22 August 2017

From the Annual Conference

:الإفلا تدعو إلى إنهاء قطع خدمات الإنترنت

English | Русский | Español | français | 简体中文 | Deutsch

Internet Shutdown button

يُتيح الإنترنت فرصًا للعثور على المعلومات ومُشاركتها لم يكن يتخيلها جيل واحد قبلنا، ويُمكنا من ضمان حق الإنسان في الوصول إلى المعلومات أكثر من أي وقتٍ مضى، كما أنه يُمكن العائلات والأصدقاء والزملاء والباحثين من التواصل.

وعندما تُهيأ القوانين الصحيحة والظروف المُلائمة ويتسلح الناس بالمهارات اللازمة، فإن إتاحة الإنترنت تدفع عجلة التنمية على جميع المستويات.

إن حقيقة أن أكثر من نصف سكان العالم لا يستطيعون التواصل لهي حقيقة تدعو للقلق، وكما هو موضح في مبادئ الإتاحة العامة يُمكن أن تُسهم المكتبات إسهامًا كبيرًا في جذب الناس نحو الإنترنت ونحو المكتبات وتجمعات التواصل الاجتماعي.  

ولكن، حتى عندما توجد التوصيلات والبنية التحتية تقطع الحكومات أحيانًا خدمات الإنترنت، أي أن تقطع الحكومة هذه الخدمة عن مجموعة من الأشخاص بحجة الأمن القومي أو منع الغش في الامتحانات.

وقد أصبح قطع الإنترنت أمرًا اعتياديًا كما أشار أحد أبحاث جمعية أكسيس ناو كما أن له تابعات اقتصادية، والأهم من ذلك أنه يُقيد حقوق الإنسان وقدرة الناس على تطوير حياتهم، وتمنع المُزارعين من الاطلاع على حالة الطقس والمعلومات التي تلزمهم عن الأسواق، والآباء من معرفة أفضل طرق علاج أبنائهم، والمدارس والجامعات من مُساعدة الطلاب وإجراء الأبحاث، والمُجتمعات النائية من الهروب من العزلة.

ومع أن هناك بعض الحالات  الاستثنائية التي يكون فيها قطع الإنترنت مُبررًا لكنه عادةً غير مُبرر، وضرره أكثر من فائدته، وبالرغم من من المخاوف حول كيفية استخدام الناس للإنترنت يجب أن يظل التعليم هو أول ما يخطر على البال، فالمكتبات لديها خبرة في مُساعدة الناس على أن يستخدموا الإنترنت بمهارة وثقة ومسؤولية، وببساطة فإن قطع الإنترنت يُعرقل عملية التنمية اليوم وفي المُستقبل.

وتدعو الإفلا في بيان أصدرته اليوم يتسق مع التزاماتها نحو خُطة الأمم المُتحدة 2030، إلى الاستثمار في عمل بنية من توصيلات الإنترنت يُمكن الاعتماد عليها في جميع المُجتمعات، والمؤسسات، ومُساعدة الناس على الوصول إلى الإنترنت بأكبر صورة مُمكنة.

يُمكنكم تحميل البيان كاملاً (بالإنجليزية)، و مصادر وروابط إضافية حول قطع خدمات الإنترنت.

FAIFE (Committee on Freedom of Access to Information and Freedom of Expression), Access to information, Access to knowledge, Development, IFLA WLIC 2017, Internet access, Internet censorship

List all IFLA news