17 August 2015

From the Annual Conference

بدأنا الآن: سجل الإفلا لحماية التراث الوثائقي من المخاطر

English | français | Español | Deutsch | 简体中文 | Русский

IFLA Risk Register

لقد أسست الإفلاسجل حماية التراث الوثائقي من المخاطر؛ لرفع الوعي بحفظ وترميم التراث الوثائقي (في كل أشكاله) وحمايته حول العالم، ونهدف إلى جمع بيانات عن مجموعات المُقتنيات منه؛ من أجل التعامل بصورة ملائمة في حال وقوع أي كوارث طبيعية أو بفعل الإنسان.

يُمكن هذا السجل الإفلا من إمداد اليونسكو والشركاء من المؤسسات المُشاركة في لجنة بلو شيلد العالمية  بمعلومات عن الأماكن حال تعرضها لكوارث، وهو ما يُزيد فرصتنا في إنقاذ التراث الوثائقي الفريد وحمايته؛ من أجل المُساعدة في إعادة بناء المُجتمعات بعد وقوع الكوارث، في فترات التعافي منها.

من الجمهور الموجه له هذا السجل؟

يُخاطب هذا السجل كل ملاك مجموعات التراث الوثائقي، والتي عادة ما تكون مكتبات ودور وثائق (وطنية وبحثية وعامة...إلى آخره)، ولكن في بعض الأحيان يكون في أيدي أفراد، نحث الجميع على التسجيل في المشروع (المؤسات العامة والأفراد)؛ من أجل تمكين الإفلا من إتمام مُهمتها على أكمل وجه.

لِم يتوجب عليك تسجيل مجموعتك؟

نُشجع الجميع حول العالم على تسجيل مجموعاتهم؛ لرفع الوعي بالحد من الأخطار المُعرضة لها المُقتنيات والتدريب على حفظها من الكوارث والتعامل في حال وقوعها بالفعل.

وفي حال وقوع كارثة، سواء كانت طبيعية أو بفعل فاعل، سوف تتواصل الإفلا مع المُسجلين في المشروع؛ لتقديم المُساعدة في حفظ هذه المُقتنيات.

من يُمكنهم الاطلاع على البيانات؟

إن البيانات المُسجلة لدى الإفلا، خاضعة لنظم أمان ويُمكن لمن لديهم الصلاحية فقط من العاملين في الإفلا الاطلاع عليها. لقد تم مع هذه البيانات للتعامل على الفور والحفاظ على التراث الثائقي عند الحاجة.

ادرج مجموعة من المُقتنيات:

يجب ملء استمارة ترشيح على الإنترنت؛ لتسجيل مجموعتك، فبرجاء الاطلاع على كامل التفاصيل في كيفية إدراج مجموعة من مُقتنيات التراث الثقافي واستيفاء هذه الاستمارة.

لمزيد من الأسئلة، برجاء التواصل على: cultural.heritage@ifla.org

Risk Register, Cultural heritage, documentary heritage, Blue Shield, UNESCO