Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

الإفلا تدفع تطوير المؤسسات المكتبية من هلال التوسع في برنامج بناء مؤسسات مكتبية قوية

français | 简体中文 | Deutsch | Español | Русский | English

IFLA BSLA

IFLA to accelerate development of library associations through expanded Building Strong Library Associations programme

سوف نتوسع في البرنامج؛ لبناء القدرات المهنية اللازمة لعدالة إتاحة الوصول للمعلومات وتقديم خدمات أفضل بالشراكة مع مُبادرة المكتبات العالمية التابعة لمؤسسة Bill & Melinda Gates.

أعلن اليوم المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات، الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA) قرار التوسع في برنامج بناء مؤسسات مكتبية قوية BSLA)) الذي حقق نجاحًّا كبيرًّا، على مدار سلسلة من الاجتماعات والمشروعات على لمستوى الإقليمي ي أفريقيا، آسيا، المناطق المُطلة على المُحيطات،أمريكا اللاتينية والكاريبي. يتزايد طلب هذه الأقاليم لخدمات مكتبية تدعم احتياجاتهم المتزايدة للتعليم ومحو الأمية والمعلومات وخدمات إمكانية الوصول لمعلومات الإكترونية وفي إطار تشريعي حكومي.

يتكون برنامج BSLA من مجموعة تدريبية ودراسات حالة حول تنمية المكتبات،المُتابعة والنصح بشأن تأسيس شراكات، إنه قاعدة إلكترونية للتعليم القائم على التفاعل والمادة الدراسية، وتقييم الأثر.قدمت الإفلا بين عامي 2010 و2012 هذا البرنامج في ستة دول (بوتسوانا، الكاميرون، لبنان، ليتوانيا، بيرو، أوكرانيا) وأنشطة ذات صلةبالبرنامج وصت لأكثر من 30 دولة في الاقاليم المُنثلة فيها الإفلا بما فيها: أفريقيا وآسيا والمناطق المُطلة على المُحيطات والدول النامية.

نُشر تقرير حول أثر البرنامج في 2012.

ستبني الإفلا خلال السنوات الثلاث القادمة وحتى عام 2016 على ما حققه البرنامج من نجاح وعمل اجتماعات على المستوى الإقليمي حيث يتجرأ المُشاركون ويفكرون تفكيرًّا إستراتيجيًّا في احتياجات الإقليم بأسره وفي بلادهم. يُمكن أن تتقدم المؤسسات بطلب تمويل لمشروع صغير لعمل ورش عمل وانشطة أكثر باستخدام مواد BSLA. سيضع المشروع تركيبة مثستديمةللتنمية المُستمرة داخل الإقليم بالاعتماد على خبرات المؤسسات والجمعيات الإقليمية القائمة بالفعل.

قالت رئيسة الإفلا Ingrid Parent "تُمثل المؤسسات المكتبية مصالح كل مُسستخدمي المكتبة. ويبني هذا البرنامج القدرات والإستراتيجية اللازمة لكسب دعم صُناع السياسات،و سينتقل نجاح هذا البرنامج على المستوى الإقليمي. وستزيد بشكل كبير سرعة ومدى لتغير المُمكن من خلال البرنامج.

لمزيد من المعلومات: Fiona Bradley: Fiona.bradley@ifla.org