Congress theme: “Libraries beyond libraries: Integration, Innovation and Information for all”

دعونا نتحدث حول المكتبات المدرسية العامة في بورتوريكو

English

Loida Garcia-Feboلويدا جارسيا فيبو

 

إن المكتبات المدرسية العامة في بورتوريكو تعتبر بمثابة واحات ترحب الطلاب الذين يستطيعون القراءة، ومشاهدة التليفزيون، يستمعون للموسيقى، يبحثون ويستخدمون أجهزة الكمبيوتر.

لقد أنشأ المكتبيين المبتكرين برامج مكتبات شقيقة مع مدارس أخرى. يتبادل الطلاب بريدهم الالكتروني والمعلومات مع نظرائهم في المدن الأخرى بالولايات المتحدة. بعض أمناء المكتبات المدرسية يعلمون التوجيه المكتبي باستخدام مصادر بحثية متعددة متوفرة عبر الانترنت. بعض المكتبات بالمرحلة الثانوية تستخدم أجهزة الكمبيوتر لمساعدة الطلاب في البحث عن التحديات والفرص المتوقعة لوظائف صيفية. هذه المكتبات التي تحوي العديد من أجهزة الكمبيوتر، قد أسست نظام لوضع جدول زمني للطلاب لكتابة الأوراق على الكمبيوتر.

تتمركز تنمية المقتنيات في قطاع بورتوريكو للمستوى التعليمي، ولكن أمناء المكتبات بالمدارس المحلية لهم حرية اختيار الأعمال التي يطلبها المدرسين والطلاب أيضًا. أي فرد يجب أن يتوفر له إمكانية إيجاد المصادر المرجعية مثل الموسوعات العالمية والموسوعات التي تركز على المواضيع المحلية بمكتبات المدارس. تشمل المقتنيات الببليوجرافيات، وأفضل المواضيع مبيعًا والروايات التي لا تحصى وغيرها. تعرض بعض المكتبات أرشيفات متخصصة تشمل الجرائد وأخبار مقسمة وفقًا للمواضيع المختلفة. مكتبات أخرى تقدم تتيح أيضًا أرشيفات صور حيث يمكن للطلاب أن يستعيروا الصور لاستخدامها في العروض التقديمية التي يعرضوها في فصولهم. في الأعوام الأخيرة بدأت الأقراص المدمجة والـDVDs في الوصول إلى عدد من المكتبات. يمكن للطلاب مراجعة الكتب والوسائط المتعددة. جميع الخدمات تقدم مجانًا.

تشمل جميع تصميمات المكتبات المعمارية مساحات للقراءة للطلاب حتى يكملوا واجباتهم المنزلية، ويقرءون، ويتقابلون مع زملائهم للعمل سويًا على مشاريعهم. ومن أجمل الأماكن الموجودة في مكتبات المدارس الابتدائية هي مكان حكي القصص. ويكون بها عادةً سجاجيد، ومخدات، ملصقات مفعمة بالألوان وكراسي صغيرة للأطفال.

تستضيف المكتبات أيضًا "نادي مساعدي المكتبة" وأعضاءه يساعدون المكتبيين في مهام عديدة مثل تحضير الكتب عند وصولها للمكتبة، ترفيف الكتب والرد على الأسئلة من الطلاب الحائزين على المنح. هذا النادي شهير جدًا وتقريبًا كل مكتبة مدرسية تحتوي على واحد. أمناء المكتبة يهتمون بالتخطيط للإنشاء النادي ومدير المدرسة يضم النادي للعديد من المناسبات للمدرسة ككل. ألوان النادي يمكن أن تختلف، ولكن عادةً ما تكون أزرق وأصفر، والطلاب يلبسون زي النادي بكل فخر.

 

على سبيل المثال، أعضاء نادي مساعدي المكتبة من مدرسة Nemesio R. Canales II لديهم صفحتهم الخاصة own page على الموقع الالكتروني للمكتبة والذي ينشر العروض التقديمية (انظر أعلاه) تشرح أنشطتهم وتضم صور تشهد على مجهوداتهم.

بصورة عامة، أمناء مكتبات المدارس المعروفون لدى المجتمع والجيران، يكونون محل ثقة في مساعدة الأفراد في الوصول إلى المعلومات المطلوبة. في بعض الأحيان، يمكن مقارنة مكتبات المدارس في بورتوريكو ببعض المكتبات العامة في دول أخرى.


لويدا جارسيا فيبو، هي سكرتير لجنة حرية الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير FAIFE وشاركت في تأسيس مجموعة الاهتمام المشترك الخاصة بالمهنيين الجدد بالإفلا. كما إنها منسقة البرامج الأمريكية الجديدة New Americans Program في مكتبة كوينز.