Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

أسئلة شائعة:

Русский | Deutsch | Español | 简体中文 | français | English

أهلاً بك في سنغافورة !

كيف يُمكنني تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من حضور المؤتمر؟

اطلع على برنامج المؤتمر على الصفحة الإلكترونية للمؤتمر السنوي قبل الذهاب. وعندما تنقر رابط "Programme & Proceedings" ستجد معلومات عامة عن كل يوم من أيام المؤتمر. وتجد مجالات المؤتمر المُختلفة مكتوبة كلُ بلون مُختلف، وتتلخص مجالات هذا العام في: التداول الحر والمصادر الرقمية، السياسات، الإستراتيجيات وحشد الدعم، المستخدمون وقيادتهم لعملية التداول والخدمات، الأدوات والتقنيات والأفكار والمُبتكرات والتفكير في كل ما هو جديد. اختر بعناية الجلسات التي تود حضورها، وأعد نفسك للإسهام في تلك الجلسات خلال الوقت المحدد للأسئلة والأجوبة. استغل الفعاليات الاجتماعية للالتقاء بالآخرين وتبادل الخبرات معهم. احضر معك بطاقات تعارف لتبادلها مع من تلتقي بهم. دَوِّن ملاحظاتك وما تسمعه خلال الاجتماعات وزيارات المكتبات من أفكار جيدة ومُبتكرات تود تطبيقها عند عودتك إلى بلدك. اكتب تقريرًّا مُختصرًّا عن المؤتمر لزملائك يشمل ما تعلمته أو الأفكار الجديدة التي تود تطبيقها. يُمكنك حتى التخطيط لكيفية تحقيق استفادة أكبر من المؤتمر القادم.

كيف أتجنب التعارض بين مواعيد زيارات المكتبات وورش العمل والمُحاضرات؟

إنها لفكرة جيدة أن تجلس بمجرد حصولك على نسخة مطبوعة من برنامج المؤتمر في مكان هادئ لوضع علامات على كل الجلسات وورش العمل والزيارات التي تحظى باهتمامك. ولكن ليس من المُفيد أن تحُد اختياراتك لتقتصر على مجال قطاعك فحسب في العمل المكتبي. لأن المؤتمر يضم الكثير والكثير ونكاد نُجزم أنك لن تستطيع منع تعارض مواعيد هذه الفعاليات مع بعضها البعض. فنحاول من جانبنا إقناع أصحاب الأبحاث أن يعطونا نسخًّا من أبحاثهم قبل الجلسات، وننشر أبحاث من يوافق منهم على موقع الإفلا الإلكتروني ويُمكنك طباعتها في مركز المطبوعات بالمؤتمر، كما يتم تسليم بعض الأبحاث في وقت يسمح بترجمتها إلى لغات الإفلا الأخرى. وإذا كان عليك الاختيار بين أحد زيارات المكتبات أو ورشة عمل أو جلسة لها بحث مطبوع (الذي سيكون مُتاحًّا أيضًّا على الموقع الإلكتروني)، يُمكنك اختيار الزيارة أو ورشة العمل. يُمكنك أيضًّا تقسيم وقتك في المؤتمر من خلال مُتابعة موقعنا الإلكتروني بصفة دورية في الأسابيع التي تسبق ذهابك إلى المؤتمر. يتم تحديث صفحات المؤتمر السنوي بصفة دورية.

ما الذي يعنيه الاختصار "SI

 إنها اختصار لكلمة ترجمة فورية، ويعني وجود هذا الاختصار بجانب أي من الجلسات في الجدول، وجود ترجمة فورية لترجمة المُحاضرة وما بها من مُناقشة إلى العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية والإسبانية. يجب أن تأخذ معك سماعات للاستفادة من هذه الخدمة والتي عادة ما تكون موجودة في مدخل القاعة. تذكر عند مُشاركتك في الحوار ان تتحدث بوضوح لمُساعدة المترجمين على أداء مهمتهم، ونرجو منك إعادة السماعات بعد استخدامها.

