19 أغسطس 2014

من هو القائم على الإنترنت فى بلادك؟

English | Español | Deutsch | français | 简体中文 | Русский

19 أغسطس 2014، 15:45 – 13:45 | Salle Rhône 3

كم من مرة توقفت لتفكر فيمن يتخذ القرارات المهمة المتعلقة بالإنترنت فى بلادك؟ هل فكرت قط فىما تستطيع فعله لكى تؤثر فى حوكمة الإنترنت بطريقة تعود على المكتبات بشكل إيجابى؟

يشير مصطلح "إدارة الإنترنت" إلى وضع مبادئ وقواعد مشتركة من شأنها أن تشكل تطور واستخدام الإنترنت، فالفكرة الأساسية هى أن جميع أصحاب المصلحة من الإنترنت فى المستقبل، من حكومات وقطاع خاص ومجتمع مدنى، سيتسنى لهم العمل معاً من أجل الإسهام فى توفير الإنترنت بكفاءة كاملة للجميع.

دور الإفلا:

لقد ظلت الإفلا تشارك فى المناقشات الخاصة بحوكمة الإنترنت منذ اجتماعى القمة العالمية لمجتمع المعلومات فى عامي 2003 و2005. وفى كل عام تظهر قضايا جديدة يحتمل أن تؤثر على المكتبات مثل الرقابة وفقدان الخصوصية الشخصية أو  استحداث أسماء مجالات عليا جديدة يمكنها أن تشتمل على ألفاظ "كتاب" أو "مكتبة". فدورنا هو أن نتأكد أن وجهة نظر المكتبات يتم النظر إليها بعين الاعتبار فى المناقشات بحيث لا تنسى الحكومات وكيانات الأعمال التجارية مدى أهمية حماية حرية التعبير للأفراد داخل المكتبة، وكذلك أهمية توفير الوصول إلى السجلات الثقافية والتاريخية فى عصر يشكل فيه فقدان البيانات والبرامج الحاسوبية او تلفها تهديداً لنزاهة التراث الرقمى.

نقوم بذلك من خلال حضور منتدى إدارة الإنترنت (IGF) وتشجيع الأعضاء على المُشاركة في فعالياتهم الإقليمية ذات الصلة بالمُنتدى. شارك ممثلونا في ورش عمل في مؤتمر الإفلا 2014 حول إتاحة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للجميع وإصلاح حقوق الطبع والنشر في مُنتديات إدارة الإنترنت الأفريقية والأوروبية وفي آسيا الوسطى وأمريكا اللاتينية. ستُناقش نتائج هذه الأنشطة في الاجتماع الثالث للاتحاد الديناميكي من أجل إتاحة للجميع (PAL-DC)  في منتدى إدارة الإنترنت باسطنبول. وتُعد الإفلا مُنظم لـPAL-DC بالاشتراك مع المعلومات الإلكترونية للمكتبات (EIFL).

مازال الطريق أمامنا:

إن أحد العناصر الأساسية على جدول أعمال منتدى إدارة الإنترنت هي مُتابعة مؤتمر NetMundial المُنعقد بالبرازيل في أبريل، والذي جمع الحكومات والمُجتمع المدني والقطاع الفني ومُمثلوا القاع التجاري من 97 دولة؛ لمناقشة ما بعد وقعة . .Snowden، تضع الوثيقة التي نتجت عن تلك المُناقشات بيان ساو باولو مُتعدد المُستفيدين مجموعة من المبادئ لإدارة الإنترنت وتطرح خارطة طريق لتنفيذها.  شاركت الإفلا في NetMundial   وتأكدت من ذكر المكتبات في الكلمات الافتتاحية وفي الوثيقة النهائية، كوسيلة قوية لإتاحة الإنترنت.

تتناول جلسة لجنة الإفلا لحرية الوصول للمعلومات وحرية التعبير (مُراقبة الإنترنت والخصوصية: كيف تؤثر عليك وعلى مكتبتك؟) قضية المُراقبة من منظور المكتبات.

انضم إلينا!


 

 

Last update: 19 August 2014