29 August 2019

From the Annual Conference

حان وقت العمل: الحاجة الى اتخاذ إجراءات دولية بشأن الاستثناءات والقيود على حقوق الطبع والنشر للمكتبات

English | français | Español | Deutsch | 简体中文 | Русский

بعد أعوام من مُشاركة الإفلا في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وصلت المُناقشات الى لحظة حاسمة. ففي ثلاث ندوات إقليمية، طالبت العديد من الدول باتخاذ إجراءات دوليه – وهي أولوية رئيسية للإفلا. حيث سيُعقد مؤتمر عالمي في أكتوبر 2019 لاتخاذ قرارات بشأن المضي قدما.

تُعد حقوق النشر عنصر أساسي في عمل المكتبات. بينما إتاحة المزيد من المصادر للجميع يعني توفير محتوى جديد بقيود أقل، تُحدِد قوانين حقوق النشر للمكتبات مدى إتاحة أي شيء من مجموعاتها

أبرزت الندوات التي نظمتها الويبو (WIPO) والتي أُجُريت بمناطق آسيا والمحيط الهادئ، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، حقيقة ان هناك العديد من الدول التي ليس لديها استثناءات و قيود كافية. وتلك الدول عادة ما تكون غير معتادة على العالم الرقمي؛ كذلك لا يوجد يقين قانوني بشأن التعاون بين المكتبات عبر الحدود. ويعكس ذلك رؤية الخبراء في اجتماعات الويبو(WIPO)

نحن نشهد لحظة هامة في تاريخ العمل بشأن الاستثناءات والقيود للمكتبات في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، في مؤتمر دولي، ستسعى الإفلا لتحقيق ما طالب به العديد من الدول الأعضاء في الندوات الإقليمية وهو :اداه دولية لضمان وجود مجموعة من الاستثناءات و القيود الدنيا ولجعل التعاون عبر الحدود ممكنا

ستُشكل القرارات السياسية التي ستُؤخذ في اجتماع اكتوبر 2019 مستقبل ذلك العمل وستُقرر الى أي مدى ستُضطر المكتبات لانتظار القواعد التي تحتاجها لخدمة مستخدميها بشكل أفضل.

كيف يمكنك المساعدة

سيحتاج ممثلي الحكومات في ذلك المؤتمر، الى الاطلاع على التحديات التي تواجها المكتبات بشأن حقوق الطبع والنشر في بلادهم، ولماذا يجب اتخاذ إجراء دولي.

ولذلك، نحن ندعوك للتنسيق على الصعيد الوطني لمقابلة مكتب حقوق الطبع والنشر أو المكتب الحكومي المسؤول عن حقوق الطبع والنشر قبل المؤتمر الدولي.

قم بإبراز مساهمتك في اهداف الصالح العام مثل الحفظ، والبحث والتعليم، ولماذا يجب على القانون دعم عملك وليس احباطه. نحن بحاجة لتغيير الوضع الراهن لحقوق النشر، فبقاء الأمور على حالها ليس من الخيارات المطروحة.

يمكنك إيجاد المزيد من المعلومات لمساعدتك في إعداد ذلك الاجتماع عبرour resource page.

لديك أسئلة؟ قم بالتواصل عبر camille.francoise@ifla.org او stephen.wyber@ifla.org.

لمعرفة المزيد عن عمل الإفلا بشأن حقوق لطبع والنشر في جلسة 247 يوم الخميس 29 أغسطس من الساعة 08:30 وحتى 10:30 في قاعة Lambrakis

CLM (Committee on Copyright and other Legal Matters), Access to information, Copyright, IFLA WLIC 2019, Copyright Limitations and Exceptions for Libraries & Archives, Copyright reform