تقرير اتجاهات الإفلا في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2014: عام مضى!

English | Español | Deutsch | 简体中文 | français | Русский

الموعد

20 أغسطس, 09:30-12:30

المكان

Amphithéâtre

IFLA Trend Reportأطلقت رئيسة الإفلا السابقة/ Ingrid Parent تقرير اتجاهات اللإفلا. وقد أصبح هذا التقرير منذ ذلك الحين محور مُناقشات أخصائي المكتبات حول العالم، حيث نتناول السبل التي يُمكن أن تتطزر بها المكتبات في عصر الإنترنت.

وقد تمت ترجمة وثيقة "الإبحار في البيئة المعلوماتية الناشئة" إلى 14 لغة، وجرت مُناقشته في ورش العمل على مستوى أوروبا وأفريقيا والأمريكتين وآسيا والمناطق المُطلة على المُحيطات وهو ما أثر على عمل التقارير المحلية والإقليمية بشأن مُستقبل المكتبات في عالم المعلومات الرقمية  حول العالم.

لم يُقصد من هذا التقرير أن يكون مرجعًّا إحصائيًّا، يضع تقرير اتجاهات الإفلا المكتبات أمام تحدٍ؛ للتغير من أجل التغير؛ امواكبة الفرص والتحديات الجديدة التي يفرضها عصر الإنترنت. تستمر "الدعوة لتطبيق التقرير خلال المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات في ليون، بجلسات عديدة تُناقش المعلومات الموجودة في التقرير ضمنًّا وتفصيلاً.

تشترك لجنتا إدارة المؤسسات المكتبية وحرية الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير في  استضافة برنامجًّا مُثيرًّا للاهتمام لخمسة مُتحدثين يتناول مدى تغير بيئة المعلومات منذ إصدار تقرير اتجاهات الإفلا عام 2013. يشمل المُتحدثين: Pierre Dillenbourg (مركز EPFL للتعليم الرقمي)، David Greene (مؤسسة Electronic Frontiers)، Anriette Esterhuysen ( Association for Progressive Communications)، Loida Garcia-Febo عضو مجلس إدارة الإفلا، David Souter (المجموعة العالمية للتنمية المُستدامة)؛ لمُناقشة التعليم الإلكتروني وإتاحة المعلومات والتنمية المُستدامة وتعددية وسائل التواصل والخصوصية والمُراقبة.

تستضيف Donna Scheeder رئيس الإفلا المُنتخب كلمات قصيرة من أخصائي المكتبات والمعلومات من مُختلف أنحاء العالم حول رأيهم وآفكارهم حول تقرير اتجاهات الإفلا قبل الدخول في مُناقشات حول كيف يُشكل هذا التقرير والبيئة الإلكترونية المُتغيرة حافزًّا لإحداث تغير داخل مؤسساتنا. استمع إلى مُتحدثين من سنغافورة وأستراليا وهولندا وجنوب أفريقيا والمكسيك والولايات المُتحدة يتكلمون عن اتجهاتهم في المعلومات وشارك بأفكارك!

twitter#iflatrends

Last update: 19 August 2014