18 أغسطس 2014

In the Spotlight

إطلاق إعلان ليون حول تداول المعلومات والتنمية:

English | Русский | Español | français | 简体中文 | Deutsch

أُطلق إعلان في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات المُنعقد في ليون الفرنسية، وقعته أكثر من 125 مُنظمة ويهدف إلى التأثير إيجابًّا على خُطة الأمم المُتحدة لتنمية ما بعد2015. 

خبر صحفي

18 أغسطس 2014

تلعب المكتبات وتداول المعلومات دورًّا هامًّا في دعم التنمية. وقد أطلقت الإفلا اليوم لتقوية هذا المركز، إعلان ليون حول تداول المعلومات والتنمية الذي يوضح الحاجة إلى وضع تداول المعلومات ضمن إطار عمل الأمم المُتحدة لتنمية ما بعد 2015، سيعمل هذا الإطار على إنجاح أهداف الألفية الإنمائية ووضع خُطة للتنمية خلال العقد القادم.

  • يدعو هذا الإعلان الدول الأعضاء في الأمم المُتحدة للاعتراف بالحاجة إلى تداول المعلومات والمهارات اللازمة لاستخدامها بكفاءة في خُطة تنمية ما بعد 2015، من خلال:
  • الاعتراف بحق الجمهور في تداول المعلومات والبيانات مع الحفاظ على حقهم في خصوصية الفرد.
  • الاعتراف بأهمية دورالسلطات المحلية ووسطاء المعلومات والبنية التحتية؛ مثل: تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والإنترنت المفتوح.
  • تبني سياسات ومعايير وتشريعات تضمن استمرار التمويل والتكامل وتقديم الحكومات المعلومات وحفظها وإتاحتها للناس.
  • وضع أهداف ومؤشرات تُمكن من تقييم أثر إتاحة المعلومات والبيانات ومدى التقدم الذي تم إحرازه في الأهداف كل عام في تقرير حول التنمية وتداول المعلومات(DA2I).

لقد وقعت أكثر من 125 مؤسسة وجمعية من داخل وخارج قطاع المكتبات؛ منها: وكالات تنمية ووكالات صحفية ومعنية بالجنسين ولتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وأصحاب حملات تعليمية،  وهو ما جعل إعلان ليون أنجح حملة من نوعها قامت بها الإفلا.

سيُعطي هذا الإعلان إلى جانب تحليل وبحث أكثر لإطار عمل 2015 وبناء القدرات، أعضاء الإفلا والمكتبات الأدوات اللازمة لحشد الدعم؛ من أجل إدراج تداول المعلومات ضمن الأهداف النهائية ويجعلهم على استعداد لدعم الحكومات في تطبيق إطار عمل الأمم المُتحدة، وستستمر الإفلا في المُشاركة في كل إجراءات الأمم المُتحدة في هذا الصدد، وتشجيع المكتبيين على المسؤولين على المستوى المحلي؛ لحشد الدعم لإعلان ليون وإبراز أهمية دور بعض الخدمات المكتبية؛ مثل: تقديم المعلومات الحكومية ومحو الأمية وخدمات الطفل وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في دعم التنمية.

ستستمر الإفلا بعد إطلاق هذا الإعلان في السعي للحصول على عددٍ أكبر من الموقعين عليه خلال العام القادم والمُشاركة في أنشطة الأمم المُتحدة.

يُمكنكم الاطلاع على الإعلان، على:  www.lyondeclaration.org

---

للتواصل:

Julia Brungs

International Federation of Library Associations and Institutions (IFLA)

PO BOX 95312

The Hague

The Netherlands

Julia.brungs@ifla.org

التليفون:

15-21 أغسطس 2014 (خلال المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات)

33689053755+

بعد المؤتمر:

31703140884+

Last update: 18 August 2014