Congress theme: “Open access to knowledge - promoting sustainable progress”

جلسة لآخر تحديث عن الوضع في هايتي

English

 

كتبها : سوفي آندين

شاهد الوفود في جلسة آخر تحديث عن الوضع في هايتي فيلمًا مؤثرًا للغاية عن أرفف الكتب والحوائط المنهارة، أجهزة الكمبيوتر المحطمة والمبعثرة على الأرض. التقطت كاميرا المراقبة في المكتبة الوطنية لهايتي أحداث الزلزال الذي اجتاح المكتبة في أوائل هذا العام.

قام كل من انجريد بيرانت، الرئيس المنتخب للإفلا والين تايس، الرئيس الحالي للإفلا بزيارة هايتي منذ ستة أسابيع وتحدثوا عن انبهارهم باخلاص الشعب بهايتي في العمل من أجل إعادة بناء المباني المدمرة في الزلزال. شاركت الين تايس، رئيس الإفلا خلال الزيارة ممثلةً للـ ICBS في توقيع اتفاقية مع حكومة هايتي لدعم إحياء المكتبات والخدمات المكتبية في هايتي وتطوير المهارات المهنية بها.

قام مدير المكتبة القومية بهايتي، فرانسواز ثيبول واليزابيث بيير لويس، مدير البرامج لـFOKAL (www.fokal.org) بشرح الوضع وعرض الصور التي كانت معبرة أكثر من الكلمات. لقراءة المزيد عن الأعمال التي يقومون به والتحديات التي تواجههم، برجاء زيارة الرابط التالي: http://2010.ifla.org/node/1312. قام صحفي بداجنز نيزر، واحدة من أكبر الصحف بالسويد، باجراء حوار مع فرانسواز واليزابيث في الإفلا: http://www.dn.se/nyheter/varlden/bokskatter-forstordes-pa-haiti-1.1153611

 

وواحد من المشاريع القائمة لمساعدة هايتي في إعادة إحياء المكتبات في هايتي هو مشروع يسمى Ark (آرك) وقام بتقديمه دانيال مينشيو (إفلا) وكريستوفر جاكوب (ICA) (www.ica.org). الهدف الأساسي من هذا المشروع هو المساعدة في معالجة المستندات التي دمرها الزلزال وتعليم المكتبيين بهايتي كيفية عمل ذلك بأنفسهم. شجع دانيال الجميع المشاركة في هذا المشروع، وذلك عن طريق التطوع أو عن طريق المساعدة في تقديم أي دعم ممكن.

كشفت المناقشة اللاحقة للمحاضرة العديد من المشاريع الأخرى القائمة ومنظمات ملتزمة بمساعدة الزملاء بهايتي بكل الطرق الممكنة، من إرسال معدات لرقمنة المستندات إلى إتاحة فرصة التدريب لمكتبيين هايتي في مكتباتهم.

برجاء زيارة الرابط التالي: http://www.ifla.org/en/haiti-earthquake-2010