19 أغسطس 2014

الإفلا تبني قدرات المكتبات للتأُثير إيجابَّأ على سياسة المعلومات الرقمية من خلال منحة حشد الدعم العالمية الجديدة

English | 简体中文 | Español | français | Deutsch | Русский

ستُساعد المنحة الجديدة على بناء قدرات العاملين بالمهنة؛ لحشد  الدعم من أجل تغيير السياسة تغييرًّأ إيجابيًّا بالتعاون مع مُبادرة المكتبات العالمية لمؤسسة Bill & Melinda Gates.

ليون، الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

أعلن المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات المُنعقد في ليون، والاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات (IFLA) منحة جديدة لأنشطة حشد الدعم الدولية؛ من أجل دعم إتاحة المعلومات في صورة رقمية. سيطور هذا الاستثمار قدرة المكتبات على التفاعل مع الأمور الجديدة التي نشأت في البيئة الرقمية، ورفع الوعي على مستوى المُجتمع المكتبي بالصلة بين هذه البيئة الناشئة وعملهم، وبناء القدرة على القيام بأنشطة حشد الدعم؛ من أجل تغيير السياسات.

تُمثل إتاحة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للجمهور، وحقوق الطبع والنشر والترخيص، والإعارة الإلكترونية بعضًّا من الأمور التي يتناولها صًناع السياسات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ولكن النتائج عادةً ما تكون غير مُرضية للمكتبات ومُستخدميها؛ لذلك تجد المكتبات أن  عليها في كثير من الأحيان أن تعمل في إطار من السياسات التي لا تُراعي شؤونها وخدماتها للناس في البيئة الرقمية.

ستدعم الإفلا على مدار الأربع سنوات القادمة أنشطة بناء القدرات على المستويين المحلي والدولي؛ لرفع وعي المُجتمع بالصلة بين أنشطة المكتبة وإتاحة المعلومات في صورتها الرقمية. ستكون هذه المنحة معنية بالتحديات التي تواجه مهنة أمانة المكتبات إثر التحول من عالم المعلومات المطبوعة إلى الإلكترونية، والمُساعدة على بناء قدرات العاملين على المهنة؛  للمُشاركة في أنشطة حشد الدعم من أجل سياسات لأفضل للمكتبات ومُستخدميها.

سيقوم برنام حشد الدعم العالمي على نجاج تقرير اتجاهات الإفلا الصادر عام 2013 وإبراز برنامج بناء مؤسسات مكتبية قوية (BSLA) والذي يعمل على المستوى الإقليمي في أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، والمناطق المُطلة على المُحيطات، وأمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي، بالإضافة إلى أن هذا الاستثمار سيُمكن الإفلا من تطوير قدرتها على حشد  الدعم؛ لتنفيذ أنشطة المشروع بصورة أفضل، والحفاظ على فعاليته على مدار السنوات التالية للمنحة.

قالت رئيسة الإفلا/ Sinikka Sipilä "يجب أن نكون المكتبات مُستعدة في ظل التغير السريع للبيئة الإلكترونية. يُتيح برنامج حشد الدعم العالمي الجديد للإفلا الفرصة لمُساعدة المكتبيين حول العالم على فهم ما يجري والتفاعل معه. نُريد المكتبات أن تصل إلى أفضل سياسات مُمكنة تُناسب أنشطتها".

Julia Brungs تواصلوا مع ، للمزيد من المعلومات: Julia.Brungs@ifla.org.

Last update: 19 August 2014