Congress theme: “Open access to knowledge - promoting sustainable progress”

المؤتمر الصحفي للإفلا

English

كتبها: سوفي آندن

قدمت انجريد بارنت تعريفًا ببرنامج بناء مؤسسات مكتبية قوية (برنامج BSLA). تمثل المؤسسات المكتبية جزءًا هامًا في مهنة المكتبات والمعلومات وهذا البرنامج سوف يدعم بناء المؤسسات المكتبية واستمراريتها. ستقوم الإفلا باختيار ثلاث دول كل عام لمدة ثلاث سنوات وقد أعلنت الين تايس أن الدول التي تم اختيارها لعام 2010 هي الكاميرون، لبنان وبيرو. وقد أعلنت ديبرا جاكوب، مدير برنامج المكتبات الدولي لمنظمة بيل وميلندا جيتس عن دعم المنظمة لثلاث دول أخرى حتى يتمكنوا من المشاركة في برنامج BSLAوهذه الدول هي: بوسنيا، ليتوانيا أوكرانيا.  سيطرح برنامج BSLAعبر الانترنت في سبتمبر 2010، مما يسمح لأعضاء الإفلا بالاستفادة من دراسات الحالة والمواد التدريبية المتاحة بالبرنامج.

أعلن ستيورت هاميلتون، مستشار التخطيط الأعلى بالإفلا، عن تكملة تقرير الإفلا الدولي في صورة الكترونية تتاح على الانترنت.  وبالاستغناء عن النسخة الورقية القديمة، تظهر لنا مزايا جديدة حيث أصبح من الممكن مثلاً البحث وتصفح تقارير الدول المختلفة عن طريق خريطة جوجل الالكترونية وكذلك إتاحة إمكانية تعليق المستخدمين على التقارير. الرابط هو http://ifla-world-report.org.

أعلن جاي جوردون الرئيس والرئيس التنفيذي لـ OCLC عن أسماء الحاصلين على منحة برنامج الزمالة للإفلا/OCLC لعام 2011 وهم:

الأستاذة/ كومو ديبيلا، بوسنيا

الأستاذ/ بيشوا راج جاوتام، نيبال

الأستاذة/ جيانروز لاجوباي، الفيليبين

الأستاذ/ فيسكاني نجويرا، مالاوي

الأستاذة/ تيان سيوادي، الصين

الأستاذ/ ميلان فاسيلجيفيك، صربيا

أعلنت ايلين برين من دار النشر ايميرلد عن جائزة التسويق الثامنة للإفلا. تعتبر دار ايميرلد للنشر شريك للإفلا وتدعم هذه الجائزة منذ وقت طويل. وقد أعطيت الجائزة لمركز المصادر التعليمية (LRC)، كلية إدارة الأعمال بالهند، الهند ومثلها في استلام الجائزة الدكتور موهان. حصل على المركز الثاني جايل بوردن، مكتبة الضاحية العامة، الولايات المتحدة الأمريكية. وفاز بالمركز الثالث مكتبة جامعة برجين، النرويج.

http://www.ifla.org/en/news/winners-announced-for-the-8th-ifla-international-marketing-award

تمكن أكثر من 40 مكتبي من الدول النامية أن يحضروا ويشاركوا في المؤتمر بجوتنبرج وذلك بمساعدة ثمانية رعاة مختلفين. شكرت الهام عبد الله الدكتور شوقي سالم لإتاحة الفرصة لها أن تشارك في مؤتمر الإفلا هذا العام بحصولها على جائزة حضور المؤتمر التي يقدمها د.شوقي سالم لعام 2010.

 

 

إنه لمن دواعي سرور الدكتور اسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية والأستاذة جينيفر نيكلسون، سكرتير عام الإفلا أن يؤكدوا رغبتهم في استمرار التعاون المشترك بين المنظمتين وذلك من خلال توقيع تجديد الاتفاقية الخاصة بمركز الإفلا الممثل للمكتبات الناطقة باللغة العربية بمكتبة الإسكندرية.