19 August 2015

From the Annual Conference

:معياران جديدان من الإفلا

English | français | Русский | 简体中文 | Español | Deutsch

الطبعة الثانية من إرشادات الإفلا للمكتبات المدرسية:

IFLA School Library Guidelines, 2nd edition تبنت اللجنة المهنية الطبعة الثانية من إرشادات الإفلا للمكتبات المدرسية وذلك بتوصية من لجنة المعايير في يونيو 2015، قام قسم المكتبات المدرسية بالعمل على كتابة ومُراجعة هذه المعايير على مدار فترة استمرت لأكثر من عامين، وتحل هذه الإرشادات محل إرشادات الإفلا واليونسكو للمكتبات المدرسية والتي نُشرت في عام 2002.

لقد وُضعت هذه الإرشادات؛ لمُساعدة العاملين في المكتبات المدرسية وصُناع القرار في مجال التعليم في جهودهم؛ للتأكد من إتاحة برامج وخدمات مكتبية فعالة لجميع مدرسي وطلبة المدارس وأن يُقدمها موظفون مؤهلون وأكفاء.

تضمنت رحلة إجراء هذه التعديلات إسهامات ومُناقشات في العديد من ورش العمل والفعاليات والاجتماعات، والتي كان من بينها ما تلقى دعمًا وتمويلاً من لجنة الإفلا المهنية، واستمرت الكتابة والمُراجعة من خلال اللقاءات الفعلية أو عبر الإنترنت.

إرشادات للخدمات البحثية البرلمانية:

Guidelines for parliamentary research services إن إرشادات الخدمات البحثية البرلمانية كتاب اشتركت الإفلا والاتحاد البرلماني الدولي (IPU)، وكُشف الستار عن هذه الإرشادات يوم 13 أغسطس في جلسة القسم قبل المؤتمر في كيب تاون بجنوب أفريقيا.

قامت مجموعة عاملة مكونة من أعضاء من قسم الخدمات المكتبية والبحثية للبرلمان، قادتها أخصائي المكتبات في البرلمان الكندي Sonia L’Heureux، وذلك بناء على خبرتهم وبالتشاور مع غيرهم من أعضاء القسم.

وقام الاتحاد البرلمان الدولي بنشر هذه الإرشادات.

IFLA standards, guidelines, school libraries, Library and Research Services for Parliaments