Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

افتتاح المعرض:

français | Español | 简体中文 | English | Deutsch | Русский

Exhibition opening

افتتحت Sinikka Sipilä  رئيس الإفلا المُنتخب معرض مؤتمر الإفلا العالمي للمكتبات والمعلومات للعام 2013 يوم 18 أغسطس.رحبت Sipilä بكل الوفود والمُشاركين لاستكشاف المعرض الذي تبلغ مساحته 1000 متر مربع، لشركاء المكتبات والمُستفيدين؛ للتفاعل وتبادل التكنولوجيات والمُبادرات من جميع أنحاء العالم. يشمل العارضون الثمانية والثمانون ناشرين وموزعينوشركات قواعد بيانات ومكتبات وطنية. يُمكن للوفود من السضاعة 12 إلى 2 ظهرًّا يومي 19 و20 أغسطس أن يجربوا مُختلف الأنشطة الثقافية ومعرفة المزيد عن الأمة السنغافورية المُضيفة للمؤتمر.

أسرع الكثيرون لحظة افتتاح المؤتمر إلى الاصطفاف أمام الطعام؛ لتذوق الوجبات الخفيفة، مثل الدجاج المطهو على البخار وعش الغراب وغيرها.

"السو ماي لذيذ جدًّا! أحببته وسآخذ المزيد والمزيد" مدحت السيدة Anne-Marie الأسترالية الطعام المُقدم. تعمل Anne-Marie في إحدى مستشفيات ملبورن بها شبكة مكتبية داخلية مع ثلاث مستشفيات أخرى. إنها مُهتمة جدًّا بمعرفة المزيد عن أحدث مُختلف التكنولوجيات المُتاحة، وتنتوي زيارة الأجنحة التي تعرض كيف تستخدم المكتبات التكنولوجيا الاستخدام الأمثل لتخفيف الحمل المثلقى على كتفيها، والارتقاء بمستوى الخدمات لتصل إلى التميز. وأضافت قائلة "تُستخدم كلمة دايت في اليابان الحديثة أكثر عن اجتماعات مجلس الشعب وتربطها صلة ضعيفة أو غير موجودة بالطعام".

تحدث السيد Oshiba  بفخر عن أرشيف زلزال اليابات، المشروع الذي قامت به مكتبة الدايت الياباني. إنه موقع مُتنقل يسمح ببحث شامل عن السجلات والتقارير الخاصة بكوارث الزلازل والتي أعدتها المؤسسات العامة والجمعيات الخاصة والإعلام". إن أحد الأهداف الرئيسية هي الاستفادة من هذه المصادر لإعادة بناء المناطق المتأثرة بالكوارث ووضع مقاييس منع حدوثها.

في وسط المعرض يووجد جناح سنغافورة مُتعدد الأبعاد الذي لا يُمكن أن تفوت فرصة مُشاهدته، وينقسم لثلاثة أقسام "ما وراء المشهد"، "داخل المكتبة"، "التوعية"؛ لعرض جهود المكتبات والشركات التابعة لها؛ لتطوير العمليات المكتبية وخبرة المُستخدم. وعلى سبيل المثال عرضت مكتبة سنغافورة الوطنية (NLB) البرنامج الجديد الذي ستبدأه المكتبة قريبًّا باسم "NLB Mobile" والذي يسمح لمُستخدمي المكتبة استعارة الكتب مُباشرة عبر هاتفهم النقال بنقل الباركود بالكاميرا. وبالرغم من ان هذه الخاصية مازالت في حيز الاختبار، تأمل المكتبة في إتاحتها للجمهور بنهاية عام 2013. اما ما لفت الانتباه كثيرًّا فهو الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي كانت تطبع نماذج بلاستيكية بالفعل. يأمل السيد Koh Hon Jia مدير مركز Edulab في معهد سنغافورة الوطني للتعليم أن تُلهم هذه الطباعات عندما تدخل إلى المكتبات المدرسية، الطلاب للتصميم والإبداع وستُدخل بعدًّا جديدًّا على التعليم التقليدي في المدارس السنغافورية.