21 August 2017

From the Annual Conference

:خريطة الإفلا لمكتبات العالم، أداة يستطيع الجميع مُناصرة المكتبات بها، الآن، عبر الإنترنت

English | Español | 简体中文 | Deutsch | Русский | français

Library Map of the World

إن عدم إلمام الإفلا وغيرها من الجمعيات الوطنية بالمعلومات الأساسية عن وضع المكتبات في بلادها، يُعيق محاولات مُناصرة المكتبات على المستوى الدولي، والإقليمي، والوطني، ,إننا نعمل على وضع رؤية؛ للوصول لإحصائيات تعكس الصورة الصحيحة للمكتبات.

بدأت خريطة الإفلا لمكتبات العالم رسميًا، اليوم في مؤتمر الإفلا العالمي للمكتبات والمعلومات بفروتسواف، والتي تتناول الحاجة المُلحة لجمع بيانات دقيقة حول وضع المكتبات حول العالم ونشرها.  

لقد عملت الإفلا على مدار هذا العام؛ للتنسيق بين جمعيات المكتبات الوطنية وغيرها من المؤسسات حول العالم، والذين قاموا بعمل إحصائيات عن مكتبات بلادهم وقدموا بيانات عن مقاييس الأداء المكتبي في كل أقاليم العالم، وسيستمر جمع البيانات حتى نهاية أكتوبر من هذا العالم، وتنشر النسخة الأولى من خريطة المكتبات بيانات عن مكتبات 75 دولة من جميع أقاليم العالم، ستتحول بعد ذلك الخريطة إلى نشاط سنوي تُديره الإفلا؛ للتأكد من الحفاظ على مكان يجمع البيانات الخاصة بمكتبات العالم. 

Library Map of the World

أكثر من مُجرد بيانات!

وكي توفر الخريطة الدلائل اللازمة لمُناصرة المكتبات، ستُتيح الاطلاع على دراسات حالة من أهداف الأمم المُتحدة للتنمية المُستدامة عن كيفية إسهام المكتبات في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة وأن تكون شريكًا في تلبية احتياجات التنمية المحلية، تجدوا عددًا صغيرًا من أفضل المُمارسات في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة؛ لتشجيع مكتبات أكثر على وضع قصصها على الموقع الإلكتروني، وسوف يتم إصدار إرشادات لكتابة هذه التجارب وسنستمر في جمعها ووضعها في إطار أنشطة برنامج الإفلا لمُناصرة المكتبات (IAP) والبرنامج الدولي للقادة (ILP).

هل بلدك على الخريطة؟ فلتعرف الآن وشاركنا!

Library Map of the World

قم بالاطلاع على خريطة مكتبات العالم على: librarymap.ifla.org، والتي ستُقدم لك البيانات ومقاييس الأداء المكتبي في كل إقليم، بالإضافة إلى تجارب ونماذج من العمل على أهداف التنمية المُستدامة، وتُعد هذه مُجرد بداية لمشروع رائع يُقدم خريطة مكتبات للعالم بأسره، نتطلع لتلقي تعليقاتكم ومُشاركتكم؛ كي نتمكن من وضع بلدان أخرى على الخريطة ولزيادة البيانات والأدلة التي تدفع جهودنا في مُناصرة المكتبات إلى الأمام.

خريطة مكتبات العالم، تُجسد قوة المكتبات عندما تتحد!

Access to information, Access to knowledge, Library Map of the World, Development, UN 2030 Agenda, UN SDGs, Library Data