Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

في الطريق إلى حرية التداول:

Español | 简体中文 | Русский | français | Deutsch | English

الموعد

21 اغسطس, 09:30-12:45

المكان

Summit 2

جنة حرية الوصول للمعلومات وحرية التعبير: للمعرفة والمناظرة والإلهام!

 

إن لجنة حرية الوصول للمعلومات ووحرية التعبير FAIFE مزيج من العديد من الأشياء. إنها المجال الذي يعرف فيه زوار الإفلا أحدث اتجاهات حرية التعبير.إنها أيضًّا شبكة عالمية من نشطاء المكتبيين الذين يؤمنون ان مثل هذه القضايا أهم من تجاهلها.

في نفس الوقت، ليس للجنة أية طموحات لتكون شبكة عالمية أو مصدر إعلامي. فليس لديها أجهزة للإذاعة أو قوات تُرسلها للمناطق المُشتعلة بالأحداث ولكن لديها أهم أداة ألا وهي المُشاركة: مُشاركة ما لدى أعضاءها حول العالم من معارف.

إن FAIFE أولاً وحدة خدمية في الإفلا شغلها الشاغل أن تعطي أعضاءها المعلومات وتُنمي فيهم الإدراك.

أخبرتكم اللجنة في السنة الماضية عت شبكة مُراقبة البيانات ونشرت تقريرًّا قيمًّاتحت عنوانSleepwalking toward a control society? Ten Must-Know Trends الذي أعده: Kai Ekholm  Paivikki Karhula.

 

بحثنا في جلسة مؤتمر 2012 دور المركز الجديد للأمن الوطني في Bluffdale وسمينا أول قيمنا "الإنترنت المجني لم يعد موجودّا" وهو عنوان يوضح الوضع العالمي تحكم الأمن في المحتوى. إن قراءة وسائل الإعلام العالمية الآن يُظهر ببساطة أننا على حق وأنه لا يُمكن الاعتماد على الإعلام في معرفة المعلومات الهامة والخطيرة.

ما علاقة هذا كله بالمكتبات والمكتبيين؟ من الغريب أن تُحدد شركات جوجل وآبل وفيسبوك وأمازون (GAFA) لنا القواعد التي نتبعها. فناشرو الإعلام قد خلقوا حاجزًّا حول الإعارة الإلكترونية تاركين المكتبات غير قادرة على القيام بأي دور للبيئة الرقمية. يبدو أن حقوق الطبع والنشر لا تخدم مُعظم القراء. إن لـFAIFE والمكتبات مُهمة واضحة: الدفاع عن "المواطنة" الرقمية في كل صورها.

يحتاج كل ذلك أن نُناقشه؛ لذا ترحب بكم FAIFE  في جلستها في سنغافورة.

انضم للحوار!

Kai Ekholm (رئيس لجنة FAIFE)