18 أغسطس 2014

برنامج مكتبة سيريلانكا الإلكترونية Nenasala يحصل على الجائزة الدولية للتعلًّم

English | Deutsch | Español | Русский | 简体中文 | français

ستستخدم مُبادرة الحكومة التنموية جائزة إتاحة التعلًّم والتي تبلغ قيمتها مليون دولار؛ لتطوير مراكز التكنولوجيا القائمة على خدمة الفقراء.

سياتل، 18 أغسطس 2014، قدمت مؤسسة The Bill & Melinda Gates إلى برنامج المكتبة الإِلكترونية Nenasala (eLNP) ؛ في اعترافٍ بعمله؛ لإتاحة أجهزة الكمبيوتر والإنترنت لمن لايتوفر لهم ذلك من السريلانكيين الذين يسكنون المناطق البعيدة والريفية. أطلقت الحكومة السريلانكية هذا البرنامج كوسيلة؛ لرفع مستوى الإلمام بالمهارات الرقمية، وتشجيع التنمية الاقتصادية على مستوى الدولة، بُناءًّ على سياستها للتنمية الوطنية  “Mahinda Chinthana”.

لقد ساعدت مراكز eLNP المعروفة بـNenasalas (منافذ الحكمة)، سيريلانكا في رفع مُعدل استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بعد أن كانت أقل من 10% في 2004، لتُصبح اليوم 40%. توجد هذه المراكز في المناطق الريفية؛ من أجل زيادة فرصتهم في الوصول إلى مُعدات عالية الجودة والحصول على تدريب كما أن هذه المراكز مُصممة حسب لبيئة المحلية بحيث تُساعدهم على تطوير حياتهم. ستتبرع شركة ميكروسوفت ببرمجيات، كجزء من التزامها  بتوفير التكنولوجيا ومنافعها إلى المُجتمعات المحلية حول العالم.

توجد مُعظم هذه المراكز في مؤسسات دينية عملت كمراكز مُجتمعية وأماكن للتعلًّم على مدار قرون من الزمان، وقد ساعدت هذه الإستراتيجية الحكومة على أن تكسب ثقة سكان سريلانكا من المناطق الريفية الذين ليست لديهم الفرصة الكافية لاستخدام التكنولوجيا الحديثة. سواءًّ كانت مكتبةNenasala مُستضافة في معبد بوذي أو هندوسي أو جامع مسلم أو كنيسة مسيحية، فهي مفتوحة لكل الناس بمُختلف أديانهم ومستوى دخلهم.

يوضح Reshan Dewapura رئيس مجلس إدارة وكالة الاتصالات والمعلومات "تؤمن الحكومة السريلانكية بأن الوصول المجاني والسهل لأجهزة الكمبيوتر والإنترنت، ضروري؛ لمُساعدة مُعظم الضعفاء على تطوير مستوى حياتهم من خلال التعليم والأعمال الحرة والتواصل والخدمات الحكومية وغير ذلك"، ويُضيف قائلاً "أنه بوضع Nenasalas في المُنشآت الدينية الموجودة في قلب كل قرية، يكون أفراد المُجتمع أكثر استعدادًّأ لاستخدامها واحتضانها والحفاظ عليها على المدى الطويل".

تُقدم المراكز بالإضافة إلى إتاحة التكنولوجيا، تدريبًّأ؛ لمُساعدة الناس على تعلًّم مهارات الكمبيوتر والإنترنت الأساسية والتواصل عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، ويتم إعطائهم تدرسبًّا تدريبًّا مبدئيًّا في بداية الخدمة إلى جانب دورات؛ لتنشيط المعلومات التي سبق تعلمها وبرامج التدريب الإلكترونية وفرص التعلُّم من الأقران.

"يُحدث برنامج مكتبة Nenasala الإلكترونية بلا شك أثرًّا حقيقيًّا وطويل الأمد على حياة الفقراء من سكان الريف في سريلانكا" قالت Deborah Jacobs مُديرة مُبادرة Global Libraries التابعة لمؤسسة Bill & Melinda Gates، في أحد فعاليات ليون، فرنسا، عند إعلان الحاصل على الجائزة، "يحصل الناس على المعلومات والخبرات الواقعية من خلال المُشاركة في الموضوعات التي تُهم معظمهم. إنهم حقًّا يستثمرون في هذه المراكز، التي تدعمهم في التعمير والاستدامة لسنوات عديدة قادمة".

تُتيح هذه المكتبات أيضًّا واسعة للتعلُّم للأطفال في سن مرحلة المدرسة، بما في ذلك برنامج قائم على الفيديو لتعلُّم الإنجليزية، وتُعطى السيدات مناهج للتعامل مع ما يواجه عائلاتهم وأطفالهم، تتضمن معلومات حول التغذية والرضاعة والصرف الحي الآمن والتطعيمات. يُمكن للكبار البحث عن وظائف وتعلًّم كيفية كتابة السيرة الذاتية  والوصول إلى مُختلف الخدمات الحكومية،  مثل: التقديم على التأشيرات، وتجديد رخصة القيادة، والاختبارات الحكومية.  يُمكن للعمال المُهاجرين ممن تركوا عائلاتهم للعمل والذين يُمثلون شريحة عريضة من القوى العاملة في سيريلانكا أن يتواصلوا معهم عبر skype.

إن eLNP أحد مشروعات وكالة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في سريلانكا (ICTA) وجزء من إستراتيجية واسعة على مستوى الدولة؛ لتصل منافع التكنولوجيا لكل قرية ومواطن. سيستخدم البرنامج الجائزة التي حصل عليها؛ لتحديث الأجهز، وإدخال أجهزة الـtablet إلى مُعظم المناطق الريفية حيث يندُر المعلمون الجيدون، وعمل برامج جديدة لبناء قدرات العاملين على إدارة المراكز.

عن مؤسسة Bill & Melinda Gates:

إيمانًّا بتساوي قيمة حياة كل الأفراد، تعمل المؤسسة على مُساعدة الجميع على الحصول على حياة أكثر صحةً وإنتاجًّأ، وتُركز في الدول النامية على تحسين صحة الناس ومنحهم فرصة انتشال أنفسهم من الجوع والفقر المدقع، أما في الولايات المُتحدة الأمريكية فتسعى إلى ضمان حصول الجميع خاصة أقلهم مصادرًّا على ما يلزمهم للنجاح في دراستهم وحياتهم. تقع المؤسسة في سياتل، واشنطن، ويُديرها رئيس مجلس الإدارة/ CEO Sue Desmond-Hellmann ونائبه/ William H. Gates Sr. تحت إدارة Bill و Melinda Gates و Warren Buffet.

للمزيد من المعلومات، برجاء التواصل مع:

Bill & Melinda Gates Foundation
القسم الإعلامي
البريد الإلكتروني: : media@gatesfoundation.org
التليفون:  +1 206-709-3400

Last update: 18 August 2014