17 أغسطس 2014

In the Spotlight

لِم تُحدث مكتبتك فرقًّا في التنمية: تداول المعلومات، إعلان الأمم المُتحدة وليون

English | 简体中文 | français | Deutsch | Русский | Español

رئيسة الإفلا/ Sinikka Sipilä

المؤتمر الصحفي لإعلان ليون، أبريل 2014: رئيسة الإفلا/ Sinikka Sipilä والنائب الأول لمحافظ ليون/ Georges Kepenekian في قاعة مدينة ليون

المؤتمر الصحفي لإعلان ليون، أبريل 2014: رئيسة الإفلا/ Sinikka Sipilä والنائب الأول لمحافظ ليون/ Georges Kepenekian في قاعة مدينة ليون

يعرف الكثيرون منكم أن الأمم المُتحدة تقوم حاليًّا بمُراجعة أهداف الألفية الإنمائية، والتي وضعت إطارًّا يُساعد في تطوير مستوى المعيشة في الدول النامية. وقد تم إحراز تقدم في هذا الصدد منذ عام 2000، ولكن لم ندرك بعد أننا نحتاج لعمل المزيد؛ للقضاء على الفقر، حتى في الدول المُتقدمة. لذلك، تعمل الأمم المُتحدة حاليًّا على وضع إطارًّا جديدًّا  لكل الدول فيما بعد 2015، في إطار تنمية ما بعد عام 2015.

ما الذي يعنيه ذلك للمكتبات؟

يعني ذلك الكثير للمكتبات؛ لأنها تدعم التنمية، بإتاحة تداول المعلومات؛ لمُساعدة الناس في التعليم والحصول على عمل أو أن يحيوا حياة أكثر صحة، لذا، فقد اهتمت الإفلا بوضع إطار عمل جديد والتأكد من إدراك المسؤولين أن هناك أشياء أساسية لتحقيق التنمية، مثل: تداول المعلومات وهو ما يُمكن أن تُساعد المكتبات فيه. وقد وصلنا الآن إلى مرحلة بالغة الأهمية، فقد أصدرت الأمم المُتحدة في يوليو وثيقة تُحدد 17 هدفًّا ومئات الأهداف المرحلية لهذا الإطار الجديد، ومن الآن وحتى ديسمبر 2015 ستناقش الدول الأعضاء حول ما سيتم إدراجه في الإطار النهائي وما لن يتم اشتماله.

وهنا نُطلق إعلان ليون حول تداول المعلومات والتنمية، وبفضل الإفلا وشركاءها فتداول المعلومات الآن جزء من الوثيقة تود الدول الأعضاء الوصول إليه. سيُساعدنا هذا الإعلان جميعًّا في الضغط على الدول الأعضاء خلال السنة القادمة؛ لضمان اشتمال الإطار النهائي على تداول المعلومات، والاعتراف بالدور الذي يُمكن أن يلعبه وسطاء المعلومات في دعم مشروعات التنمية.

The Lyon Declaration on Access to Information and Development أضف صوت مؤسستك: وقع الإعلان!

ستستمر الإفلا في المُشاركة في كل مراحل عمل الأمم المُتحدة ولكننا نحتاج مُساعدتكم. وقع الإعلان وأضف صوت مؤسستك إلى أكثر من 125 مؤسسة داخل وخارج قطاع المكتبات، واستخدم الأدوات التي نوفرها للالتقاء بمُمثلي حكومتك وتعريفهم بالإعلان واطلب منهم دعم إدخال تداول المعلومات في إطار التنمية.

انضم إلينا غدًّا في إطلاق الإعلان في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًّا في قاعة، وانشر الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي واخبر زملاءك، دعنا نضع تداول المعلومات على جدول أعمال الأمم المُتحدة ونضمن وجود المكتبات في حوار التنمية العالمي. 

سيكون إعلان ليون مُتاحًّا على: www.lyondeclaration.org.

Last update: 17 August 2014