كيف يُمكنني مُتابعة ما يجري في المؤتمر؟

ستستخدم الإفلا هذا العام أيضًّا وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أكبر استفادة من تجربة الإفلا. ستجد كل الأخبار الرسمية وتعديلات برنامج المؤتمر على: http://express.ifla.org. كل ما تحتاج إليه هو توصيل الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك بشبكة الوايف اي المجانية وقم بزيارة موقع الإفلا إكسبرس. إذا لم تُحضر معك كمبيوتر توجد أجهزة كمبيوتر بمركز المؤتمر مُخصصة للاطلاع على الموقع الإلكتروني للمؤتمر. لذا زر الموقع للاطلاع على الأخبار والآراء والاستمتاع بمشاهدة الصور أو لتصفح المدونات وتويتر. هل تُريد إرسال رسائل خاصة بك؟ استخدم #wlic2013 على تويتر أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي.

هل تُنشر أبحاث المؤتمر؟

ننشر إجراءات المؤتمر، ولكننا ننشر الأبحاث التي يتلقاها موقع الإفلا بعد انتهاء المؤتمر ونستمر في تحميل ما تلقيناه من أبحاث على مكتبة الإفلا ونشر بعضًّا من أفضلها في مجلة الإفلا.

هل يُمكنني حضور أي من الاجتماعات الموجودة في البرنامج؟

يُمكنك حضور أي اجتماع ماعدا القليل منها المُصنف كـ"اجتماع مُغلق". مُعظم اجتماعات يوم السبت 17 أغسطس هي اجتماعات اللجان الدائمة لأقسام الإفلا. وعادة يكون مُرحب بك لحضور اجتماع  اللجنة الدائمة كمُستمع فقط إذا أخبرت رئيس القسم الذي تود زيارته قبل بدء الاجتماع. يُمكنك حضور هذا الاجتماع من فهم عمل أقسام الإفلا المهنية جيدًّا. وقد تُشارك في أحدها في يوم ما!

ما هي اجتماعات المجموعات؟

هي اجتماعات للمُشاركين الذين ينتمون إلى بلد واحد أو يتحدثون لغة واحدة. تبرز أهمية هذه الاجتماعات عندما يكون المجلس بصدد مُناقشة شئونًّا مُثيرة للجدل وسيتم التصويت بشأنها. حينها تحاول كل مجموعة إحداث أكبر أثر خلال عملية التصويت، مثلاً: التخطيط بشأن من سيتم ترشيحه أو دعمه عند اختيار أعضاء مجلس الإدارة. كما تُناقش المجموعة الشئون الأخرى التي تحظى باهتمام مُشاركيها. يستطيع كل أي شخص ينتمي غلى بلد أو يتحدث لغة أن يُشارك في الاجتماع الخاص بها. إن هذه الاجتماعات مُقيدة في برنامج المؤتمر وسينعقد مُعظمها يوم السبت 17 أغسطس.

 هل هناك فعاليات اجتماعية خاصة بمن ينتمون إلى بلدي؟

إن أحد الطرق الجيدة لمعرفة ذلك أن تحضر اجتماع المجموعة التي تنتمي إليها وتسأل عن ذلك. فهناك تقليد أن يعقد بعض السفراء (أو غيرهم من المسئولين) حفل استقبال للمُشاركين من هذا البلد. أو يُمكنك الاطلاع على لوحة الرسائل.

ما الذي يجري في اجتماع الجمعية العامة؟

تُمثل الجمعية العامة أعلى سلطة في الاتحاد الدولي للمكتبات، ويتم تشكيلها ممن لهم حق التصويت من أعضاء الإفلا. وتتخذ قرارات بشأن سياسات الإفلا ويُمكنها تغيير لوائحها. تتلقى تقريرًّا سنويًّا من السكرتير العام وتقريرًّا ماليًّا من أمين الصندوق. ويتم بحث القرارات التي يتم اتخاذها خلال المؤتمر في هذا الاجتماع. أما في اليوم الختامي في المؤتمر يوم ٢٢أغسطس فتقدَم جوائز لمُختلف الأشخاص الذين قاموا بنشاط مميز في الإفلا بطريقة أو بأخرى، كما يُعلن مكان انعقاد مؤتمر عام2005

هل يُمكنني التصويت في اجتماع الجمعية العامة؟

يحق لممثلي أعضاء الإفلا ممن لهم حق التصويت فقط أن يدلوا بأصواتهم في اجتماع الجمعية العامة. ولكن يُمكن لأي شخص حضور الاجتماع والمُشاركة فيه مُشاركة نشطة. لرئيس الإفلا الذي يراس الاجتماع الحق في السماح لمن ليسوا مُمثلين لأعضاء لهم حق التصويت بالتحدث أثناء الاجتماع.

