Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

الحقائق الصعبة

Español | Русский | français | 简体中文 | English | Deutsch

Dr Cherian George

قال Dr. Cherian George، الكاتب السنغافوري والأكاديمي المرموق: "ينتابني اليوم شعور بعدم الإرتياح يثير أفكاري". وقد أوضح George منذ بداية حديثه أن كلمته سوف تلقي الضوء على بعض الحقائق الصعبة. وقد أوصت المقترحات التي طرحها أن ما يتم تصويره بوسائل الإعلام المختلفة لا يعكس دائمًا ما يظهر عليه. على العكس من ذلك تمامًا، فيقوم عادةً الإعلام بتعديل الحقائق لتوجيه آراء الجموع. مع ذلك، فإنه في مثل هذه الطبيعة الغامضة، يبرز أهمية الدور الذي يلعبه المكتبيون كحراس وأمناء على المعلومات.

وأضاف George أن الصحفيين والمكتبيين يتشاركون في إيمانهم القوي بقوة وقدرة المعلومات للمجتمع. رغم ذلك تساءل George  حول الاعتقاد السائد بأن إمكانية الوصول للمعلومات وحدها كافية، وقدم مصطلح "المعارف غير المُدركة" مُستلهما ذلك من Donald Rumsfeld.

ووضح George أن "المعارف غير المُدركة" تشمل الحقائق التي تعرفها السلطات تبدو غير واضحة للجمهور.تغير الحكومات والشركات زاوية رؤية محتوى الأخبار وترتيب الأولويات فيها مُقدمين "حقيقة" مُقنعين الجمهور  بصورة غير دقيقة من الحقيقة. وكي يوضح ذلك، استشهد بتقارير حولها العديد من الأسئلة التي تُشكك في الاحتباس الحراري كونه "خدعة"، مُقترحًّا إشراك تلك المجموعات غير الراضية عن تقليل انبعاثات الكاربون.

مازالت ظاهرة "إهدار المعلومات" أكثر ما يُقلق George، أي عندما يُدرك الجمهور الحقيقة ولكنه يختار أن يتجنبها، وهو ما يتخطى سؤال إتاحة الوصول ونشر المعرفة بين عقول مُتابعي وسائل الإعلام. وبالرغم من أننا نعيش في واحد من المجتمعات الغنية بالمعلومات في تاريخ الإنسانية، يُمكن أن تختفي هذه القدرة الكبيرة بشعور الفرد باللا مبالاة وتفضيله بقاء الوضع كما هو عليه. وبمثال من رواية George Orwell عام 1984 فقد قارن عدم اهتمام Julia بالجهود الشجاعة؛ لكشف رقابة الأخ الأكبر إلى جمهور اليوم غير المُهتم في الأساس.

وفي النهاية حرص George على عدم تقديم إجابات سهلة، عندما سأله أحد الحاضرين إذا كان يستطيع تحديد وقت ومكان عبر التاريخ استطاع فيه الإعلام التعامل مع الموقف، وأجاب George ببساطة "لا". من الواضح أن الإعلام أمامه طريقًّا طويلاً لإرضاء الهدف الأخلاقي لدى George وهو خضزع المصادر للتقييم. كما شجع كل المكتبيين أن يظلوا حريصين على الاستمرار في حماية المعلومات الدقيقة في المجتمع.

تجدوا النص الكامل من كلمة Cherian George  مُتاحًّا الآن.