19 أغسطس 2014

MOOCs: ما وراء المُبالغات:

English | Русский | Español | 简体中文 | Deutsch | français

Michel Wong Man Wan

Session 95

سواءًّا مُدحت كون لها مُستقبل كبير أو اتُهِمت بأن كل ما يُقال عنها مُبالغات، فقد قيل الكثير عن الدورات الإلكترونية المفتوحة (MOOCs). إنها مذكورة في تقرير اتجاهات الإفلا (الاتجاه الثاني #2)،  ولم يكُن من المفاجئ أن نرى الجلسة رقم 95 " MOOCs : الفرص والتحديات التي تواجه المكتبات"، تجذب عددًّا هائلاً من الحضور، كانت هذه الجلسة المُقامة برعاية قسم التنمية المهنية المُستمرة والتعلُّم في مكان العمل مكانًّا رائعًّا لمعرفة معلومات عن MOOCs وأثرها على مهنتنا وما تُتيحه من فرص للمكتبات.

Michael Stephens استمعنا بعد مُقدمة مُختصرة عن MOOCs قدمتها Sandra Hirsh ، إلى Michael Stephens من جامعة سان خوسيه و Wendy Newman من جامعة تورونتو الذين شاركونا خبراتهم وتجاربهم في تحول دورات علوم المكتبات والمعلومات إلى MOOCs ، وسمحت لهم مشروعاتهم التي تلت ذلك: The Hyperlinked Library وLibrary Advocacy Unshushed بالوصول إلى جمهور أوسع والإسهام إلى استمرار تعلُّم الزملاء المكتبيين، ولكن أوضح Newman أن قرار إطلاق MOOCs انبعث من الرغبة في استكشاف علوم التدريس المُبتكرة وتحسين سمعة الجامعة التعليمية.

كيف يُمكن للمكتبات اختابر مدى إمكانية أن يخدم MOOCs مُجتمعاتها؟ عرض في هذا الصدد John Szabo من مكتبة لوس أنجلوس العامة، وجهة نظره أن MOOCs ذو صلة قوية جدًّا بالمكتبات العامة فيما يتعلق بإتاحة المعلومات وتمكين والتعلُّم مدى الحياة، وأكد على أهمية المكتبات كزنها مُحركات التنمية ليس في الدول النامية فحسب،ضاربًّا أمثلةً بالستخدامات المُمكنة حاليًّأ. واصلت Loida Garcia-Febo مُكملة كلامه بإلقاء نظره على المُبادرات  التي بدأت مؤخرًّا في الدول النامية، والتي في رأيها قد تكون بدائل للمؤسسات التعليمية طالما تتم بالشراكة مع الجهات المحلية المُناسبة وفي ظل السياسات الصحيحة.

كان Jan Holmquist نائب مُدير مكتبة Guldborgsund في الدنمارك، الذي قضم عرضًّا مشوقًّا حقيقيًّا عن أداة التنمية المهنية على الإنترنت 23 mobile things ، الذي يضم دورات دراسية مُكثفة حول كيفية استخدام تويتر و QR Codes للخدمات المكتبية، الذي أصبح مصدرًّا مفضلاً للكثير من المكتبيين. وكانت أهم ميزة في حديثها أن ختمته ببساطة قائلة: إن MOOCs وسيلة من ضمن وسائل كثيرة للتعلُّم، وبدعم التعلُّم على جميع المستويات تستطيع المكتبات رفع مسستوى ذكاء مُجتمعاتها.

كانت الجلسة 95 استهلالاً مثاليًّا للجلسة 164 مع Pierre Dillenbourg ، يوم الأربعاء 20 أغسطس في الثامنة والنصف.

Last update: 19 August 2014