22 August 2017

From the Annual Conference

:إصدارات الإفلا الجديدة

English | Русский | français | Español | 简体中文 | Deutsch

IFLA Annual Report 2016تقرير الإفلا السنوي لعام 2016:

اعرف كل ما أنجزته الإفلا عام 2016!

يقوم مكتب  الإفلا الرئيسي كل عام بكتابة تقرير سنوي يُلقي نظرة شاملة على كل أنشطتنا خلال العام السابق، وبذلك يُعطي أعضاء الإفلا والجهات المهتمة تفاصيل حول أنشطتنا وإنجازاتنا ووضعنا المالي بشفافية تامة.

التقرير الكامل:

[IFLA Annual Report 2016 [PDF – English – 18 MB

Development and Access to Information (DA2I) 2017

Development and Access to Information (DA2I) 2017

التنمية وإتاحة المعلومات 2017:

صدر تقرير حول التنمية وإتاحة المعلومات 2017 (DA21) وهو الأول ضمن سلسلة من التقارير السنوية المعنية بمُتابعة ما تُحرزه الدول من تقدم في الالتزام بإتاحة الوصول للمعلومات كجزء من أهداف الأمم المُتحدة للتنمية المُستدامة. 

سيصدر DA21 سنويًا في نفس توقيت انعقاد المنتدى السياسي رفيع المستوى التابع للأمم المُتحدة، إن هذا التصميم موجه للدول الأعضاء في الأمم المُتحدة، والمُنظمات الحكومية الدولية، والممولين، وغيرهم من الأطراف المعنية والعاملين في مجال التنمية ومُجتمع المكتبات، كما يُشير التقرير إلى الإسهام الذي لا يُقدر بثمن الذي تُسهمه إتاحة المعلومات وخاصةً من خلال المكتبات في الوصول إلى مُجتمعات أكثر شمولية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

كما يُعطي التقرير أحدث مؤشرات إتاحة المعلومات وسيُركز على أهداف التنمية المُستدامة التي ستُستعرض خلال المنتدى السياسي في عام صدوره، ويضم فصولاً عن فضل إتاحة المعلومات في تحقيق كل من الأهداف المُختارة.

التقرير الكامل:

المُلخص:

IFLA/De Gruyter

Trade eBooks in Libraries: The Changing Landscape

سلسة الإفلا ودي جروتر:

تُظهر الإصدارات الحالية والقادمة من سلسلة مطبوعات الإفلا أنشطتها المتنوعة.

الكتب  الإلكترونية المُباعة في المكتبات: المشهد المُتغير، لبول ويتني وكرستينا كاسل.

ومع إقبال الأفراد على شراء اكتب الإلكترونية، استطاعت المكتبات لأول مرة في تاريخها الحصول على النصوص المُتاحة تجاريًا والتي لم تكن قادرة على الحصول عليها، ويستعرض الكتاب الإطار القانوني الذي سمح بانتشار هذه الظاهرة، خاصةً في ظل الجهود الجارية  في مختلف المحافل؛ لإزالة ما يُعيق الإتاحة في المكتبات

يُلقي المؤلفان نظرة تاريخية ويُحللان مبادئ المكتبة والكتاب الإلكتروني التي وضعتها مُختلف جمعيات المكتبات والحكومات، بالإضافة إلى مُلخص قدمه خبراء من 12 دولة من منظور الأقاليم والدول التي يأتون منها.

إصدارات قادمة:

سيصدر اثنان من إصدارات الإفلا في العام 2017/2018:

لمزيد من المعلومات حول تحويل نتائج مشروعك في الإفلا إلى كتاب أو إذا كان لدى وحدتك مُقترحًا بموضوع جديد، برجاء التواصل مع المُحررة جنين شميت من إفلا دي جروتر: ifla.serieseditor@gmail.com.

ifla publications, De Gruyter, DA2I, annual reports