21 August 2017

From the Annual Conference

:فتح باب التقدُّم لبرنامج الإفلا وأو سي إل سي لمكتبيي الدول النامية

English | 简体中文 | Deutsch | Русский | français | Español

سيتم إعلان أسماء الفائزين في يناير ويكون البرنامج بين 17 مارس و13 أبريل.

دبلين، أوهايو، 21 أغسطس 2017: بدأ أو سي إل سي والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات تلقي استمارات  أخصائيي المكتبات للمُشاركة في برنامج جاي جوردن التابع للإفلا وأو سي إل سي للتنمية المهنية المُبكرة.

يجري هذا البرنامج على مدار أربعة أسابيع في مقر أو سي إل سي الرئيسي بدبلين في ولاية أوهايو بالولايات المُتحدة الأمريكية تحت رعاية الإفلا وأو سي إل سي،  ويُقدم فرصًا للمكتبيين في بداية حياتهم المهنية للتُعلُّم والتطور، وسيبدأ برنامج عام 2018 في 17 مارس وينتهي في 13 أبريل.

تم إعلان شكل البرنامج ومواعيد التقديم وأسماء المُشاركين اليوم خلال مؤتمر الإفلا الثالث والثمانين للمكتبات والمعلومات في مدينة فروتسواف البولندية، أما تفاصيل البرنامج وإرشادات التقديم فهي مُتاحة الآن على الموقع الإلكتروني، مع العلم أن آخر موعد للتقديم هو 6 أكتوبر 2017.

يُقدم البرنامج فرصًا للتعليم المُستمر المتقدم، والاطلاع على مُختلف موضوعات تكنولوجيا المعلومات، والعمليات المكتبية، وسبل التعاون المكتبي على مستوى العالم، وقد استقبل البرنامج 85 مكتبي وأخصائي معلومات منذ بدايته في دبلين عام 2001.

قال سكيب بريشار مُدير ورئيس مجلس إدارة أو سي إل سي "لقد كان لهذا البرنامج بالغ الأثر على حياة من شاركوا فيه على مدار السنوات الماضية"، "إن هذا البرنامج يؤثر على المهنة في حد ذاتها في جميع أنحاء العالم؛ حيث يُصبح هؤلاء المكتبيون قادة يصنعون مُستقبل المكتبات في بلادهم، ويُشرفنا استضافة هؤلاء المكتبيون الاستثنائيون في بداية حياتهم المهنيةُ والذين يُلهمهم تعاون وجهود وأفضل مُمارسات المكتبات والمكتبيين في الولايات المُتحدة الأمريكية، أما نحن فيُلهمنا العمل الرائع الذين يقومون به في بلادهم بعد ذلك".

يكتسب المُشاركون خبرة مهنية، ويزورون نماذج من المؤسسات المكتبية ويصنعون روابط مع مُجتمع المكتبات الدولي ستُساعدهم على التقدُّم لسنوات عديدة، كما تُتاح لهم فرصة مُشاركة ثقافات بلادهم مع زملائهم في البرنامج.

أما رهي جيد أحد المُشاركين في البرنامج عام 2016 فقال "أرى الأشياء الآن من منظور مُختلف، لقد أصبحت مكتبيًا أفضل، قادر على التعامل مع ما يواجه المكتبات الفلبينية من تحديات".

قالت بيشنس نجيزي هارا أحد مُشاركي عام 2017 من زامبيا "لقد أعطاني البرنامج الأدوات اللازمة لتطوير حياتي المهنية، إنها تجربة غيرت حياتي".

شاهدوا لقاء مع رشيدة بو الحسن من ماليزيا من أول دفعة للبرنامج، وهي الآن رئيسة مجلس إدارة مكتبة ولاية ساراواك بماليزيا.

لمعرفة المزيد عن البرنامج، يُمكنكم الاطلاع على مدونة أو سي إل سي.

عن الإفلا:

إن الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات هو الجهة الدولية الرائدة التي تُمثل مصالح خدمات المكتبات والمعلومات ومُستخدميها ، إنها الصوت العالمي للمهن المكتبية والمعلوماتية ، تأسس الاتحاد عام 1927 في إدنبرة باسكوتلندا، في مؤتمر دولي، لدينا الآن 1400 عضو في 140 دولة، وقد تم تسجيل الاتحاد في هولندا عام 1971 وتتفضل مكتبة هولندا الملكية في لاهاي باستضافة مكتبنا الرئيسي، ويُمكنكم معرفة المزيد من المعلومات من: www.ifla.org

عن أو سي إل سي:

إن أو سي إل سي مكتبة تعاونية عالمية تُقدم خدمات تكنولوجية مُشتركة وأبحاث جديدة وبرامج مُجتمعية تدفع عملية التعلُّم والبحث والابتكار، يُنتج أعضاء أو سي إل سي من خلالها الفهرس العالمي وهو أكبر شبكة بيانات شاملة لمجموعات المُقتنيات والخدمات، وتكتسب المكتبات مهارات من خلال وورلد شير وهي من تطبيقات إدارة المكتبات في مصدر مفتوح، فمن خلال المعارف المُجمعة والتعاون تستطيع المكتبات مُساعدة الناس على إيجاد الإجابات اللازمة لحل المُشكلات، معًا أو سي إل سي، والمكتبات، والعاملون، والشركاء نستطيع تحقيق المُستحيل. 

Awards, Poland, IFLA/OCLC Fellows, Press Release, IFLA WLIC 2017

List all IFLA news

Web Editor for this group

None available. Please contact the Webmasters instead