20 أغسطس 2014

4000 مكتبي لا يمكن أن يكونوا كلهم مخطئين ! بعض الانطباعات عن مؤتمر الإفلا لعام2014

English | Русский | Español | Deutsch | 简体中文 | français

Lynne Rudasil (رئيس اللجنة المهنية للإفلا)

IFLA Professional Committee Chair, Lynne Rudasillاقترب حفل حفل الختام  بسرعة! عند حديثي الآن، هناك حوالي 4000 شخص مشارك بالمؤتمر قد حضر جلسة أو أكثر من أكثر من 200 جلسة تم تقديمها خلال مؤتمر الإفلا لعام 2014 . تم الاستمتاع ومناقشة وتخطيط العديد من العروض التقديمية والملصقات والمشاريع. وأتمنى بالنيابة عن جميع أعضاء اللجنة المهنية أن تكونوا قد قضيتم وقتًأ ممتعًا حتى وقتنا هذا وأن يستمر استمتاعكم ومشاركتكم بالمؤتمر فعالة حتى نهاية المؤتمر يوم الخميس وبعدها أيضًا. تم تدشين بيان ليوم وقد قدمت لنا لجنة الإفلا المعنية بالمعايير مرجع ممتاز يساعد في خلق وتخطيط المعايير، والارشادات وأفضل الممارسات التي تجعل الإفلا الصوت العالمي لمنهنة المكتبات بحق.

كان التواصل هو ركيزة منهجي في هذا المؤتمر. يعد مؤتمر الإفلا لأغلبنا الفرصة السنوية التي تمنحنا الوقت والإمكانية للتوصل لأفكار جديد من خلال المناقشات التي تحدث بين الحضور في المؤتمر وجهًا لوجه. أتمنى أن تكونوا قد استغليتم هذه الفرصة بصورة جيدة. لا تتوقف عن الاستمرار فيما بدأت فيه في المؤتمر عن عودتكم إلى بيتك! استمر في التواصل مع الأشخاص التي قابلتها خلال المؤتمر وتحدثوا عن الأشياء التي تواجه مهنة المكتبات في هذه البيئة سريعة التغير، وذلك يمكن من خلال التواصل سواء بالبريد الالكتروني، أو المدونات، أو تويتر، أو الفيسبوك، أو أي من طرق التواصل الاجتماعي العديدة المتاحة هذه الأيام. أيضًا برجاء الاستمرار في الحديث عن تقرير اتجاهات الإفلا . إذا أردت أن يستمر هذا التقرير حيوي وديناميكي، فيجب أن تشارك في ذلك وتتفاعل معه.

كما أن تدشين بيان ليون يحدد أيضًا الطريق المستقبلي لاكتشاف المعلومات واستخدامها ويعترف بأن الوصول إلى المعلومات حق هام وأساسي لمجتمع فعال. يشير هذا البيان بصورة خاصة إلى الأسلوب الذي يمكن أن نتقدم به للأمام عند انتهاء الأهداف الألفية الإنمائية للأمم المتحدة. قام العديد من الأقسام بالإفلا بالإعراب عن رغبتهم في المشاركة في اجراءات الإفلا فيما يخص بيان ليون مما يعد تطور حقيقي وهائل يوضح تفاني أعضاء الإفلا تجاه المهنة. إذا كان أي من الأقسام التي تشتركون بها مهتمًا في تقديم ملخص عن الموضوع أو إذا كنت تعلم بأن أحد المؤسسات قد تهتم بإمضاء البيان، برجاء الاتصال والتواصل مع مسئول السيسات والمشاريع بالإفلا Julia Brungs لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ختامًا أود أن أعلن أن لجنة الإفلا المعنية بالمعايير قد انتجت دليلاً ممتازًا للإفلا لتطوير المعايير، وكذلك إرشادات ونماذج لأفضل الممارسات. خلال الأيام القليلة الماضية، تبنت اللجنة المهنية للإفلا نسخة مقترحة من إرشادات عن الخدمات المقدمة للأفراد الذين يعانون من تعسر في القراءة وإرشادات عن التخطيط في مجال رقمنة الكتب النادرة. وقد قُدمت هذه النسخة لمجلس إدارة الإفلا لإعتمادها. كلا هذين المستندين تم تطوريهما باستخدام الدليل الجديد وسيكون المستندات الثلاثة متاحة من خلال موقع الإفلا الإلكتروني قريبًا بإذن الله.

أتمنى لكم رحلة آمنة إلى دياركم!!!

Last update: 20 August 2014