلف المجالات. يركز التقرير الجديد خاصةً على الدور المتميز للمكتبات التي تعمل على اتاحة المعلومات، وبالتالي الدفع باتجاه التغيير الإيجابي.

تحميل التقرير كاملا:

الملخص:

سلسة الإفلا ودي جروتر

Trade eBooks in Libraries: The Changing Landscape

تُظهر الإصدارات الحالية والقادمة من سلسلة اصدارات الإفلا وعلوم المكتبات والمعلومات العالمية أنشطة الإفلا المتنوعة.

تصميم المكتبات في القرن الـ21: استراتيجيات تعاونية لضمان النجاح، تحرير دايان كوين وتريسي انجيل ليزنسكي

هناك موضوع واحد مشترك في تصميم المكتبات في القرن الـ21: التعاون هو جوهر الابتكار. يُعد تصميم المكتبات الحديثة عملية معقدة والتي تشمل العديد من أصحاب المصالح والمشاركين. حيث تعمل المكتبات بكافة انواعها مع مجموعة لا حدود لها تقريبًا من المجموعات التأسيسية لعمليات الإدخال، والشراء، والتنفيذ الناجح. يشترك في تأمين الدعم لمباني المكتبات الجديدة وتجديد المكتبات العديد من الأشخاص: عملاء المكتبات، وأعضاء المجتمع، وأعضاء هيئة التدريس، وكالات التمويل، والجهات المانحة، والسلطات الحاكمة، وأمناء المكتبات، والمهندسين المعماريين، ومصممي الديكور، والمخططين. حيث يتطلب سرد الموضوع بتفاصيله الدقيقة والوصول للهدف المنشود أساليب مُصمَمة بدقة

ومهارات متعددة ورؤية موحدة وعمل جماعي مثمر. بالنسبة لهذا العمل الجديد، اختار قسم مباني ومُعدات المكتبات بالإفلا أفضال الأعمال المقُدمة من مهندسين معماريين حائزين على جوائز وأفضل المفكرين العالميين من قطاع المكتبات الأكاديمية والعامة في مؤتمراتها وندواتها التي عقدتها مؤخرًا عبر الأقمار الصناعية في جميع أنحاء العالم.

International and Comparative Librarianship: Concepts and Methods for Global Studiesعلم المكتبات الدولي والمقارن: مفاهيم وطرق للدراسات العالمية بقلم بيتر يوهان لور

ستنادًا إلى خبرة بيتر يوهان لور الواسعة في علم المكتبات الدولي، باعتباره أول أمين مكتبة محلي بجنوب إفريقيا وأمين عام سابق للإفلا، قدم أول دراسة شاملة ومنهجية لعلم المكتبات الدولي والمقارن.

يقدم كتاب لور إطارًا مفاهيما وإرشادات منهجية للمجال، وهو يغطي كل العلاقات الدولية بين المكتبات وخدمات المعلومات، مع إيلاء اهتمام خاص للاقتصاد السياسي الدولي للمعلومات ونشر الابتكارات والسياسات في خدمات المكتبات والمعلومات على مستوى دولي وتطوير علم المكتبات والمعلومات والمساعدات الدولية. ويُختتم الكتاب بمناقشة الأهمية العملية ومستقبل الدراسات الدولية والمقارنة في علم المكتبات والمعلومات.

إصدارات قادمة

 سيتم إصدر اثنان من إصدارات الإفلا في العام ​2019/2020:

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول تحويل نتائج مشروع الإفلا إلى كتاب أو إذا كان لدى وحدتك المهنية مُقترحًا بموضوع جديد، برجاء التواصل مع المُحررة جنين شميت من إفلا دي جروتر: ifla.serieseditor@gmail.com.

ifla publications, De Gruyter, DA2I, annual reports, IFLA WLIC 2019