Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

حفظ ماضينا من أجل مستقبلنا

English | 简体中文 | français | Deutsch | Español | Русский

UNESCO Session

"في وقتنا هذا، يُفقد الكثير من المحتوى الرقمي حيث يتم التقليل من قيمته المقدرة وكذلك بسبب نقص الأطر القانونية والمؤسسية أو بسبب نقص المعرفة والخبرة لدى الأفراد القائمين على حفظ المحتوى، والكفاءة والتمويل.

من المهم بحث هذه المسائل بعمق للوصول الى حلول لحفظ أكبر كم ممكن من المعلومات الرقمية."

Joie Springer من اليونسكو

تحدث Martin Berendse، مدير الأرشيف الوطني بهولندا وكذلك رئيس مجلس الأرشيف الدولي  ICA عن "الوصول الى خارطة طريق لحفظ الذاكرة الرقمية للعالم" وأكد على الفوائد والأهمية العائدة من التسجيلات الأرشيفية. وقد أشار الى مدى أهمية وضرورة هذا الحفظ للجميع لبدء تطوير وإنشاء خارطة طريق رقمية حيث يمكن استرجاع المعلومات التي قد نحتاج إليها لتحليل نتائج البحث حتى بعد مرور سنوات عديدة، حيث تكون كاملة بقدر الإمكان وكذلك سهلة الاستخدام.

تحدثت رئيس الإفلا السابق، Ellen Tise عن خطة العمل لإعادة تأهيل وترميم التراث الثقافي في مالي وحفظ المخطوطات الأثرية، حيث قامت بإلقاء الضوء على ثلاث أهداف رئيسية هي:

  • إعادة تأهيل وترميم التراث الثقافي
  • الالتزام بمحددات تفيد في استمرار حفظ المخطوطات
  • توفير أنشطة لبناء القدرة اللازمة وتوفير رؤية واضحة لتأسيس الظروف الملائمة للحفظ، الترميم، الادارة، التخزين لمحتوى التراث الثقافي والمخطوطات

وقد زودنا الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الاسكندرية بتقرير عن مستحدث عن التطور ونقاط التركيز في المكتبة الرقمية العالمية  World Digital Library  . توفر المكتبة الرقمية العالمية من خلال الانترنت وبصورة مجانية وبلغات متعددة، مواد هامة وأساسية من الدول والثقافات المختلفة حول العام. "نهتم بالكمية المتزايدة من المعلومات الرقمية وكيفية حفظ هذا الكم الهائل من المعلومات الرقمية بكل إمكانياتنا."

أنهت Genevieve Clavel، عضو مجلس إدارة الإفلا، الجلسة بحوار حول مبادرة الإفلا الرئيسية رقم 4 Key Initiative 4 . لقد أكدت على أن إحياء التراث الثقافي والتأكيد على بقائه، سوف يضمن تقدم المجتمعات وتجهيزها الجيد. لهذه الأسباب ستقوم الإفلا بإنشاء نموذج بسيط وشامل للتراث الثقافي الذي يواجه أخطار ما. يتبع ذلك تكوين قاعدة بيانات مركزية  مشتركة، يساهم فيها الأقسام المختلفة للإفلا، تسعى هذه القاعدة للمساعدة في تحديد وحماية التراث الثقافي الذي يواجه أخطار بقدر الإمكان سواء كان يواجه أخطارًا بسبب اضطرابات (سياسية – عقائدية ... الخ) أو بسبب الكوارث الطبيعية.