Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

هاييتي: بعد ثلاث سنوات:

Русский | Deutsch | 简体中文 | français | English | Español

ماذا يحدث عندما تؤثر أحداث يوم واحد على التراث الثقافي لأمة بأسرها؟. واجهت هاييتي هذا الموقف الصعب بعد الزلزال المُدمر الذي ضرب هاييتي في يناير 2010. وإلى جانب الدمار الذي عانى منه السكان فقد دمرت هذه الكارثة قدرًّا كبيرًّا من تراث هاييتي الثقافي من وثائق هامة ومطبوعات وكنب. مما كشف عن الحاجة إلى معايير أفضل في مُعالجة الوثائق وحفظها في هاييتي.

تجاوبت الإفلا مع هذه الحاجة وبدأت مشروع Ark project بقيادة Danielle Mincio رئيس قسم الحفظ والحماية وبالتعاون مع المجلس العالمي لدور الوثائق ICA  واللجنة الدولية للدرع الأزرقANCBS ، ويهدف المشروع إلى بناء نركز مهنيي لمعالجة الوثائق فورًّا وأن يعمل أيضًّا كمركز تدريب للطلاب؛ كي يكتسبوا مهارات الترميم والحفظ لضمات لستمرار المشروع على المدى الطويل.

يُعد مشروع Ark project أول مشروع من نوعه؛ لذا واجه العديد من التحديات وخاصة جمع التبرعات والسعي للتمويل. قالت  Danielle "اضطررت إلى تغيير وظيفتي فقد كنت مكتبيًّا الآن علي أن أصبح رجل أعمال". كان عليها التعلّم بسرعة حول أشياء كقانون الضرائب والتنقل عبر القارات وتعلُّم كيفية التواصل مع السلطات المحلية بكفاءة للحصول على دعمها. كما أنك تحتاج أن تكون مرنًّا "يجب أن تتكيف في أسلوب العمل الخاص بك"، قد تكون مُعتادًّا على أسلوب العمل الأوروبي ولكن يجب أن تُغير من فكرك لأنك الآن تعمل في بلد آخر. وثبت أن إيجاد مكان ملائم للمشروع أمر في غاية الصعوبة فقد اضطررنا إلى تغير المكان مرتين منذ أبريل 2012

Ark Project

ولكن وبمُساعدة من يتعاونون معنا استطعنا دفع المشروع إلى الأمام ليتطور بهدوء ولكن بخطى ثابتة. لقد أثبت دعم الحكومة قيمته حيث ساعدونا في الوصول إلى مكان جيد للمشروع بجوار Fort Jacques في Kenscoff. كما أمدتنا وزارة الخارجية بمُساعد ورجل أمن للعمل دوام كامل من أجل حماية المكان. وستُكمل جامعة هاييتي التدريب في مشروع Ark ببرنامج درجة الماجستير "الذاكرة والتراث"، مما يُتيح للطلبة شهادة مهنية في الحفظ والترميم.

وشاركتنا Danielle الخبر السعيد أن المنحة السخية من Prince Claus Fund (هولند) ومدينة جنيف تسمح لنا بافتتاح المشروع في أكتوبر القادم،تدريب 25 متطوعًّا مُستعدين للعمل وأبدى 30 آخرون من باريس رغبتهم في التطوع في الجلسات القادمة. سيُقيم هؤلاء المتطوعون في بيت للمتطوعين به خدمة شاملة، بالشراكة مع نادي PEN بهاييتي مما يسمح بالتبادل الثقافي. وبعد ثلاث سنوات من الإعداد والتخطيط الدقيقين للغاية فإن Ark أصبح جاهزًّا لينطلق ويُساعد هاييتي في الحفاظ على تراثها القيم.

إذا كانت لديك رغبة في التطوع في هذا المشروع الهادف، برجاء التواصل مع Danielle Mincio على: Danielle.mincio@bcu.unil.ch. عادة ما تستغرق المهام أسبوعين في فرق عمل كلٌّ من خمسة أفراد. يجب أن يعرف المتطوعين الفرنسية أو لغة هاييتي.