26 August 2019

From the Annual Conference

المكتبات: طرح الحوار من أجل التغيير فى اثينا

English | français | Español | Deutsch | Русский | 简体中文

شهدت قاعة لامبرايكس فى مركز ميجارون أثينا الدولي للمؤتمرات فى يوم الاحد الموافق 25 اغسطس رواجا حيث تنافس اكثر من 3600 مُشارك من 140 دولة للحصول على مكان فى ساحة انعقاد المؤتمرات لحضور الافتتاح الرسمي لمؤتمر الإفلا العالمي الخامس والثمانين للمكتبات والمعلومات.

الحوار من أجل التغيير

IFLA WLIC 2019

 بدأ مؤتمر الإفلا العالمي للمكتبات والمعلومات 2019 بحوار فعلى، وليس بمونولوج معتاد، بين الرئيسين المشاركين للجنة الوطنية اليونانية، ألكسندرا بابازوغلو والدكتور فيليبوس تسيمبوغلو، والذين كان لهم دورا في تشكيل مؤتمر هذا العام لمناقشة دور المكتبات واعادة النظر فيه كعامل تحويلي في المجتمع

يعد الهدف الجماعي للمؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2019 هدف طموح ومُشجع في آن واحد، والذي يهدف الى التحول الكلي.

"نعم، سيكون نتاج هذا المؤتمر هو افكار جديدة يعود بها المكتبيين الى وطنهم لتعزيز دور مكتباتهم بشكل أفضل في كونها مؤسسات حيوية تُحسن من حياة الافراد. سيُعزز موقف المكتبيين من جديد وسيواجهون التحديات بمزيد من التفاؤل للابتكار ومواكبة التغيرات الاجتماعية والتكنولوجية. " ألكسندرا بابازوغلو

تردد صدى موضوع المؤتمر "المكتبات: الحوار من أجل التغيير" طوال بقية الجلسة بافتتاح المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات - الحدث الدولي الرائد في قطاع خدمات المكتبات والمعلومات على الصعيدين المهني والتجاري.

نعم، انا فخور لكوني مكتبي!

Glòria Pérez-Salmerón

في خطاب حماسي ألقته غلوريا بيريز سالميرون رئيسة الإفلا امام المشاركين بالمؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات في اثينا، مُشيرة الى طريقها في الحياة – الرحلة التى حولتها من كونها مكتبية فخورة ببرشلونة، لتصبح رئيسة الإفلا لفترة مدتها عامين حافلين بالاحداث. ساعدت بيريز سالميرون طوال فترة رئاستها فى تمكين الحوار العالمي بهدف تفعيل عملية التغيير، و"تغيير اوضاع المجتمع " وذلك من خلال عمل الإفلا والمكتبيين في شتى انحاء العالم. واكدت انه من خلال الحوار المستمر، ستُبنى قاعدة قوية للمضي قدما.

"هذه هي مساهمتي، وهدفي الاساسى هنا هو: ضمان ان جميع المشاركين بهذا المؤتمر –سواء حاضرين بشخصهم او عبر الانترنت- يمكنهم مشاركة مجتمعاتهم فكرة اعتبار المكتبات كمحركات للتغيير. لإزالة الحواجز والعمل بأهداف التنمية المستدامة لتغيير المكتبات والمجتمعات التي تخدمها، لتطوير فكرنا من خلال الرؤية العالمية." غلوريا بيريز سالميرون

وقد اعادت تذكيرنا بقوة انه بسبب المكتبات "اصبحت المجتمعات أفضل، وأكثر انصافا وقوة، وأكثر تنوعا."

من رؤية الى استراتيجية الى العمل

Gerald Leitner

سلط جيرالد لايتنر، امين عام الإفلا، في خطابة الذي القاه امام المشاركين الضوء على الدور الأساسي الذي تلعبه الافراد في تمهيد الطريق الى مجال مكتبات عالمي وموحد، كما قدم نظرة شاملة لما هو قادم للإفلا والدور الذي ستلعبه لمساعدة تشكيل مستقبل عائلة المكتبات العالمية. لم يكن لهذا العمل الطموح ان يحدث لولا الاستجابة الجماهيرية الهائلة التي تم تلقيها خلال العامين والنصف الماضيين منذ بدء مشروع الرؤية العالمية:

" شارك أكثر من 30.000 شخص من 190 دولة من جميع القارات السبع آمالهم وأفكارهم وأولوياتهم، لقد أعطونا نظرة أكثر شمولية عن أولويات مهنتنا، وما نحتاجه لتحقيق النجاح."

