تعال إلى سوق الإفلا:

English | Español | 简体中文 | français | Deutsch | Русский

الموعد

17 أغسطس, 12:15-13:30

المكان

أماكن مُتفرقة

يضم سوق الإفلا  كل عام عددًّا من الجلسات التي تتسم بالتفاعل والمُشاركة، في مُختلف مجالات أنشطة ومُبادرات الإفلا.

الجلسة 67 أ (67 A): سوق الإفلا: كيف يُنشَر لك؟

Auditorium Lumière

تهدف الجلسة إلى تقديم إرشادات حول ما يُنشر في المجلات الأكاديمية والمهنية، بما فيها مجلة الإفلا وغيرها من مطبوعات الإفلا.

تشمل الموضوعات:

  • اختيار المجلة.
  • مرحلة التحرير واستعراض الأقران.
  • مجال مجلة الإفلا ومحتواها.
  • النشر مع الإفلا.
  • دعم الكاتب.

أعضاء الهيئة: Paul Sturges (الرئيس السابق للجنة حرية الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير "FAIFE")،  Jerry Mansfield (رئيس لجنة تحرير مجلة الإفلا)، Steve Witt (مُحرر مجلة الإفلا القادم)، Caroline Lock (ناشر، مطبوعات Sage).

سيكون Mike Heaney (مُحرر سلسلة مطبوعات الإفلا) موجودًّا؛ للإجابة على أي اسئلة حول المطبوعات المتوقع أن تُصدرها الإفلا و De Gruyter.

الجلسة 67 ب (67 B): سوق الإفلا: الأنشطة المهنية: ما عوامل نجاح أي من وحدات الإفلا؟

Salle Gratte-Ciel 1-3

يُحدد مجلس الإدارة أولويات الإفلا واتجاهها الإستراتيجي بالنيابة عن أعضاءها، والتي يجب أن تُشارك وحدات الإفلا في قيادتها، وكي تكون فعالة في هذا الدور، يجب أن تفهم الوحدات أولاًّ وجيدًّا هذه الأولويات ثم ما لديها من أفكار وموارد بشرية وأدوات؛ للقيام بأنشطة تعود بالنفع على أعضاء الإفلا وتدفع الإفلا إلى الأمام كزنها الهيئة الدولية الرائدة المُمثلة لجمعيات ومؤسسات المكتبات.

يجب أن تُرسل كل من وحدات الإفلا المهنية (لجان الأقسام الدائمة، المجموعات ذات الاهتمام المُشترك مُمثلاًّ واحدًّا عنها ولجان البرامج الإستراتيجية) مُمثلاًّ واحدًّا عنها في هذه الجلسة؛ للمُشاركة في تبادل الأفكار حول تحديد المشروعات والأنشطة التي ستتم وتعود بالنفع على عموم مُجتمع الإفلا الدولي، والتخطيط لها. تتم هذه الجلسة في سياق من التفاعل وتُدار باللغة الإنجليزية.

الجلسة 67 ج (67 C): سوق الإفلا: حملة لمكتبات العالم (@في مكتبتك):

Forum 1

هل ترغب في زيادة تسليط الضوء على المكتبات في بلدك؟ تعال لترى كيف قامت المؤسسات المكتبية في أوروبا وآسيا والأمريكتين بحملاتها لهذا الغرض، وتعلّم كيفية المُشاركة في شراكةIFLA/ALA  من أجل الترويج للمكتبات.

الجلسة 67 د (67 D): سوق الإفلا: وضع معايير الإفلا: جلسة "كيف يُمكن" لوحدات الإفلا المهنية:

Forum 2

تنشر الإفلا مُختارات واسعة من المعايير تُغطي مُختلف أنشطة وخدمات المكتبات، وتهدف إلى تقديم فهمًّا عامًّا لعمليات وطرق تطوير خدمات المكتبات والمعلومات على مستوى كل الدول وجميع أنواع المكتبات. وتقوم وحدات الإفلا المهنية بكتابة وتجميع هذه المعايير، أحيانًّا تعمل كل وحدة في مجالها وأحيانًّا أخرى بالتعاون مع الوحدات الأخرى أو مُنظمات غير الإفلا.

لقد أصدرت لجنة الإفلا للمعايير، دليلاًّ؛ لتوجيه عملية إنتاج مثل هذه الوثائق، تناول الخطوات اللازمة لوضع معايير الإفلا بدايةًّ من وضع أساس لمُمارسات جيدة وصولاًّ إلى كتابة وثائق به ووضع المحتوى بصورة صحيحة وصولاًّ إلى السعي لأن تتبناه الإفلا وتعترف به.

جيب على مُمثلي كل وحدات الإفلا المهنية حضور هذه الجلسة؛ لمعرفة أفكار ومعلومات عن الإجراءات الجديدة للجانهم الدائمة. كما نُرحب بمُقترحاتهم؛ لتطوير دليل الإفلا أو إجراءاتها؛ لوضع ونشر معايير الإفلا. ليس بالضرورة أن يكون للجنتك الدائمة قائمة معايير خاصة بها أو ألا تكون قد أصدرت أيًّا منها من قبل، هذه الجلسة بها معلومات وأفكار للجميع.

الجلسة 67 هـ (67 E): سوق الإفلا:  مشروع "1001 مكتبة يجب أن تراها":

Auditorium Pasteur

انضم لأعضاء قسمي الإفلا للمكتبات العامة والمباني والمُعدات المكتبية؛ للمعرفة عن بعض المكتبات العامة المُرشحة للدخول في مشروع "1001 مكتبة يجب أن تراها".  تهدف هذه المُبادرة الإلكترونية إلى جمع أمثلة من أفضل نماذج المباني والمساحات المكتبية حول العالم. كما سيشمل الموقع روابط بأفضل المواقع الإلكترونية وغيرها من المصادر.

يسر القسمين استضافة عرض جائزة المعمار العالمية

يسر القسمين استضافة عرض الجائزة الدولية للعمارة الأولى المُقدمة من قبل الوكالة الدنماركية للثقافة وشركة Schmidt/hammer/lassen architects"" والتي تبلغ قيمتها 25،000 كورونا دنماركية مُقدمة لأفضل مكتبة عامة في عام 2014، لمكتبة فُتحت بين 2012 وبدايات 2014.

Last update: 17 August 2014