Congress theme: “Open access to knowledge - promoting sustainable progress”

المكتبات فى هاييتى: تحديث

English

 

13 أغسطس 2010 13:45 - 15:45 | غرفة: قاعة كونجريسين Congressen

لا يجب على أحد فى هذا المؤتمر ألا يكون على علم بالزلزال الرهيب الذى ضرب جزيرة هاييتى فى البحر الكاريبى فى يناير عام 2010. خسر مئات الآلاف من الناس أرواحهم، وأصيب عدد أكبر من الناس، ودُمرت المبانى، وحدثت أضرار جسيمة فى البنية التحتية.

مما لا شك فيه، فقد أصيبت كذلك المكتبات والعاملين عليها.

وسوف يخبرنا ممثلى مجتمع المكتبات الهاييتى فى جلسة الغد (الجلسة رقم 115) عن الحالة الراهنة لمؤسساتهم. وسوف تعرض أيضاً عدة أفلام قصيرة توضح هذا.

سوف يحدثنا أيضاً الزملاء عن عدة مشاريع تُجرى حالياً للمساعدات، كما سوف يقترحوا بعض الوسائل التى يمكن أن يساهم بها مجتمع المكتبات الدولى فى إعادة بناء الشكل الطبيعى للمكتبة الجديدة فى هاييتى.

وستكون هناك فرص كثيرة لطرح الأسئلة. وكذلك ستكون الترجمة الفورية إلى جميع لغات الإفلا متاحة فى هذه الجلسة.

انظر أيضاً: صفحة الإفلا لتحديث هايتى IFLA's Haiti update page.
----------
رئيس الجلسة: إنجريد بارينت، رئيس الإفلا المنتخب.
 
وقد قرر مجلس إدارة الإفلا أن يولى اهتماماً خاصاً لوضع المكتبة فى هاييتى، بعد الزلزال الذى حدث فى يناير 2010، وهذه الجلسة تشيد بزملائنا فى ذلك البلد، وتهدف إلى التعبير عن تضامننا وتقديم الدعم لهذا البلد الذى دُمر.
 
وبعد إلقاء المقدمة من إلين تايس، رئيس الإفلا، والتى زارت هاييتى مؤخراً، سيتم تقديم عدد من المحاضرات، بما فى ذلك عرض لبعض أشرطة الفيديو. المتحدثون الرئيسيون هم: مدير المكتبة الوطنية فى هاييتى، فرانسواز ثيبول (عن حالة المكتبات الوطنية والأكاديمية)، واليزابيث بيير لويس، مدير مؤسسة FOKAL مؤسسة المعرفة والحرية حول الوضع الحالى للمكتبات العامة فى البلد.
 
وسيعقب تلك المحاضرات تقارير مقدمة من دانيال مينسيو (الإفلا)، وكريستوف جاكوب (ICA http://www.ica.org/) والذى قام مؤخراً برحلتين إلى هاييتى باسم اللجنة الدولية للدرع الأزرق http://www.ancbs.org/. هذا التقرير حول مشروع "Ark/Arche"ويهدف إلى الحفاظ على المكتبة والمواد الأرشيفية التى تأثرت بسبب وقوع الزلزال.

سيتم الإعلان عن بعض المتحدثين الإضافيين فى آخر الوقت. وسيكون هناك متسع من الوقت للمناقشة العامة، والأسئلة، والأجوبة.