19 أغسطس 2014

خمسة مكتبيين يحصلون على منحة الإفلا-أو سي إل سي 2015

English | Русский | Español | Deutsch | français | 简体中文

وهم من باكسان والفلبين وصربيا وسوايزلاند وزيمبابوي

دبلن، أوهايو، 19 أغسطس 2014 اختار أو سي إل سي والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا)، خمسة مكتبيين؛ للمُشاركة في برنامج Jay Jordan IFLA/OCLC للتنمية المهنية المُبكرة لعام 2015، يدعم البرنامج أخصائي المكتبات والمعلومات من الدول ذات الاقتصادات النامية.  

أعلن Skip Prichard مُدير ورئيس مجلس إدارة أو سي إل سي  الفائزين بمنحة IFLA/OCLC 2015 اليوم، في مؤتمر صحفي خلال مؤتمر الإفلا العالمي الثمانين المُنعقد في مدينة ليون الفرنسية. وهم:

  • Stanislava Gardašević: أخصائي مكتبات، مكتبة صربيا الوطنية، بلغراد، صربيا.
  •  Ntombikayise Nomsa Mathabela: مُساعد مكتبي، جامعة سوايزلاند، سوايزلاند. 
  • Masimba Muziringa: مُساعد مكتبي، جامعة زيمبابوي، هراري، زيمبابوي.
  • Martin Julius V. Perez: أخصائي توثيق، وزارة الخارجية، مدينة باساي، الفلبين.
  • Sadaf Rafiq: أخصائي مكتبات، CMH Lahore Medical College & Institute of Dentistry، باكستان.

يٌقدم البرنامج تعليمًّا مُتقدمًّا وتعرضًّا لنطاق واسع من أمور تكنولوجيا المعلومات والعمليات المكتبية وأمانة المكتبات العالمية التعاونية، وباختيار الخمسة مكتبيين لعام 2015 يكون البرنامج قد استقبل 75 مكتبي وأخصائي علوم معلومات من 38 دولة.

"إن المكتبيين المُختارين ، مكتبيون مُميزون يُسهمون إسهامات كبيرة إلى مكتبات بلادهم" قال Prichard. "واصل الكثير من المُشاركين ليُصبحوا من رواد جمعيات المكتبات، ومدرين في كليات المكتبات وموجهين لصغار المكتبيين، إن هذا البرنامج استثمار في مكتبيي ومكتبات المُستقبل على نطاق عالمي".

سيُشارك المُختارين خلال هذا البرنامج الذي سيمتد لأربعة أسابيع في مُناقشات مع قادة علوم المكتبات والمعلومات، وفي زيارات مكتبية وأنشطة للتنمية المهنية. يتم التدريب في مقر أو سي إل سي في دبلن، أوهايو، الولايات المُتحدة الأمريكية.

"كان هذا البرنامج مُلهمًّا، وإننا لمتحمسون ومليئون بالأفكار والمعارف الجديدة، التي ستؤثر على مُجتمعاتنا تأثيرًّأ كبيرًّا" قال Sonam Wangdi، مُشارك عام 2014 من بوتان.

يُعطي البرنامج أيضًّا المُشاركين الفرصة لمُشاركة ثقافاتهم وعاداتهم مع زملائهم الذين يتعرفون عليهم في البرنامج ومع مضيفيهم، ويتحدث المُشاركون بطرق ؤسمية وغير رسمية عن بلادهم ومكتباتهم والتحديات التي تواجهها المكتبات في بلادهم، وبانتهاء البرنامج، يُترجمون ما اكتسبوه من خبرات في صورة خُطط تنمية مُحددة ؛ للاستمرار في النمو مهنيًّأ  والإسهام إلى مؤسسات بلادهم.

شملت لجنة تحكيم البرنامج لعام 2015: Fiona Bradley من الإفلا، Sarah Kaddu من مكتبة أوغندا الوطنية، Nancy Lensenmayer من أو سي إل سي Robert Moropa من جامعة بريتوريا بجنوب أفريقيا، George Needham من أو سي إل سي ، Susanne Riedel مكتبة جامعة بيليفيليد.

تجدوا بيانات التقديم للالتحاق بالبرنامج عام 2016 على موقع أو سي إل سي، ومعلومات حول إمكانية رعاية البرنامج للمُنظمات المُتحمسة له.

عن أو سي إل سي:

تأسس في 1967 بمقر رئيسي في دبلن، أوهايو، الولايات المُتحدة الأمريكية وهي مُنظمةغير هادفة للربح للبحث والخدمات المكتبية، نُقدم فهرسة إلكترونية، ومراجع، وتسمح بمُشاركة المصادر والمحتوى الرقمي والحفظ وخدمات إدارة المكتبات والويب لأكثر من 72000 مكتبة في 170 دولة ومُقاطعة. وقد أسست أو سي إل سي فهرسًّا عالميًّا (WorldCat) ويُعد أغنى مصدر إلكتروني للبحث عن المواد المكتبية، يُمكنكم استخدامه: www.worldcat.org، وزوروا موقعنا www.oclc.org لمعرفة المزيد من المعلومات.

عن الإفلا:

يُعد الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتباتالجهة الرائدة المُمثلة لمصالح خدمات المكتبات والمعلومات ومُستخدميها. إنه الصوت العالمي للمهن المكتبية والمعلوماتية، تأسس عام 1927 في إدنبره باسكوتلندا في مؤتمر عالمي، ويضم الآن حوالي 1500 عضوًّا في ما يُقارب المئة وخمسين دولة حول العالم. سُجلت الإفلا في هولندا عام 1971، وتستضيف مكتبة هولندا الوطنية بكرم ضيافتها مقر المُنظمة. يُمكنك معرفة المزيد، على: www.ifla.org.

Last update: 26 August 2014