28 August 2019

From the Annual Conference

صُدر للتو: معياران جديدان للإفلا

English | Español | français | Deutsch | 简体中文 | Русский

مُعتمد من قبل لجنة الإفلا المهنية

المبادئ التوجيهية للإتاحة العامة في المكتباتGuidelines on Public Internet Access in Libraries

تقدم مبادئ الإفلا التوجيهية الجديدة بخصوص الإتاحة العامة لشبكة الانترنت في المكتبات تأكيدا قويا لدعم قيمة تلك الإتاحة كما توفر أيضا ارشادا عمليا للتعامل مع القضايا التي قد تثيرها تلك الامكانية . فهي تُعتبر بمثابة قائمة مرجعية، عن طريق وضع الاسس ومشاركة الأمثلة والتي يجب ان تُستخدم كنقاط مرجعية للمكتبات عالميا.

يتيح الوصول لشبكة الانترنت فرصة عظيمة للمكتبات – وبالأخص المكتبات العامة – لتوسيع ما تعرضه من إتاحة الحصول على المعلومات وبالتالي زيادة القيمة التي توفرها لمستخدميها.

لقد جلبت تلك المبادئ جمهورا جديدا لمؤسساتنا وسمحت بتطوير خدمات وطرق جديدة للدعم، بناء على الخبرات والقيم الحالية للعاملين في المكتبات والمعلومات.

ومع ذلك، يمكن ان يؤثر التقييد المفروض على الموارد، والضغط الناجم من أعضاء المجتمع، والقوانين وسلوكيات موظفي المكتبات والمعلومات أنفسهم، على مقدار تحقيق تلك الامكانية

تتيح تلك المبادئ، اعتمادا على البحوث المكثفة، وكذلك وجهات النظر من كافة اقسام الإفلا بجميع انحاء العالم، قائمة مرجعية عملية للمشكلات والمبادئ والامثلة والتي تعتبر بمثابة مرجعاً لمديري المكتبات وغيرهم ممن يسهمون فى تواجد المستخدمين على شبكة الانترنت والاستفادة منها.

تم اعداد المبادئ التوجيهية من قبل اللجنة الاستشارية للإفلا حول حرية الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير (FAIFE).

للتحميل

المبادئ التوجيهية لإنشاء مشروع التوحيد الرقميGuidelines for Setting Up a Digital Unification Project

تقدم المبادئ التوجيهية لإنشاء مشروع التوحيد الرقمي قائمة مرجعية، وتوصيات، للمكتبات حول التخطيط للمشاريع ، والتنفيذ، ووضعها فى صيغتها النهائية،  لتوفير الإتاحة الرقمية للمجموعات عبر المسافات والحدود.

تحتوي المكتبات دور المحفوظات بجميع انحاء العالم على مجموعات و قطع المجموعات الفردية والتى تعتبر ذات اهمية ثقافية عظيمة للافراد في كل مكان. فهى توثّق الترابط الغير قابل للانفصام لتاريخ البشرية.

يمكن ان يُقدر ثراء تلك المجموعات كليًا اذا تم تجميعا سويًا، ولكن تقليديا، وقفت المسافات والحدود حائلا امام الباحثين وغيرهم من المستخدمين الذين يسعون لتكوين رؤية شاملة.

ومع ذلك، اتاح التقدم التكنولوجي إمكانية تجميع المجموعات، وإتاحتهم رقميا للمواطنين والباحثين أينما كانوا. بالإضافة الى ذلك، مكّن من اجراء تحسينات كالدلالة السياقية والوساطة وتقديم قيم أكثر للمستخدمين

وتتزايد الان الخبرات فى مشاريع التوحيد الرقمى. حيث تعتمد مبادئ الإفلا التوجيهية الجديدة لانشاء مشاريع التوحيد الرقمى على ذلك لتقديم قائمة مرجعية بالامور التى يجب اخذها فى عين الاعتبار عند الاعداد لمبادرة و تنفيذها ووضعها فى صيغتها النهائية.

تعد المبادئ التوجيهية نتاج عمل مجموعة من الخبراء، برئاسة إيزابيل نيفينجر، (لمكتبة الوطنية الفرنسية، قسم المكتبات الوطنية بالإفلا )، وسابقا برئاسة غاي بيرثايوم (مؤسسة مكتبات وأرشيف كندا، قسم المكتبات الوطنية في الإفلا).

للتحميل

Committee on Standards, Internet access, IFLA standards, guidelines, Public Libraries, Digital access, Digital Unification Projects