Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

أبرز الأنباء من جلسة الإفلا لأهم الأخبار:

简体中文 | Русский | français | Deutsch | Español | English

IFLA Highlights Session

تجدوا في التالي مُلخص يوم الثلاثاء: جلسة الإفلا لأهم الأخبار.

تقرير قيم الإفلا:

ألقت رئيسة الإفلاIngrid Parent نظرة عامة على تقرير القيم الصادر لتوه، والذي أُعد نتيجة عملية موسعة وشاملة.إن حجم وعمق المصادر المُجمعة على قاعدة تقرير القيم والمُلخصة في وثيقة الأفكار ضمن التقرير، يعكس إسهامات العديد من الخبراء الذين تبرعوا بوقتهم وخدماتهم خلال 2013. ونظرًّا لأن الكتاب حاصل رخصة CC BY-NC 3.0، فقد شجعت Ingrid أن يستخدموه استخدامًّا فيه تفاعل وابتكار. من خلال عمل ورش عمل ومؤتمرات واستضافة فعاليات. كما شجعت المُجتمعات المكتبية على ترجمة التقرير وأن يُشركوا المُستخدمين في مُناقشة موضوعات التقارير.

الإعارة الرقمية:

ألقى Gerald Leitner رئيس قسم إدارة المؤسسات المكتبية نظرة عامة على عمل الإفلا في مجال الإعارة الإلكترونية، وذكر التحديات الكبرى التي نتجت عن تحول الإعلام وسوق المعلومات ، والناشرون الذين يحاولون عمل نماذج تجارية جديدة. وبما أن أصبح للكتاب الإلكتروني النصيب الأكبر من السوق، فيتردد النشرون في منح المكتبات تراخيص الكتب الإلكترونية.تُتابع الإفلا الموقف حاليًّا الذي يؤثر على المكتبات حول العالم.

صدرت نسخة مُعدلة من مبادئ الإفلا حول الإعارة الإلكترونية في المكتبات خلال المؤتمر إن الهدف من هذه المبادئ هو مُساعدة المكتبيين في تقديم كتاب إلكتروني يُمكن تحميله للمُستخدمين ومكتوبة بحيث تكون ذات صلة للدول الأعضاء المئة وخمسين جميعها.

حقوق الطبع والنشر:

تحدثت Victoria Owen رئيسة لجنة حقوق الطبع والنشر والشؤون القانونية الأخرى عن تجربتها بحضور اجتماع المنظمة العالمية للملكية الفكرية. المُنعقد في مراكش. اختُتم هذا الاجتماع بالوصول إلى أول اتفاقية قط من شأنها أن تزيد إتاحة الوصول إلى الكتب لصالح مليارات المكفوفين وضعاف البصر والعاجزين عن القراءة.

لمزيد من المعلومات، انظر: WIPO Treaty for Blind and Print Disabled People.

التراث الثقافي:

أوضحت Genevieve Clavel-Merrin عضو مجلس إدارة الإفلا، أن حماية التراث الثقافي كان دائمًّا من أولويات الإفلا. لكن مع الأسف، كانت الحاجة لوضع إطار عمل لحماية التراث الثقافي من الأخطار (الطبيعية أو التي تسبب فيها الإنسان) أصبحت حاجة مُلحة. نتيجة لذلك، ستنفذ الإفلا مشروع مدته ثلاث سنوات بالشراكة مع الجهات الخارجية المناسبة؛ لتحديد مُقتنيات التراث الثقافي المكتوب المُهدد بخطر الكوارث الطبيعية أو النزاعات المسلحة.

الأنشطة والبرامج المهنية:

ترى Ann Okerson رئيسة اللجنة المهنية بالإفلا، أن هذه اللجنة جزء هام في دعم الإفلا بأسرها. كان تركيز اللجنة في 2012-2013 على تحسين التواصل بين الوحدات، ومراجعة عمليات الجوائز المهنية، ربط اللجنة أكثر بمطبوعات الإفلا المهنية من كتب ومجالات متخصصة، وكانت اللجنة نشطة جدًّا في عمل مستودع الإفلا الإلكتروني الجديد، مكتبة الإفلا.    

بناء مؤسسات مكتبية قوية:

أعلنت رئيسة الإفلا Ingrid Parent إعلانًّا مُهمًّا مُتعلق ببرنامج "بناء مؤسسات مكتبية قوية"BSLA. تجدوا التفاصيل الكاملة في البيان الصحفي.

التعاون مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات:

تحدثت Ingrid عن أول مؤتمر إقليمي للإفلا يُعقد في المنطقة العربية، بالتعاون مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات AFLI. وعُقدت خلال ذلك المؤتمر اتفاقية رسمية للتعاون في مجالات مُحددةوبناء تواصل أفضل بين الفريقين ورفع مُشاركة المنطقة العربية في مُجريات أمانة المكتبات على المستوى العالمي.

كما نسعى للمُساعدة في ترجمة وثائق الإفلا الأساسية إلى العربية.