17 أغسطس 2014

اجتماعات المجموعات العرقية يوم السبت:

English | Deutsch | 简体中文 | Español | français | Русский

Sophie Agié

تضمن اليوم الأول من مؤتمر الإفلا للمكتبات والمعلومات 2014 اجتماعات للمجموعات العرقية من مُختلف أنحاء العالم، سيكون هناك 14 اجتماع لمجموعات عرقية من قارات ومُجتمعات مُختلفة، إنها اجتماعات للمُشاركين الذين ينتمون لخلفية مُشتركة من حيث اللغات أو البلاد أو الإقليم، وتكون مليئة بالمعلومات ومُمتعة وغير رسمية.

أُتيحت لي فرصة حضور ثلاثة منها.

رحبت رئيسة الإفلا/ Sinikka Sipilä في البداية بالمُشاركين في المؤتمر ومدينة ليون، وتحدثت بسعادة عن إقامتها في فرنسا خلال شهر أبريل الماضي وتمنت للجميع مؤتمرًّا رائعًّا.

المجموعة الفرنسية:

French speaking Caucus

نسق Réjean Savard (كيبك) اجتماع المجموعة الفرنسية والتي كانت الأكثر حضورًّا، عرضت خلالها مجموعة من المكتبيين مشروعاتهم الجارية ودعوا المُشاركين للانضمام والتحدث معهم. أخبرتنا اللجنة الفرنسية للمكتبات والتوثيق (CFIBD( التي عملت مع الإفلا؛ لتنظيم المؤتمر عن كيفية التحضير للاجتماعات وقبل الذلك تقيم فرنسا لاستضافة المؤتمر.دُعي المُشاركين لزيارة معرضًّا لكتب الطفل والنشء في ليون.

أفريقيا، آسيا، المناطق المُطلة على المُحيطات:

Africa, Asia & Oceania and Latin America and the Caribbean

يجمع هذا الاجتماع كل عام عددًّا هائلاً من المُشاركين من مُختلف البلدان، لم يكن في السابق هناك عددًّا كافيًّا من الحضور؛ لعقد اجتماع منفصل لكل دولة أو حتى قارة، لذا، فقد قررت الإفلا جمعهم في اجتماعٍ قد يكون الأكثر تنوعًّا ثقافيًّا من نوعه، ويُدار باللغة الإنجليزية، وكان فرصةً للمُشاركين الأفارقة للترحيب بالمُشاركين في مؤتمر عام 2015 العالمي للمكتبات والمعلومات في كيب تاون بجنوب أفريقيا.

إيطاليا*:

IFLA WLIC 2014 - Italian Caucus

لم يكن هناك اجتماعًّأ رسميًّا لبرنامج المُشاركين الإيطاليين، ولكنهم قرروا الاجتماع في اجتماع غير مُرتب له. أجرت إفلا إكسبرس قبل الاجتماع لقاءًّ مع Anna Maria Tammaro من جامعة بارما و Enrica Manenti رئيسة جمعية المكتبات الوطنية في إيطاليا، وأوضحت لنا تأثير الأزمة الاقتصادية على المكتبات  الإيطالية، فيما يتعلق بالعاملين وفتح مكتبات جديدة وحتى الميزانيات المُخصصة؛ لشراء كتب جديدة.

يُعد مؤتمر الإفلا السنوي احتفالاً عالميًّا لعائلة واحدة، وتكون اجتماعات المجموعات العرقية فرصة رائعة للالتقاء بمهنيين ينتمون لخلفيات متنوعة. لذا، فحاول بكل الطرق أن تحضرها وتستكشف كيف تعمل المكتبات حول العالم.

*لم يكن هذا اجتماعًّا رسميًّا.

Last update: 18 August 2014