23 August 2017

From the Annual Conference

Putting Libraries on the Agenda: New Development and Access to Information Report

English | français | Русский | 简体中文 | Español | Deutsch

DA2I

لا شك أن إتاحة المعلومات ضرورة لتحقيق التنمية،  ومن شأنها مُساعدة الجميع على تطوير حياتهم ويتحقق ذلك فقط عندما يكون الوصول إلى المعلومات آمنًا ومفتوحًا  للجميع بالمجان لمجتمعات تعرف كيف تصل للمعلومة وتُعيد استخدامها.

وتستطيع للمكتبات مُساعدة الحكومات على الوفاء بالتزامهم بتحقيق أهداف التنمية المُستدامة كونها شريك موثوق به ذو مكانة، وموفر للنفقات.

وفي سياق الجهود الكبيرة التي تقوم بها الإفلا لمُناصرة وبناء قدرات المكتبات، أصدرت الإفلا بالتعاون مع مجموعة التكنولوجيا والتغيير الاجتماعي (TASCHA) تقرير التنمية وإتاحة المعلومات الأول لعام 2017، والذي يُحدد مفهوم ومؤشرات تقييم الإتاحة المُثمرة للمعلومات حول العالم، كما يضم أدلة توضح الإسهام المُميز الذي تُسهم به المكتبات في إتاحة المعلومات ويؤكد على ضرورة إتاحة المعلومات وأنها مفتاح تحقيق أهداف التنمية المُستدامة.

يوضح هذا التقرير لأعضاء الأمم المُتحدة، والجمعيات الحكومية الدولية، والممولين، والمُجتمع المدني أنه لا يُمكن إتاحة المعلومات بجدية بدون المكتبات، لذلك؛ أصدرت الإفلا تقرير التنمية وإتاحة المعلومات الأول؛ لتوصيل هذه الرسالة خلال مُنتدى الأمم المُتحدة السياسي رفيع المستوى في نيويورك.

افتتح  أمين عام الإفلا جرالد ليتنر فعالية إصدار التقرير رسميًا واختتمها في مكتبة نيويورك العامة، تلته رئيسة الإفلا دونا شيدر، وشرفنا حضور ماهر ناصر القائم بأعمال وكيل الأمين العام للاتصالات نائبًا عن الأمين العام للأمم المُتحدة، وكريس كوارد أحد مؤسسي TASCHA ومديرها، ونيك آشتون هارت وفوسوموزي نتونجا، نائب مُمثل زمبابوي الدائم في الأمم المُتحدة.

 
 
 
 
 

يُعد التقرير تأكيدًا على أهمية دور المكتبات ويدعم جهود الإفلا؛ ليضمن أن تكون المكتبات في قلب سياسات التنمية، وتدعوك الإفلا لتحميل وقراءة التقرير والمواد المُصاحبة له، وأن تُفكر في سبل مُبتكرة لاستخدامه على الإنترنت وفعليًا.

وإذا كنت في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2017 فلا تفوت جلسة العمل على التنمية من خلال المكتبات (ALP) جلسة رقم 208 يوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 في تمام الساعة الثانية إلا ربع بقاعة الأوديتوريوم.

تابعوا المزيد من الجلسات حول التقرير خلال الشهور القادمة، على: DA2I.ifla.org

DA2I

Access to information, Access to knowledge, Development, DA2I, IFLA, Libraries and Development, IFLA WLIC 2018

List all IFLA news