18 أغسطس 2014

ما هو جدول أعمال الأهداف التنموية لما بعد عام 2015؟

English | Español | Deutsch | Русский | français | 简体中文

The Lyon Declaration

الخلفية

تقوم الأمم المتحدة حاليًا بمراجعة أهداف الألفية الإنمائية  MDGs  حتى يتثنى لها التجهيز  لإطار تنوي جديد للفترة ما بعد عام 2015. سيعمل هذا الإطار على إرشاد الدول النامية والدول المتقدمة في تحسين الحالة المعيشية لمجتمعهم.

ستبدأ المناقشات بين ممثلين الدول الأعضاء بالأمم المتحدة في سبتمبر 2014، وستستمر هذه المناقشات خلال الفترة من سبتمبر 2014 حتى سبتمبر 2015 مما سيقودنا إلى اتفاق على إطار جديد للعمل التنموي يبدأ العمل به من أول يناير 2016.

يعتبر هذا الحوار حول الأهداف التنموية الجديدة لما بعد 2015 فرصة هائلة لوضع جدول أعمال عملي يؤكد على ترجمة مبادئ الشمولية "عدم استبعاد أي فرد" في صورة تغيير فعلي لتقديم خدمات ضرورية لهؤلاء الذين يعانون من الفقر.

المكتبات و جدول أعمال الأهداف التنموية لما بعد عام 2015

بينما تقوم الأمم المتحدة بالإشارة إلى مستقبل التنمية على مستوى العالم وجدول أعمال الأهداف التنموية لما بعد عام 2015 post-2015 agenda ، يجب الإعتراف بحرية الوصول إلى المعلومات كعنصر أساسي في دعم الحكومات في تحقيق أهدافهم التنموية، وتمكن المواطنون في اتخاذ قرارات سليمة في تحسين حياتهم. تؤمن الإفلا بأن الخدمات المكتبات والمعلومات عالية الجودة تساعد على ضمان هذا الوصول إلى المعلومات المرجو.

المكتبات والوصول إلى المعلومات:

  • يتيح للحكومات والمجتمع المدني إمكانية تحقيق أهدافهم التنموية: المكتبات كيان شفاف transparent، مؤسسة يمكن الاعتماد عليها في دعم البرامج الحكومية وتوفير الخدمات التي تساعد الحكومات والمدتمع المدني ومجتمع الأعمال في فهم احتياجات المواطنون بصورة أفضل؛
  • دعم المواطنون في اتخاذ قراراتهم: توفر المكتبات إتاحة متساوية وعادلة للمعلومات access to information، كما توفر أيضًا الخبرة الإرشادية لإستخدام المعرفة العالمية بصورة أكثر فعالية. يساهم المكتبيين في تقليل مستوى الفقر، وعدم استبعاد فئات معينة أو تهميشها، والعمل على تعميم المساواة من خلال مساعدة المواطنين في تطوير مهاراتهم  develop skills  بما يتيح لهم الوصول واستخدام المعلومات في كافة صورها وأشكالها بصور فعالة.

من الضروري تمكين المكتبات من تقديم دورًا مساهمًا في جدول أعمال الأهداف التنوية لما بعد عام 2015. في حالة إضافة المكتبات في خطة السياسات التنموية، سيكون من الممكن للحكومات والمؤسسات المعنية بالتنمية أن تعتمد على مصادر المعلومات النابعة من المجتمع وكذلك الخبرات التي ستعني الفرق بين مشروع ناحج ومشروع فاشل. تدعو الإفلا جميع الجمعيات المكتبية والمؤسسات والمكتبات أن يعرضوا ما ستحققه المكتبات وإتاحة الوصول إلى المعلومات بصورة فعالة من تنمية كما هو موضوح ببيان الإفلا عن المكتبات والتنمية، وذلك من خلال:

  • حشد الدعم، وتوصيل الخدمات المكتبية information services والمعلوماتية الموائمة للبيئة المحلية من أجل مساعدة المواطنين لكي يكونوا مؤهلون ومتعلمون وعلى دراية كاملة ومشاركون فعالون بالمجتمع؛
  • متابعة والمشاركة في جدول أعمال الأهداف التنموية لما بعد 2015 باستخدام ملخصات ومواد مساعدة توفرها الإفلا؛
  • دعم الأطر المحلية والوطنية التي تحقق الأهداف التنموية وتساعد الحكومات في فهم احتياجات المجتمع للمعلومات.

يشمل ويؤكد بيان ليون Lyon Declaration على هذه المبادئ

Last update: 18 August 2014