Congress theme: “Open access to knowledge - promoting sustainable progress”

منظمة OCLC تعلن عن اختيارها لستة مكتبيين للمشاركة في برنامج الزمالة جاي جوردون للتطوير الوظيفي المبكر في يوليو 2011 تحت رعاية IFLA و OCLC

English

 إن برنامج الزمالة الدولي يؤهل المكتبيين لمساعدة المكتبات على الازدهار في الدول النامية

في عام 2011 سيكون الزملاء من بوتسوانا  والصين ومالاوي ونيبال والفليبين وصربيا

دبلن – أوهايو-  الثاني عشر من أغسطس 2010 -  قامت منظمة  OCLC  بالاشتراك مع  الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA) واتحاد المكتبات اللاهوتية الأمريكية اليوم بإعلان أسماء ستة من المكتبيين المختارين للمشاركة في  برنامج الزمالة جاي جوردون للتطوير الوظيفي المبكر تحت رعاية IFLA  و OCLCلعام 2011.

وقد قام جاي جوردون وهو الرئيس التنفيذي لمنظمةOCLC   بإعلان أسماء الزملاء الذين سيلتحقون ببرنامج الزمالة لعام 2011  في مؤتمر صحفي عقد خلال مؤتمر المكتبات والمعلومات العالمي وهو المؤتمر السابع والستون لمنظمة الإفلا وكذلك اجتماع الجمعية العمومية لها في مدينة جوتنبيرج  في السويد. وأسماء هؤلاء الزملاء كالتالي:

  • السيدة كومبو دبيلا: وهي مساعدة أمين مكتبة كلية الزراعة في بتسوانا, بمدينة جابورن في بتسوانا.
  • السيد بيشوا راج جوتام: وهو منسق في جمعية المكتبات والمعلومات في نيبال, بمدينة كاثماندو في نيبال.
  • الآنسة جينروز لاجمباي:وهي أمينة مكتبة بمؤسسة صنرايز  المتحدة للكليات المسيحية في الفليبين, بمدينة بوتوان في الفليبين.
  • السيد فيسكاني نيجويرا: وهو مساعد أمين مكتبة جامعة مزوزو, بمدينة مزوزو في ملاوي.
  • الآنسة تيان كياودي:وهي متخصصة تزوييد بمكتبة جامعة بكين, بمدينة بكين في الصين.
  • السيد ميلان فاسيليفكس:وهو مدرس المكتبات بمكتبة مدينة بلجراد, في صربيا.   

ويدعم برنامج الزمالة جاي جوردون للتطوير الوظيفي المبكر تحت رعاية الإفلا و OCLCالمتخصصين في مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات في الدول النامية. ويقدم البرنامج فرصا للتعليم المستمر المتقدم وللتعرف على مجالات واسعة للموضوعات المتعلقة بتكنولولجيا المعلومات وعمليات إدارة المكتبات وكذلك أعمال المكتبات التعاونية في العالم . وباختياره لستة من الزملاء لعام 2011 فإن البرنامج سيكون قد استقبل 56 مكتبيا ومتخصصا في مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات من 31 دولة.

قال جوردون: "برنامج الزمالة هذا يوسع مدارك كلا من المشاركين به والبلد المستضيفة له". "سيتعرف الزملاء على مهنة المكتبات في أمريكا الشمالية وأوروبا، وستتعرف OCLCعلى مهنة المكتبات في دولهم. هذا التفاعل يعود بالنفع على الطرفين وسيعزز التفاهم الدولي في مجتمع المكتبات."

سيشارك الزملاء خلال فترة البرنامج التي تستمر خمس أسابيع تبدأ من 1 أبريل حتى 6 مايو 2011 في العديد من المناقشات مع رواد في علم المكتبات والمعلومات، سيقومون بزيارات مكتبية وأنشطة تطوير مهني عديدة. سيقضون 4 أسابيع في مقر OCLCالرئيسي في دبلن، أوهايو بالولايات المتحدة، وأسبوع في مقر OCLCفي لايدن بهولندا. تشمل المواضيع المتناولة معلومات تكنولوجية وتأثيرها على المكتبات، العمليات المكتبية و الإدارة، وأيضًا التعاون الدولي في مهنة المكتبات.

كما يعطي البرنامج الزملاء الفرصة لمشاركة عاداتهم وثقافاتهم مع الزملاء الآخرين الذين يتقابلون معهم خلال فترة البرنامج، وكذلك مع البلد المضيف. إن سفر الزملاء يعطيهم الفرصة لتوسيع معارفهم عن المسائل التي تواجه المكتبات اليوم. سوف يراقبون جزءًا من اجتماع المستشارين الدولي لـOCLCمما يعطيهم رؤية وفكرة عن المواضيع المؤثرة في التعاون الدولي في مجال المكتبات والتحكم فيه. سيقومون بزيارة مجموعة مختارة من المكتبات والمراكز الثقافية في أمريكا الشمالية وأوروبا لمقابلة رواد في مهنة المعلومات ومناقشة حلول من الواقع العملي في مواضيع تخص المكتبات.

سيقومون الزملاء بإعطاء محاضرات رسمية وغير رسمية على دولتهم والمكتبات بها والتحديات التي تواجهها هذه المكتبات في بلدهم. بعد انتهاء البرنامج سيقوم الزملاء بترجمة الخبرة التي اكتسبوها في هذا البرنامج إلى خطط تطوير محددة تقودهم إلى التقدم المستمر ومساهمتهم الشخصية إلى المؤسسات في بلدهم والى بلد منشأهم.

قالت كاثرين موريوكي، الحاصلة على منحة الزمالة عام 2010 وهي من كينيا: أود أن أخذ معي روح التعاون والمشاركة التي لمستها ليس فقط في الـOCLCولكن أيضًا في المكتبات التي زرتها خلال البرنامج".

اشتملت لجنة الاختيار لمنحة برنامج الزمالة لعام 2011 على: باربارا كيميس، اتحاد المكتبات اللاهوتية الأمريكية؛ هاللا كلاوزر، اتحاد المكتبات الألماني؛ شورد كوبمان، الإفلا؛ جانيت ليز، OCLC؛ نانسي لينسينمايار، OCLC؛ جورج نيدهام، OCLC؛ جويندا توماس، جامعة رودس بجنوب أفريقيا واينجيبورج فيرهويل، IFLA.

قامت OCLCبتأسيس برنامج التطوير المهني المبكر عام 1999 لتجميع المكتبيين الواعدين من الدول النامية إلى OCLCلتدريبهم وإعطائهم فرصة للتفاعل مع العاملين في OCLCوالمكتبات في الولايات المتحدة الأمريكية. اتحاد المكتبات اللاهوتية الأمريكي هو الراعي الرسمي لهذا البرنامج منذ عام 2005.

تشمل قائمة الرعاة الرسميين لهذا البرنامج OCLC، الإفلا، اتحاد المكتبات اللاهوتية الأمريكية. تسعى المنظمات التي ترعى برنامج الزمالة إلى المزيد من المشاركة والدعم من قبل المنظمات المهتمة بهذا البرنامج. لمعرفة المزيد من المعلومات في هذا الموضوع برجاء الاتصال بجورج نيدهام،نائب رئيس الـOCLCوالمستشار العالمي والاقليميneedhamg@oclc.org

لمعرفة معلومات عن استمارة الاشتراك لبرنامج 2012 برجاء الاتجاه إلى الموقع الالكتروني لـOCLC.