Congress theme: “Libraries beyond libraries: Integration, Innovation and Information for all”

أمناء مكتبات المستقبل

English

بدأ الأستاذ Derek Law المحاضرة بكلمة الكاتب الشهير Antoine de Saint-Exupery: "بالنسبة للمستقبل، مهمتك ليست في أن تراها مسبقًا ولكن في أن تجعلها متاحة"، مما يوضح أن دور أمين المكتبة في المستقبل لا يمكن توقعه. لشرح هذا، استخدم نتائج من أبحاث IBM، نماذج مبنية على شخصيات مشهورة وصفات مميزة لأمناء المكتبات في المستقبل. أستهل حديثه بالكلام عن المؤسسة في المستقبل وذلك على أساس بحث من IBM.

يقول أن أمناء المكتبات في المستقبل يجب أن يكونوا متعطشين للتغيير، الابتكارات يجب أن تكون أبعد من تخيل المستخدمين، أن يتكامل المكتبي مع العالم وأن يكون مشاكس بطبيعته.

وقد استخدم نموذجان للتأكيد على أمناء المكتبات في المستقبل. يجب أن يكونوا لبقين، وعلى درجة عالية من الثقافة وداعمين مثل جيمس بوند؛ ومثل المحقق، يجب أن يجمع الأدلة، يحللها، وأن يكون فضولي، يجيد الانتقاء بين المصادر التي يجمعها، كما إنه من المفضل استخدام المصادر الالكترونية. ومن الصفات الأخرى التي ذكرها الأستاذ Law أن يتصدر المكتبي "الثورة"، أن يرفع راية التغيير، أن يكون في الصدارة، أن يكون عنصر تحريضي، أن يكون محلل ذكي، أن يعمل بالشراكة مع الآخرين، أن يدعم نماذج بحثية جديدة، وأن يكون مدافع عن الحرية.

أنهى محاضرته بكلمة لـ Saint-Exupery: "الحياة علمتنا أن الحب لا يتكون بإطالة النظر لبعضنا البعض، ولكن بالنظر سويًا نحو نفس الاتجاه".