Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

الحق في القراءة الإلكترونية:

English | 简体中文 | français | Русский | Español | Deutsch

The Right to eReadشارك ستة مُتحدثين جميعهم من بلاد مُختلفة القضايا الاساسية المُحيطة بالكتاب والإعارة الإلكنرونية في الأقاليم التي ينتمون إليهاظن ذلك يوم الاثنين في جلسة اليوم الكامل عن الكتب الإلكترونية.

يهتم الموزعون عادةً بأثر استعارة الكتب نت المكتبات ومصالحهم المادية. حدثنا Klaus-Peter Böttger من المكتب الأوروبي لمعلومات المكتبات ودور الوثائق EBLIDA عن ما حدث مؤخرًّا حيث لجأت المكتبات الألمانية للمحكمة للتأكد من حقها غعارة الكتب الإلكترونية. عبرت Margaret Allen عن عدم رضا الأستراليون عن الإنتاج الأسترالي من الكتابة وإتاحة الكتب التي تُحقق أعلى المبيعات.أما Keith Fiels من جمعية المكتبات الأمريكية ALA فوضحت أمور مثل التحكم في الاعمال وأثر المكتبة على المبيعات ومُشاركة جمعية المكتبات الأمريكية مع دور النشر الستة الكبار (الخمسة الآن).

أشارت Dan Mount  من Civic Agenda إلى إمكانية أن تلعب الإستعارة الإلكترونية دورًّا مُكملاً لبيعها، مثل الكتاب الإلكتروني "The Four Corners of sky" الذي تمت استعارته 24،000 مرة في أول تسعة أيام من صدوره وتصدرمبيعات أمازون  ببيع 50،000 نسخة . إنه يرى أن التركيز على المدى الطويل يجب أن يكون على رضاء المُستخدم أكثر من الانشغال الحد من الحصول على الكتاب بشكل غير قانوني.

وضع YS Chit من جمعية الناشرين العالمية IPA التحديات بوضوح:

  1. الإفراط: هناك كتب أكثر مُتاحة الآن وهو ما قد يُقلل من قيمتها.
  2. السهولة: إن المحتوى الرقمي سهل الوصول إليه من أي جهاز.
  3. مُكلف: ليس بالضرورة أن تكون نفقات الناشرين أقل في البيئة الرقمية خاصة بعد اتساع دورهم.
  4. مُبهم: الشك عند محاولة مجاراة النظام المُتغير دائمُّا في البيئة الرقمية.
  5. تجريبي: اختبار تماذج متنوعة لتوزيع الكتاب الإلكتروني.
  6. الخبرة: خبرة المُستخدم.
  7. فهم الآخرين: كلما زاد الفهم كانت الحلول أفضل.
  8. إلى ما لا نهاية: ثبات تغير البيئة الرقمية.

أعلمنا Paul Whitney  بإجازة بحث الإفلا عن الإعارة الإلكترونية   حيث حيث تتفق المكتبات والناشرون والكتاب على شروط منطقية لشراء المكتبات الكتب الإلكترونية. على ألا يحُد الناشرون والمؤلفون من قدرة المكتبة على ترخيص أو شراء الكتب الإلكترونية لمُقتنيات المكتبة.