20 أغسطس 2014

قسم الإفلا لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي:

English | Русский | Español | français | Deutsch | 简体中文

Silvia Cecilia Anselmi

IFLA LAC 2013

بدأ تأسيس قسم الإفلا لأمريكا الاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (IFLA LAC) في نوفمبر 1974، في سمينار للمكتبيين من البلاد الناطقة بالإسبانية، تحت عنوان "التخطيط المكتبي للناطقين بالإسبانية"، والذي نظمته الإفلا تحت رعاية اليونسكو، وخلال هذه الجلسة وقبل اجتماع جمعية الإفلا العمومية الأربعين في واشنطن، -بأكثر من 21 مكتبي من الناطقين بالإسبانية و13 آخرين من أمريكا اللاتينية ـ تأسست المجموعة العاملة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي رسميًّا. IFLA LAC 40 Años

أسست الإفلا في عام 1976  شعبة الأقاليم؛ لتشجيع الجمعيات المكتبية في الدول النامية، ووضعت قسم أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي مع مجموعات أفريقيا وآسيا الإقليمية، وفي ذلك الوقت تأسست أول لجنة دائمة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وبحلول عام 1979، تأسس المكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ونشر القسم أول نشرة إخبارية له، وأصبح التواصل المهني أحد ركائز عملهم.

IFLA LAC 2009

وقد أسهم القسم منذ بدايته إلى أنشطة الإفلا وشارك في مُختلف مجموعاتها وخاصة برنامج العمل من أجل التطوير من خلال البرامج المكتبية (ALP) و نشاط الإفلا الرئيسي للحفظ والترميم ( PAC) ولجنة الإفلا لحرية الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير (FAIFE).

 لقد عملت الإفلا دائمًّا على تشجيع مكتبات ومكتبي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي على المُشاركة في الأنشطة الإقليمية والدولية؛ وخلق رابطًّا قويًّا من التعاون والتفاعل بين دول الإقليم.

لقد رفعت المؤتمرات التي عُقد في هذه المنطقة: هافانا 1994، بوينس آيرس 2004، بورتوريكو 2011 إلى جانب العديد من الحلقات الدراسية وورش العمل والاجتماعات، وعي المُجتمع الدولي بخبرات وإنجازات مُختلف دول هذا الإقليم، والت جعلت للإفلا وجودًّا بين الآلاف من المُتخصصين في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

IFLA  LAC 2004

يواصل القسم في هذه اللحظة العمل على مشروعات تحظى باهتمام إقليمي وتروج للأنشطة ذات الصلة بإتاحة المعلومات والمعرفة، بما يتوافق مع مُبادرات الإفلا الأساسية.

كل عام والقسم بخير!

Last update: 20 August 2014