Congress theme: “Future Libraries: Infinite Possibilities”

A new hybrid reality for libraries

Deutsch | français | Русский | Español | 简体中文 | English

Parag Khanna

تحدث ParagKhanna في جلسة الأمس الافتتاحية الاتجاهات المُختلفة التي أوصلتنا لما يسمية بـ "العصر المُهجن"، الذي تلتقي فيه العصور السابقة: عصر المعلومات، العصر الصناعي، عصر الزراعة، العصر الحجري. تندمج مُختلف التكنولوجيات مع الإنسان ويندمج الإنسان معها. لقد أصبحت التكنولوجيا في كل مكان وقد أصبحت أذكى وأشمل وأكثر إجتماعية.

في تجاوب مع زيادة الطلب في مجال التعليم والتكنولوجيا الحديثة والقلق المُتزايد من جانب التكلفة  فالمجال كله يتغير.تفاعلت بعض الجامعاتمع ذلك بغتاحة مناهجها على الإنترنت وباستعداد لتسجيل ىلاف الطلاب في دورة واحدة. كذلك تواجه المكتبات تحديًّا أكبر ومشكلة في التكلفة. ضرب Khanna مثالاً بدور نشر، مثل: Penuin، Random House merger وانتواءها  توفير الكتب الدراسية. يبيع بعض الناشرين  في حزمِ صغيرة لتقليل التكلفة على المُستخدم المهائي.

تؤثر كل هذه التغيرات على المكتبات وخدماتها.تستطيع المكتبات مُساعدة الناس على تطوير مهاراتها أو حتى اكتساب مهاراتت أخرى جديدة والتواصل مع الآخرين وإعادة التركيز على حياتهم.استشهد Khanna بكتاب “Too big to know” لـDavid Weinberger حيث تناول التغيرات التي تواجهها المؤسسات المعرفية.تحتاج المؤسسات المعرفية ومن ضمنها المكتبات بكل تأكيد إلى المُشاركة في شبكة المعرفة الأكبر لتتغير، وتُقدم إسهامات، وتسطيع التنظيم، وإدارة تيار المعلومات والمعرفة.

أعاد Khanna التأكيد على أن العصر المُهجن إلكتروني وعالمي واجتماعي أيضًّا. تستمر المكتبات تلعب دورًّا مهمًّا في ذلك لأن ةضعها مثميز: إنها مُلتقى مزيج التكنولوجياوالمادة الثقافية والمساحات الحقيقية والافتراضية التي تلتقي في هذخ المساحة العامة.