لِم يسرع البعض لحضور اجتماعات هنا وهناك، بينما لا أقوم أنا سوى بحضور الجلسات والمعرض؟

ينتمي العديد من المُشاركين إلى مُختلف اللجان والمجموعات العاملة، ويستغلون فرصة التواجد في مؤتمر الإفلا للالتقاء بزملائهم وجهًّا لوجه

هل أحتاج إلى الذهاب مُبكرًّا كي أجد مقعدًّا؟

يصعُب تقدير من سيحضرون جلسة مُحددة، وسط حضور ما يُقدر بـ500،3 شخص. نستخدم سجلات المؤتمرات السابقة لتحديد القاعات، ولكننا لا ننجح دائمًّا في اختيار المكان الذي يتسع للجميع. ننصحك بالذهاب مُبكرًّا أو أن تختار من الجلسات التي تبدو ذات شعبية. إذا لم يُحالفك الحظ في العثور على مكان يُمكنك طباعة البحث الخاص بالجلسة وقراءته لاحقًّا.

هل يجب أن حضور الجلسة كاملةً؟

ستجد أشخاص يأتون ويذهبون إلى اجتماعات خلال المؤتمر. وليس من السهل مدى ارتباط موضوع الجلسة بالحضور. ولا يكون ترتيب المُتحدثين دائمًّا كالمنصوص عليه في البرنامج. وبالطبع يُحدث التعارض بين مواعيد الجلسات مُشكلة. إذا كنت تعتقد أنك لن تظل حتى نهاية الجلسة فمن الأرجح أن تجلس في المقاعد الخلفية تتمكن من مُغادرة الجلسة دون إزعاج الكثيرين. يُمكنك أيضًّا المُغادرة في أوقات الاستراحة بين مُتحدث وآخر

هل سيكون هناك طعام كاف في الفعاليات الاجتماعية الرئيسية؟

يُشار في البرنامج إلى طبيعة الطعام المتاح في الفعاليات الاجتماعية الرئيسية.

هل علي حضور المؤتمر كله؟

ن مؤتمر الإفلا العالمي للمكتبات والمعلومات مزيج من الأنشطة المُختلفة على مدار تسعة أيام. ولكن إذا كنت مُهتمًّا بالبرنامج المهني والمعرض فقط، فسيكون مُعظمه بين الأحد 18 أغسطس والخميس 22 أغسطس.

لا يفوتك!

ذا كان هذا أول مؤتمر تحضره للإفلا ، نحثك على حضور جلسة الحضور الجُدد يوم الأحد 18أغسطس. ستشعر بالترحاب من قبل المُشاركين الآخرين وسيجيبون أسئلتك. واحرص على ارتداء "شارة الحضور لأول مرة". إذا وددت الحصول على معلومات أكثر عن كيفية الانضمام إلى الإفلا فلا تنس ترك بيانات التواصل معك بانتهاء الجلسة.  

نصائحنا الأهم:

  • حضر بطاقات تعارف.
  • خذ ما يكفي من الوقت لوضع جدول يومي.
  • عرف نفسك بشخص لم تقابله من قبل.
  • احضر جلسة لا علاقة لها بعملك اليومي.
  • زر المعرض عدة مرات، فلا تحاول مشاهدة كل ما به في يوم واحد.         

وأخيرًّا:

تذكر أن مؤتمر الإفلا العالمي للمكتبات والمعلومات مزيج من الأنشطة والفعاليات والزيارات المُختلفة. ركز على أكثر ما يُناسبك. ابحث عن شخص أكثر منك خبرة  أو يحضر لأول مرة من بلدك أو القطاع الذي تنتمي إليه، تلتقي به من وقت لآخر لمُقارنة ما تسجلونه في الجلسات وتبادل النصائح.

 

استمتع بتجربة الإفلا!!