تابع جيرالد لايتنر امين عام الإفلا حديثه مؤكد على انه بسبب الرؤية العالمية:

" ...قد وُلدت حركة. لأن كل هؤلاء الأشخاص - كثير منهم لأول مرة - تواصلوا مع بعضهم البعض، وتفاعلوا مع مجال المكتبات العالمية– هذا ما جلبته لنا الرؤية العالمية التي أصبحت علامات توجيهية لنا. ومن خلال هذا، فقد قادتنا في بناء خارطة طريق للمستقبل: استراتيجية الإفلا. تمامًا كما تعمل الإفلا على إلهامكم وإشراككم وتمكينكم وتوصيلكم، نحتاج منكم أن تلهموا وتتفاعلوا وتمكّنوا وتتواصلوا. استراتيجيتنا هي الدعوة للعمل. لذا، ندعوكم للرد بقوة!" جيرالد لايتنر

سيتم إطلاق استراتيجية الإفلا الجديدة في جلسة استراتيجية الإفلا – من الرؤية الى التنفيذ يوم الاثنين فى قاعة لامبرايكس. ستُبث تلك الجلسة وجلسة رئيسة الإفلا مباشرة، وسيُسجل كاملا ويتم اتاحته فيما بعد.

 المكتبات كمصدر إلهام للحالمين والمنفذين

Sofia Zacharaki, Deputy Minister for Education and Religious Affairs

" بالنيابة عن الحكومة اليونانية اود ان أرحب بكم هنا في اثينا" هذا ما صرحت به صوفيا زاكاراكي، نائبة وزير التعليم والشؤون الدينية، والتي تتولى إدارتها (جزئيًا) مسؤولية غالبية المكتبات في اليونان. وقد اوضحت الطرق المختلفة التى من خلالها يعمل المواطنون اليونانيون كعامل للتغيير وبوصف المكتبات كنقطة التقاء رئيسية للمعرفة والمعلومات والالهام، وقد اشارت بحماس قائلة: "هنا فى اليونان، فتحت المدارس العامة ابوابها لشبكة من المكتبات. والان نعلن وبكل فخر بمشاركة أكثر من 1565 مدرسة فى تلك الشبكة. لقد انشأوا مكتبات "

الحوار ما بين الماضي والحاضر

Sofia Spyratou

لخصت بكل حماسة ليليان اغاباليدو، المسؤولة عن الاحتفال، العروض الساحرة التي صممتها مصممة الرقصات صوفيا سبيراتو قائلة: " مذهل. شكرا لكم على ذلك الاحتفال المليء بالألوان والاشكال والاصوات والحركات – لا يصدق! " تم تصميم العرض بفكرة الفُلك (kivotos باليونانية)، والذي جسد روح الحقبة اليونانية من هومر الى الزمن المعاصر.

التغيير يلوح فى الافق

بعد العرض الثقافي، قال المتحدث الرئيسي الدكتور لوكاس تسوكاليس مازحًا، " أخشى أنني لن أستطيع مجاراة الأداء السابق. لكنني سأبذل قصارى جهدي ". قد اوضح الدكتور تسوكاليس فى خطابه، عددا من المخاوف الهامة موضحا ان طبيعة عالمنا المترابط المتغيرة باستمرار تاتى بثمن غير متوقع في بعض الاحيان ولكن باعتبارنا " حراس لذاكرة العالم وحفظة المعرفة"، تحتل المكتبات والمكتبيين موقعا مثاليا يؤهلها للمساعدة في حماية مستقبلنا عن طريق مُناصرة الصالح العام.

"بالتاكيد نحن لا نريد محو فائدة التقدم التكنولوجي. لكن نحتاج الى نُظم عامة كوسيلة لحماية التعددية والترابط الاجتماعي وحقوق الانسان وبالطبع الخصوصية واحدة منهم." الدكتور لوكاس تسوكاليس

قُدمت رقصات شعبية يونانية تقليدية من عدد من المناطق اليونانية بواسطة منظمة Lykeion ton Hellenidon (نادى Lyceum للنساء اليونانيات).

اخيرا، اعلنت غلوريا بيريز سالميرون رئيسة الإفلا افتتاح المؤتمر والجمعية العامة للإفلا الخامس والثمانين رسميا!

شاهد الصور من الجلسة الافتتاحية  Flickr Album.

Greece, IFLA WLIC 2019, IFLA President, IFLA Secretary General