21 August 2017

From the Annual Conference

:كيف يُمكن أن تُتيح الرخصة الوصول إلى المعلومة وتُعيقه في الوقت نفسه

English | 简体中文 | Deutsch | Español | Русский | français

LIMITS OF LICENSING

إصدار "تقييم استخدام مبدأ الترخيص في مجال المكتبات والعوائق الذي يضعها ذلك في طريق إتاحة المعلومات"

تمر وسائل حصول المكتبات على المعلومة بمرحلة انتقالية، ومع تزايد نسبة المواد الرقمية في المكتبات أصبح مبدأ الترخيص واقعًا، ولكن ومع تجربة المكتبيين حول العالم، اتضح أن فكرة الترخيص تُسهل الحصول على المعلومات ولكنها  تحد منها أيضًا.

لذا؛ أصدرت اللجنة الاستشارية لحقوق الطبع والنشر والشؤون القانونية الأخرى (CLM) تقييمًا نقديًا لاستخدام الترخيص في مجال المكتبات، موضحةً أنه يُقيد الوصول إلى المعرفة، وهي دراسة صدرت اليوم لصاحبتها  سفيتلانا ياكوفليفا، تبحث الدراسات المُتاحة نظريًا واستطلاعات الرأي عمليًا حول خبرة المكتبات مع الترخيص، وتوضح المعوقات الأساسية التي تفرضها رخص الطبع والنشر في المكتبات وتُلقي الضوء بأمثلة على كيفية تأثير ذلك على الوصول للمحتوى الرقمي واستخدامه.

يُلقي هذا العمل الضوء على أن حصول المكتبة على رخصة بإتاحة المحتوى لا يعني أنها تملكه، وكيف يُمكن أن تتعامل المكتبات مع الحقوق التي يضمنها الإطار القانوني، وعرض القوانين الخاصة على العامة، وكيف يُمكن أن تتحول معايير التصدي للقرصنة إلى معايير ضد المُستخدم نفسه بل وضد إتاحة المعلومات في حد ذاتها، بل وكيف يُمكن أن تُهدد التراخيص عامل الخصوصية بتسهيل اطلاع ملاك الحقوق على البيانات.

الرسالة الرئيسية: قد يكون الترخيص جزءًا أساسيًا من الحصول على المواد الرقمية ولكنه قد يكون خطوة للخلف مُقارنة بالكتب العادية في حال عدم وجود ما يحمي حقوق المكتبات والمُستخدمين.

يصحب هذه المُراجعة النقدية إنفوجرافيك يوضح أمثلة مما قد يحُد من الوصول إلى المواد الرقمية في المكتبات.

تحميل المُراجعة النقدية:

  • PDF [الإنجليزية]

تحميل المُلخص:

  • PDF  [الإنجليزية]

تحميل الإنفوجرافيك:

  • PDF  [الإنجليزية]

إذا كنت مُهتمًا بعالم حقوق الطبع والنشر والتراخيص المليء بالتعقيدات، فاطلع على اللجنة الاستشارية لحقوق الطبع والنشر والشؤون القانونية الأخرى (CLM) وشارك!

CLM (Committee on Copyright and other Legal Matters), licensing, Copyright

List all IFLA news