Congress theme: “Libraries beyond libraries: Integration, Innovation and Information for all”

الشجاعة والتفاؤل: القوى القائدة لمكتبات المُستقبل

English

تقرير عن الجلسة 123: إعادة التفكير في دور المكتبات العامة: إعادة التفكير في دور المكتبات المتروبوليتانية

تواجه المكتبة العامة العديد من التحديات، وخاصة المنافسة بينها وبين تكنولوجيات المحمول والإلكترونيات الأكثر شيوعًا من المكتبة، ولا يجب النظر لهذه التحديات كونها مخاطر ولكن يمكن بدلاً من ذلك تحويلها إلى فرص لتحويل المكتبة إلى خدمة متعددة الأوجه، تُلبي اهتمامات واهتمامات المستخدمين المتنوعة.

يعتمد بقاء المكتبة في القرن الحادي والعشرين، على حضورها النشط في حياة الناس وصلتها بها، إن هناك اعتقاد خاطئ شائع أن الحاجة إلى المكتبات تقل في مجتمع يصبح إلكترونيًا أكثر فأكثر،  كيف يمكن للمكتبات أن تبقى على صلة بهذا المجتمع؟ سقام أعضاء هيئة المُستشارين في هذه الجلسة بشرح الحاجة إلى تحويل التركيز ليكون على المُستخدم أكثر. إن المشاركة المجتمعية من أهم عوامل النجاح عند التخطيط لعروض جديدة، من خلال التشاور مع المُستخدمين الحاليين والمُحتملين، وبذلك يُنتج المُجتمع أفكارًا يُنسق القائمون على المكتبة تنفيذها. يجب ألا يقتصر التفكير في التغيير فيما يتعلق بالخدمات المٌقدمة فحسب، بل التخطيط للمكان المُناسب لها، ووضع في الاعتبار المُقتنيات والتزويد والهيكل المؤسسي.

إن عمل تغييرات يحتاج إلى شجاعة، خاصة عندما يحتاج التغيير إلى تغيير في التصور الذي قد لا يكون شائعًا بين الإدارة والعاملين بالمكتبة. يحتاج التغيير أيضًا إلى التفاؤل ورؤية لمستقبل مُشرق يمكنها توجيه المكتبة، حيث تُكمل المكتبة دورها في أن تكون مركز التنمية الاجتماعية متفاعلةً مع الخدمات والتكنولوجيات المتواصلة التطور وما يحتاجه المجتمع.