Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

افتتاح تقرير اتجاهات الإفلا خلال مؤتمرها الدولي للمكتبات والمعلومات لعام 2013 يوم الاثنين 19 أغسطس

简体中文 | français | Deutsch | Español | Русский | English

IFLA Trend Report

قاما اليوم كل من رئيس الإفلا، انجريد بارنت والأمين العام للإفلا، جنيفر نيكلسون بتدشين موقع تقرير قيم الإفلا خلال الجلسة العامة بمؤتمر الإفلا الدولي للمكتبات والمعلومات التاسع والسبعون بسنغافورة، حيث يسعى هذا الموقع إلى البحث والتعمق في مستوى عالٍ من القيم المهنية لتشكيل بيئة مهنية عالمية.

يمكن لأعضاء الإفلا من الآن التسجيل لتداول واستخدام تقرير قيم الإفلا بالكامل من خلال الرابط التالي: trends.ifla.org

تأمل الإفلا أن تحقق من خلال هذا التقرير أكثر من ما يحققه أي تقرير إحصائي للأرشيف الرقمي، حيث تعمل على التعمق في العوامل المؤثرة للإنترنت والتكنولوجيا على قطاع بعينه. قامت الإفلا عند تكوينها لهذا التقرير بتفعيل نظريتها وتوجهها كصوت دولي لجمعيات المكتبات والمعلومات.

لا ينظر تقرير القيم للإفلا للمكتبات كجزء من البيئة المعلوماتية فحسب، بل إنه ينظر لها من خلال المجتمع. لا يُعد هذا التقرير تقريرًا إحصائيًا ثابتًا، لكنه تقرير ديناميكي متحرك ونامٍ يشمل مصادر متعددة ومتجددة وكذلك منتيدات للحوار عبر الانترنت يمكن لأعضاء الإفلا المشاركة الدائمة من خلالها. يُعتبر التقرير نقطة إنطلاق يمكن للإفلا من خلالها بث أفكارها وتشكيل مسارها الخاص في البيئة المعلوماتية.

برجاء العمل على قرائة ملخص التقرير من خلال الرابط التالي summary of the Trend Report، وكذلك رؤى من تقرير قيم الإفلا "إما أن تصارع الأمواج أو تظل عالقًا بين المد والجزر".

هذا هو طريقكم لعمق واتساع المعلومات التي يمكن أن تحصلوا عليها من القاعدة الالكترونية لتقرير قيم الإفلا. إنه يلخص القيم العالية التي تشكل البيئة المعلوماتية، تحدد التعارض بين هذه البيئة والنتائج المؤترة لعمل المكتبات.

تُعد قاعدة تقرير قيم الإفلا الالكترونية كما ترون، هي فقط بداية المطاف. توفر مستوى عالٍ من المهنية وتحدد إطار لعمل المكتبات. الآن ينتقل العمل لأعضاء الإفلا لإضافة اللون لهذا العمل.

ما الذي يمكن أن تفعله؟

نود في البداية أن نعرف مدى توافق هذه القيم مع مكتبتك: ما الذي يعنيه هذا التقرير للمكتبات التي تخدم الطفل والنشْ؟ كيف تتوافق المكتبات العامة مع التطور التكنولوجيا المحمولوة والتي يمكن للشخص ارتدائها.

سيكون المنتدى الالكتروني على الرابط trends.ifla.orgنقطة الارتكاز للمشاركة بوجهات النظر للمكتبات في إقليمكم.

ستقوم الإفلا خلال العام القادم بتشجيع أعضاءها على التفاعل مع تقرير القيم. نود أن نرى استمرارًا للمنقاشات عن التقرير على المستوى المحلي، الوطني والإقليمي. يمكن تحقيق ذلك من خلال ورش العمل، حلقات المناقشة، المناقشات الالكترونية، المدونات، اللقاءات – برجاء إضافة التقرير لجدول أعمالكم لاجتماعكم النصف سنوي، كما نرجو إتاحة وقت للمناقشة عن التقرير خلال مؤتمركم الإقليمي! فلتصبح مبتكرًا وتفاعل معنا.

أما الأهم، فلتُخبرنا ن ما يدور في إقليمك من مُناقشات: واحرص على مُشاركة نتائج الاجتماعات التي حضرتها مع زملائك على منتدة المُناقشات الإلكتروني.

تأمل الإفلا في الاستفادة من إسهامات الأعضاء إلى تقرير القيم الذي سيتداخل في عمل اللجان والشركاء الإستراتيجيين وصُناع القراروالمؤسسات الغير الحكومية وعلى نطاق المُناقشات الأوسع للسياسات الرقمية خارج إطار قطاع المكتبات.

لذا، سجل في موقع: ifla.trends.org!! وإذا كنت في سنغافورة هذا الأسبوع لحضور المؤتمر فلا تنس الحصول على بطاقات الإعلان عن تقرير القيم وارسلها لاصدقائك وزملائك.

اعلن عن التقرير على تويتر أو فيسبوك (#iflatrends), ، تابع منتدى الوار الإلكتروني و شاركه مع زملائك. والأهم أن تُفكر في كيفية استمرار هذا النقاش في إقليمك. أن ت من يقود الدفة الآن، لنعرف إلى أين ستأخذنا هذه القيم

تويتر: 

#iflatrendsfollow on Twitter

أُعلن عن تقرير القيم هنا في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2013

رابط التسجيل للأعضاء: trends.ifla.org.